رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 10 فبراير| إعادة محاكمة 35 متهمًا بـ«فض رابعة».. والمؤبّد لمرتكب اعتداء «مسجد كيبيك»

الأحد 10/فبراير/2019 - 01:08 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأحد الموافق 10 فبراير 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


جولة الصحافة 10 فبراير|

                      

البوابة نيوز: إعادة إجراءات محاكمة 35 متهمًا بقضية «فض اعتصام رابعة».. و215 بقضية «كتائب حلوان»..

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأحد، إعادة إجراءات محاكمة 35 متهمًا بالقضية المعروفة إعلاميًّا بـأحداث «فض اعتصام رابعة».


وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين إلى المحاكمة الجنائية، بعد أن وجهت لهم اتهامات تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية «ميدان هشام بركات حاليًّا» وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وحيازة وإحراز أسلحة دون ترخيص، كما تنظر أيضًا محاكمة 215 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ«كتائب حلوان».


وجاء في أمر إحالة النيابة العامة، أن المتهمين في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 حتى 2 فبراير 2015 بمحافظتى القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي».

                          

جولة الصحافة 10 فبراير|

الشرق الأوسط: «التحالف» يدحض مزاعم إمداد «القاعدة» بالسلاح

فند تحالف دعم الشرعية في اليمن تقارير إعلامية زعمت قيام قواته بتزويد الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، وتنظيم {القاعدة}، بأسلحة أمريكية، واصفًا تلك الأنباء بأنها «غير منطقية».


ونفى المتحدث باسم التحالف، العقيد تركي المالكي، بشدة تلك المزاعم، مؤكدًا التزام دول التحالف «بمواجهة ميليشيات الحوثي غير الشرعية في اليمن، وإلحاق الهزيمة بها، ومواجهة غيرها من الجماعات الإرهابية»، مثل «داعش» و«القاعدة في شبه الجزيرة العربية» الموجودة في اليمن، مضيفًا أن «ما ظهر في تلك التقارير المصورة كان مركبات عسكرية معطوبة عددها 155 مركبة عسكرية نقلت من مكانها، فيما يجري الإعداد لنقل 55 مركبة أخرى خارج اليمن»، مشددًا على أن التحالف لا يتهاون مع أي مزاعم بشأن حصول أي جهة على سلاح من أي نوع.

جولة الصحافة 10 فبراير|

البيان الإماراتية: الجيش الليبي ينفّذ ضربة تحذيرية فوق حقل نفطي

نفّذ سلاح الجو الليبي ضربة تحذيرية لطائرة شمال مدرج طيران حقل الفيل النفطي، كانت تستعد لنقل الفريق على كنّه إلى طرابلس، وفيما أعلنت «الكتيبة 177 مشاة»، السيطرة على مقارها في أوباري، أعلن الطوارق و«حراك الجنوب» دعمهم حملة تطهير الجنوب من الإرهابيين.


وفي حين أعلن مصدر أمني بمديرية أمن مدينة درنة شرقي ليبيا، مساء أمس، انتهاء العمليات العسكرية بالمدينة وتحريرها بالكامل بعد اقتحام آخر معاقل جماعة ما يعرف (بأبوسليم) المتطرفة.. وجّه سلاح الجو الليبي، أمس، ضربات تحذيرية شمال مدرج طيران حقل الفيل النفطي جنوب غربى مدينة أوباري؛ تنفيذًا للبلاغ الصادر عن غرفة عمليات سلاح الجو الليبي، بالتعامل مع أي طائرة كانت عسكرية أو مدنية، كهدف معادٍ، سواء استخدمت المطارات أو المدارج المعتمدة أو المهابط الترابية.

جولة الصحافة 10 فبراير|

البيان الإماراتية: الجيش الليبي ينفّذ ضربة تحذيرية فوق حقل نفطي

نفّذ سلاح الجو الليبي ضربة تحذيرية لطائرة شمال مدرج طيران حقل الفيل النفطي، كانت تستعد لنقل الفريق على كنّه إلى طرابلس، وفيما أعلنت «الكتيبة 177 مشاة»، السيطرة على مقارها في أوباري، أعلن الطوارق و«حراك الجنوب» دعمهم حملة تطهير الجنوب من الإرهابيين.


وفي حين أعلن مصدر أمني بمديرية أمن مدينة درنة شرقي ليبيا، مساء أمس، انتهاء العمليات العسكرية بالمدينة، وتحريرها بالكامل بعد اقتحام آخر معاقل جماعة ما يعرف (بأبوسليم) المتطرفة.. وجّه سلاح الجو الليبي، أمس، ضربات تحذيرية شمال مدرج طيران حقل الفيل النفطي جنوب غربى مدينة أوباري؛ تنفيذًا للبلاغ الصادر عن غرفة عمليات سلاح الجو الليبي، بالتعامل مع أي طائرة كانت عسكرية أو مدنية، كهدف معادٍ، سواء استخدمت المطارات أو المدارج المعتمدة أو المهابط الترابية.

جولة الصحافة 10 فبراير|

سكاي نيوز: تركيا وجبهة النصرة.. مخطط «التعويم» يتكشف

نقلت وسائل إعلام روسية عن مصدر في المعارضة السورية، أن تركيا تسعى إلى تحويل «جبهة النصرة»، الموالية لتنظيم القاعدة، إلى حركة سياسية، على غرار ميليشيات حزب الله اللبناني.


وقال المصدر الذي ينتمي إلى هيئة التفاوض السورية: إن المخطط التركي، يتضمن دمج مسلحي جبهة النصرة المصنفة تنظيمًا إرهابيًّا، ضمن ما يُسمى «الجيش الوطني» في الشمال السوري.


ووفقًا للمصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، فإن تركيا ترتب لقاءات حاليًّا بين ممثلين عن التحالف الدولي ضد داعش، والجبهة للاتفاق على التحضيرات الخاصة بدمج الجبهة مع الجيش.

 

"