رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 10 فبراير|مقتل أمير الجماعة الإسلامية بالجزائر.. وواشنطن تدرج مغني راب ألماني على لائحة الإرهاب

الأحد 10/فبراير/2019 - 10:21 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.


حدث اليوم 10 فبراير:

    

«في مثل هذا اليوم»

    

ارتفاع عدد المقابر الجماعية بحق الإيزيديين على يد «داعش»

في مثل هذا اليوم العاشر من فبراير 2018: أفادت مصادر عراقية، بالعثور على مقبرة جماعية نفذها تنظيم «داعش» الإرهابي، بحق مدنيين من المكون الإيزيدي، في قضاء سنجار، شمال البلاد.


وتضم المقبرة عددًا من الرفات لرجال ونساء قتلهم تنظيم «داعش» عند ارتكابه الإبادة بحق المكون الإيزيدي، في مطلع أغسطس عام 2014، في مركز قضاء سنجار، غربي الموصل، مركز محافظة نينوى، شمالي بغداد.


«في مثل هذا اليوم»

واشنطن تدرج مغني راب ألمانیًّا على لائحة الإرهاب

وفي مثل هذا اليوم العاشر من فبراير 2015: قال بیان لوزارة الخارجیة الأمريكیة إن الولايات المتحدة أدرجت اسم مغني الراب الألماني دينیس كسبرت ضمن التصنیف الخاص للإرھاب العالمي؛ وذلك بسبب انضمامه إلى تنظیم «داعش».


وأضاف البیان أن «كسبرت» التحق بتنظیم داعش في 2012، وظھر في عدد كبیر من التسجیلات المرئیة التي يصدرھا التنظیم، وكان أحدثھا في بداية نوفمبر 2014 وھو يحمل رأسًا مقطوعًا لأحد الذين أعدمھم التنظیم.


وحسب البیان فإن «كسبرت» التحق بتنظیم داعش، وأعلن قسم الولاء لزعیم التنظیم «أبوبكر البغدادي»، وأصبح يكنى بأبي طلحة الألماني ويتولى مسؤولیة تجنید عناصر جديدة للتنظیم، خاصة من الناطقین باللغة الألمانیة.

  

«في مثل هذا اليوم»

أوباما یؤكد مقتل الرهینة الأمریكیة «كایلا مول»

وفي مثل هذا اليوم العاشر من فبراير 2015: أكد الرئیس الأمريكي باراك أوباما مقتل الأمريكیة كايلا جین مولر التي كانت محتجزة لدى تنظیم «داعش» في سوريا.


وقال أوباما في بیانٍ: «ستعثر الولايات المتحدة على الإرهابیین المسؤولین عن أسر ومقتل كايلا وتقدمهم للعدالة مهما استغرق ذلك من وقت».

 

«في مثل هذا اليوم»

إعلان مقتل «عنتر زوابري» أمير الجماعة الإسلامية

وفي مثل هذا اليوم العاشر من فبراير 2002: تم الإعلان عن مقتل عنتر زوابري، أمير الجماعة الإسلامية المسلحة في الجزائر، والذى اشتهر باسم «ذبَّاح» جماعة «جيا» وذلك لارتكابه مذابح مروعة ووصلت المواجهات إلى ذروتها في فترة ولايته للجماعة.

 

«في مثل هذا اليوم»

اتفاق عراقي على منح الأكراد حكمًا ذاتيًّا

وفي مثل هذا اليوم العاشر من فبراير 1964: اتفق الرئيس العراقي عبدالسلام عارف مع الزعيم الكردي مصطفي البارزاني علي وقف إطلاق النار ومنح الأكراد حكمًا ذاتيًّا في شمال العراق۔

"