رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 11 فبراير| «داعش» يلفظ أنفاسه على هدير «الأباتشي».. وتشاد تعتقل رئيس أركان ميليشيا مرتبطة بقطر

الإثنين 11/فبراير/2019 - 12:49 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الإثنين الموافق 11 فبراير2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                                               

 

                                        


جولة الصحافة 11 فبراير|

                  

                             

البوابة نيوز: اليوم.. محاكمة 14 متهمًا بقضايا «العائدون من ليبيا».. «أحداث مسجد الفتح».. و«خلية ميكروباص حلوان»

تنظر اليوم الإثنين، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة إعادة محاكمة 14 متهمًا، بالانضمام لجماعة تكفيرية مسلحة في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ«العائدون من ليبيا».


كان النائب العام قد أحال المتهمين في فبراير 2015، للمحاكمة الجنائية، بعد ضبطهم فى منفذ السلوم أثناء عودتهم من ليبيا؛ لاتهامهم بالضلوع في أعمال عنف وإرهاب خارج الأراضي المصرية، والتخطيط لاستهداف المنشآت داخل البلاد.


وتنظر محكمة النقض ثاني جلسات طعن المتهمين في قضية أحداث مسجد الفتح، على الأحكام الصادرة ضدهم بالسجن المؤبد والمشدَّد.


وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت في سبتمبر من العام الماضي برئاسة المستشار شبيب الضمراني بالسجن المؤبد حضوريًا على 22 متهمًا وغيابيًا على 21 آخرين منهم صلاح سلطان وأحمد المغير وعبدالرحمن البر وسعد عمارة وعبدالرحمن عز.


كما تنظر محكمة جنايات القاهرة أيضًا، محاكمة 32 متهمًا قاموا بعمليات إرهابية، وقتلوا عمدًا ضباط ورجال شرطة من وحدة مرور المنيب والجيزة وظابط و8 أمناء شرطة من قسم شرطة حلوان، وذلك في القضية المعروفة إعلاميًّا بخلية «ميكروباص حلوان».


وكانت النيابة قد أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية، بعد أن وجهت لهم عدة تهم منها، الانضمام لجماعة إرهابية أُسِّسَت على خلاف أحكام القانون والدستور، وحيازة أسلحة ومفرقعات، وتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية، والقتل العمد لرجال الشرطة، واغتيال ضابط و7 أمناء شرطة من قسم شرطة حلوان.

 

جولة الصحافة 11 فبراير|
                      

الشرق الأوسط: «داعش» يلفظ أنفاسه على هدير«الأباتشي»

انتزعت «قوات سوريا الديمقراطية» المدعومة من الولايات المتحدة، أمس، السيطرة على أراضٍ من تنظيم داعش في معركة شرسة؛ لطرده من آخر جيوبه في شرق سوريا قرب الحدود العراقية، بعد أيام من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب «قرب نهاية داعش».


وعلى الطريق الممتدة لنحو300 كيلومتر بين القامشلي ودير الزور (شرق سوريا)، رصدت «الشرق الأوسط»، أمس، تزايدًا لافتًا في نشر حواجز ونقاط عسكرية.

           

 


جولة الصحافة 11 فبراير|

البيان الإماراتية: تشاد تعتقل رئيس أركان ميليشيا مرتبطة بقطر

أعلنت الحكومة التشادية رسميًّا، أمس، اعتقال رئيس أركان ميليشيا اتحاد قوى المقاومة، التي تضم ميليشيات معارضة عدة تحتها كونها ائتلافًا مسلحًا، يتزعم قيادته العليا المتمرد المقيم في قطر تيمان آرديمي.


ونقلت صحيفة «الوحدة إنفو» التشادية أمس عن مصادر عسكرية حكومية، أن رئيس أركان التمردين عثمان محمد حسين، والناطق باسمها تيغوني نيقو، ويرى المراقبون أن اعتقال عثمان محمد حسين، باعتباره القائد الميداني لميليشيا المتمردين، التي يتزعمها تيمان أرديمي المقيم في ضيافة الديوان الأميري بالدوحة، يمثّل ضربةً موجعةً لمخططات الدوحة في منطقة الساحل والصحراء، وخاصةً جمهورية تشاد، انطلاقًا من الجنوب الليبي.

