رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 11 فبراير| «بوكوحرام» يفرج عن مختطفين.. ومطالبة أمريكية بإعدام 6 معتقلين بـ«جوانتانامو»

الإثنين 11/فبراير/2019 - 09:00 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

حدث اليوم 11 فبراير:

«في مثل هذا اليوم»

«بوكوحرام» يفرج عن مختطفين منذ العام الماضي

في مثل هذا اليوم الحادي عشر من فبراير 2018: أُفرج عن 13 شخصًا خطفوا منذ العام الماضي في نيجيريا هم 10 شرطيين و3 جامعيين كانوا محتجزين لدى تنظيم «بوكوحرام» المتطرف، وفق ما أعلنت الرئاسة النيجيرية، دون نشر تفاصيل عن عملية الإفراج.


وكان قد تم خطف الشرطيين العشرة في يونيو 2017 إثر كمين نصب لهم في نواحي مايدوغوري كبرى مدن ولاية بورنو في شمال شرق نيجيريا، أما الجامعيون الثلاثة في جامعة مايدوغوري فخطفوا في أثناء مهمة بحث حول النفط في شمال شرق البلاد أيضًا.


وقال غاربا شيهو المتحدث باسم الرئاسة: إن «الإفراج عنهم جاء إثر سلسلة مفاوضات قادها الرئيس (محمد) بخاري ودعمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر».

«في مثل هذا اليوم»

هاشتاج «المحاكمة» يتصدر تويتر للمطالبة بإعدام «مرسي»

في مثل هذا اليوم الحادي عشر من فبراير 2016: تصدر هاشتاج «المحاكمة» موقع التغريدات الصغيرة «تويتر» ليحتل قائمة الأعلى تداولًا، وذلك قبل صدور الحكم على مرسي و10 آخرين بالتخابر مع قطر يوم 13 فبراير، ودعوة الإعلامي «أحمد موسى» لإطلاق المحاكمة على مواقع التواصل الاجتماعي.


وأثار الهاشتاج اهتمام الكثيرين، وطالبوا بإعدام الإخوان الذين في السجون، فقال أحدهم: «اعدموا من في السجون سينتهي الإرهاب، اعدموا مرسي وأعوانه الإرهابيين، علشان نجيب حق دول».

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الإخوان تتواصل مع دول أوروبية لمواجهة قرارات مرتقبة بتصنيفها منظمة إرهابية

وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من فبراير 2016: ظهرت حالة من الرعب على قيادات جماعة الإخوان، مع توقعات صدور قرار من الإدارة الجديدة لأمريكا، باعتبار الجماعة منظمة إرهابية؛ حيث كشف قيادات الجماعة تغلغلهم في مؤسسات أمريكية لمواجهة أي قرار محتمل من ترامب، والتواصل مع دول معادية لسياسات ترامب لعدم اعتبارها منظمة إرهابية.


وزعم طلعت فهمي، المتحدث الإعلامي لجماعة الإخوان، أن الإدارة الأمريكية الجديدة تسعى لتأجيج الصراع في المنطقة عبر مساعيها لاعتبار الإخوان جماعة إرهابية، واصفًا إدارة ترامب بالعنصرية.


وسعى المتحدث الإعلامي لجماعة الإخوان لمغازلة واشنطن قائلًا: «نحن نعلم أن المؤسسات سواء في الغرب عامة، أو في الولايات المتحدة خاصة، تدرك حقيقة وطبيعة فكر الجماعة، إلا أنه من الواضح أن هذه المؤسسات تتصارع الآن مع تيار عنصري يسعى لفرض إرادته على الجميع».

«في مثل هذا اليوم»

تركیا: اعتقال 14 شخصًا یریدون الانضمام لـ «داعش»

في مثل هذا اليوم الحادي عشر من فبراير 2015: قالت ھیئة الأركان العامة التركیة إن قوات الأمن اعتقلت مواطنًا تركیًّا و13 أجنبیًّا كانوا يسعون لعبور الحدود إلى سوريا للانضمام إلى صفوف تنظیم داعش.


ووجھت اتھامات في السابق إلى أنقرة بالتراخي في السیطرة على الحدود مع سوريا التي يستخدمھا المقاتلون الأجانب كنقطة عبور. 


وقالت ھیئة الأركان في بیان على موقعھا الإلكتروني إنه تم تسلیم الأجانب إلى الشرطة لترحیلھم بعد استجوابھم في حین أطلق سراح المواطن التركي.

الخبیر نیكولاس راسموسن
الخبیر نیكولاس راسموسن

خبیر أمریكي للكونجرس: «تدفق غیر مسبوق» للمحاربین الأجانب إلى سوریا

وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من فبراير 2015: قال خبیر أمريكي في مجال محاربة الإرھاب أمام جلسة استماع عقدھا الكونجرس: إن عدد المحاربین الأجانب الذين يلتحقون بتنظیم «داعش» وغیره في سوريا مازال في ارتفاع.


وجاء في إفادة أعدھا الخبیر نیكولاس راسموسن، مدير المركز الوطني الأمريكي لمحاربة الإرھاب، أن الولايات المتحدة وحلفاءھا يعتقدون بأن أكثر من 20 ألف مسلح من 90 بلدًا التحقوا فعلًا بھذه التنظیمات.

«في مثل هذا اليوم»

مفاوض «طالبان باكستان» يطالب بالإفراج عن معتقلي حركته لنجاح المحادثات

في مثل هذا اليوم الحادي عشر من فبراير 2014: طالبت حركة طالبان الباكستانية بالإفراج عن معتقليها وسحب القوات المسلحة من معاقلها بالمناطق القبلية؛ من أجل المضي قدمًا في محادثات السلام مع حكومة إسلام أباد، كما طالب المفاوض عن الحركة محمد إبراهيم بوقف العنف.

«في مثل هذا اليوم»

مطالبة أمريكية بإعدام 6 معتقلين بـ«جوانتانامو»

وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من فبراير 2008: وجه الادعاء العسكري الأمريكي اتهامات رسمية الإثنين، إلى ستة من المحتجزين في المعتقل التابع للجيش الأمريكي في خليج «جوانتانامو» بكوبا، بـ«التخطيط» لهجمات 11 سبتمبر من العام 2001، على واشنطن ونيويورك، طالبًا الحكم بإعدامهم.


وقال ممثل الادعاء العسكري، توماس هارتمان، في مؤتمر صحفي بمقر وزارة الدفاع «البنتاجون»: إن المتهمين الستة يتقدمهم خالد شيخ محمد، الذي يُعتقد أنه العقل المدبر لتلك الهجمات، إضافة إلى كل من محمد القحطان، ورمزي بن الشيبة، وعلي عبدالعزيز علي، ومصطفى أحمد الهوساوي، ووليد بن عطاش.


وأضاف هارتمان أن الإدعاء العسكري طلب تقديم هؤلاء المتهمين، وجميعهم محتجزون في معتقل «جوانتانامو» إلى محاكمة مشتركة، مشددًا على الإدعاء سيطلب الحكم بإعدامهم.

 روح الله الخميني
روح الله الخميني

مغادرة شاه إيران بعد إعلان الخميني الجمهورية الإسلامية

وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من فبراير 1979: قامت الجمهورية الإسلامية فى إيران وغادر الشاه إلى مصر، وبعدها أصبح روح الله الخميني المرشد الأعلى للبلاد في الفترة من (1979-1989)، وهو منصب تم إنشاؤه في دستور الجمهورية الإسلامية الإيرانية كأعلى سلطة سياسية ودينية للأمة، وخلفه علي خامنئي في 4 يونيو 1989.

"