رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 12 فبراير| اغتيال حسن البنا مؤسّس «الإخوان».. وتوقيف «مشرف» في قضية اغتيال بوتو

الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 11:42 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.               

حدث اليوم 12 فبراير:

«في مثل هذا اليوم»

«دينية البرلمان» تستكمل مناقشة مشروع «قانون دار الإفتاء» بحضور المفتي

في مثل هذا اليوم الثاني عشر من فبراير 2018: بدأ اجتماع لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أسامة العبد؛ لاستكمال مناقشة مشروع قانون تنظيم دار الإفتاء، المقدم من النائب الدكتور أسامة العبد ـ رئيس اللجنة.

وانعقد الاجتماع بحضور الدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، والدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق، والدكتور نصر فريد واصل ـ المفتى الأسبق، وممثلين عن وزارات العدل والمالية والتخطيط، ووافق الجميع على نص المادة.

«في مثل هذا اليوم»

حلف الأطلسي يدرس «إمكانية» الانضمام للتحالف في حربه على تنظيم «داعش»

وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من فبراير 2016: قال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر الخميس: إن الحلف الأطلسي «يدرس إمكانية» الانضمام إلى التحالف بقيادة واشنطن، الذي يحارب تنظيم «داعش» في سوريا والعراق.

وقال كارتر خلال مؤتمر صحافي في بروكسل بعد اجتماع مع وزراء من دول التحالف «بفضل قیادة الأمین العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ: إننا ندرس إمكانیة انضمام الحلف الأطلسي إلى التحالف كعضو كامل العضوية».

وأضاف كارتر أن، «الحلف الأطلسي بصفته عضوًا جديدًا سیقدم قدراته الفريدة، فضلًا عن خبرته في تعزيزالقدرات لدى الشركاء على صعید تدريب القوات على الأرض وإرساء استقرار الوضع».

«في مثل هذا اليوم»

باكستان: محكمة تصدر مذكرة توقيف ضد مشرف في قضية اغتيال بوتو

وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من فبراير 2011: أصدرت محكمة باكستانية مذكرة توقيف ضد الرئيس الباكستاني السابق برفيز مشرف في إطار التحقيق في اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو.

ووجه الادعاء الباكستاني اتهامات لمشرف، بأنه كان على علم بخطط طالبان؛ لاستهداف بوتو، ولكنه لم يطلع الجهات الأمنية على الأمر.

كما اتهم مشرف بالتقصير في توفير الأمن اللازم لحماية بوتو.

«في مثل هذا اليوم»

اغتيال حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان

في مثل هذا اليوم الثاني عشر من فبراير 1949: اُغتِيل حسن البنا مؤسس حركة الإخوان سنة 1928 في مصر والمرشد الأول لها، أمام مقر جمعية الشبان المسلمين في شارع رمسيس«الملكة نازلي سابقًا»، بسبع رصاصات استقرت في جسده... ووُلِد حسن أحمد عبد الرحمن محمد البنا الساعاتي، والذى عُرِف فيما بعد باسم الشيخ الإمام حسن البنا.

في مارس 1928، أسَّس في مدينة الإسماعيلية جماعة الإخوان، التي كانت نواتها 6 أعضاء فقط وهم: حافظ عبد الحميد، أحمد الحصري، فؤاد إبراهيم، عبد الرحمن حسب الله، إسماعيل عز، زكي المغربي

"