                                

 

جولة الصحافة 11 فبراير|

سكاي نيوز: بسبب حصار الميليشيات: مخازن حبوب الحديدة مهددة بالتعفن

أبدت الأمم المتحدة، الإثنين، قلقها إزاء إمكانية الوصول إلى المطاحن، المحاصرة من طرف ميليشيات الحوثي الإيرانية، في ميناء الحديدة اليمني.


وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لدى اليمن، مارتن غريفيث: إن الحاجة الملحة للوصول إلى مخازن الحبوب المحاصرة على خط الجبهة في مدينة الحديدة الساحلية، تتزايد.


وأضاف، أن مخازن الحبوب التابعة لبرنامج الأغذية العالمي في المطاحن المطلة على البحر الأحمر، لا يمكن الوصول إليها منذ أكثر من خمسة أشهر، مشيرًا إلى أنها معرضة «لخطر التعفن».

 


جولة الصحافة 11 فبراير|

 أخبار الخليج: أعضاء بالكونجرس الأمريكي: لا يمكن التغاضي عن دعم قطر للإرهاب

فيما ينذر بدخول الدوحة في دوامة من الإجراءات العقابية وحزم من قرارات الحظر الأمريكية، شجب أعضاء الكونجرس الأمريكي جاك بيرجمان وروجر مارشال ووارن ديفيدسون حكومة قطر، التي تأكد دورها كداعم رئيسي للإرهاب في الشرق الأوسط، بحسب ما نشره موقع «WND»الإخباري الأمريكي.


ففي سياق فعاليات مؤتمر، نظمه منتدى الشرق الأوسط البحثي، تحت عنوان: «قطر: شريك أم تهديد استراتيجي؟»، قال النائب الجمهوري روجر مارشال: إن إصرار قطر على ترديد «عبارات فضفاضة» لواشنطن بشأن دعمها للتطرف والإرهاب «لم يعد بالإمكان التغاضي عنه».


وأضاف مارشال قائلًا: «إن دعم القطريين للعنف والإرهاب وسفك الدماء يضع الشراكة الأمريكية محل تساؤل».     

 


الرئيس الأفغاني أشرف
الرئيس الأفغاني أشرف غني

 

 الحياة اللندنية: «طالبان» تتهم غني بمحاولة تقويض الحوار بعدما اقترح فتحها مكتبًا في أفغانستان

اقترح الرئيس الأفغاني أشرف غني على حركة «طالبان» أمس، فتح مكتب لها في بلاده. لكن الحركة رفضت واتهمته بمحاولة تقويض محادثات السلام، التي تجريها مع الولايات المتحدة.


وحذَّر غني من إصرار «طالبان» على إبعاد حكومته عن المحادثات مع واشنطن، ومنعها من المشاركة في لقاءات مع ساسة من المعارضة الأفغانية، عُقدت في موسكو الأسبوع الماضي، وقال لدى زيارته إقليم ننغرهار المضطرب على الحدود مع باكستان: «إذا أرادت طالبان مكتبًا، سأمنحها إياه غدًا في كابل أو ننغرهار أو قندهار، سنتوصّل إلى سلام دائم ومشرّف للبلد». 


وأكد قياديّو الحركة في موسكو الأسبوع الماضي، أهمية وجود مكتب رسمي لها، ضمن مطالب تضمّنت رفع عقوبات دولية مفروضة عليها وإلغاء قيود على سفر أعضائها وإطلاق سجناء وإنهاء «دعاية» مناهضة لها. ونقلت وكالة «رويترز» عن الناطق باسم «طالبان» سهيل شاهين قوله: إن التركيز كان على الاعتراف الدولي بمقرّ الحركة في الدوح، وأضاف: «مطلبنا واضح في شأن وجود مكتب سياسي رسمي لنا. نريد أن يعترف المجتمع الدولي والأمم المتحدة بمكتبنا في الدوحة».، واعتبر أن غني يسعى، من خلال اقتراحه، إلى «تغيير الموضوع الرئيس والمسّ بجهود السلام الحالية». ويجري مفاوضو الحركة جولة جديدة من المحادثات مع الموفد الأميركي المكلّف ملف أفغانستان زلماي خليل زاد، في الدوحة في 25 الشهر الجاري.

"