رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«تيجابو».. «رأس الحربة» الأفريقية لمواجهة إرهاب «داعش» و«الشباب»

الإثنين 04/فبراير/2019 - 12:18 ص
المرجع
أحمد عادل
طباعة

أعلنت بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم)، السبت، تعيين الجنرال الإثيوبي تيجابو ييلما، قائدًا جديدًا لها، خلفًا للأوغندي جيم بيزيغي، والذي عين في هذه المهمة في يناير من العام الماضي 2018.


وأشار ممثل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي في الصومال، ورئيس بعثة الاتحاد، السفير «فرانسيسكو ماديرا»، إلى أن مهمة «تيجابو»، خطيرة للغاية ومهمة، وهناك ثقة كبيرة في قدراته العسكرية للقضاء على الإرهاب والتطرف الذي تعاني منه البلاد.


ووصف «ماديرا»، الجنرال السابق «جيم بيزيغي» بأنه قائد غير عادي للقوات، تحَمَّل الكثير من المعاناة الشاقة؛ بسبب العمليات الإرهابية التي تشنها «داعش» و«الشباب» على القوات.

قائد عتيد
ويتمتع الجنرال تيجابو بخبرة 34 عامًا في الجيش الإثيوبي، وتدرج في الرتب العسكرية حتى وصل إلى جنرال كبير في القوات المسلحة الإثيوبية، وقبل تعيينه كان عضوًا في مجلس الدفاع والإدارة الرئيسية للدفاع والإمداد في وزارة الدفاع، إذ كان له دور أساسي في التخطيط والإمداد وتكامل قدرات الدفاع، من بين آخرين.


إضافة إلى أنه حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال، ودرجة في القيادة والعلوم العسكرية ودبلوم في القانون، وهو أول قائد من إثيوبيا يعين قائدًا لتلك القوة منذ تأسيسها عام 2007، ومَثَّل الجيش في البرلمان الإثيوبي من عام 2011 إلى عام 2016 قبل ذلك، وقاد القوات الجوية من عام 2005 إلى عام 2012، ويبلغ من 56 عامًا.


وكانت إثيوبيا قد رفضت تولي قيادة بعثة الاتحاد الأفريقي في عام 2018، على خلفية التوترات التي كانت تعيشها مع الصومال وإريتريا، لكن بعد تولي رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، وافقت على الطلب المقدم من بعض دول شرق أفريقيا، على توليها مهمة رئاسة القوات الأفريقية، وخصوصًا مع زيادة العمليات الإرهابية لحركة شباب المجاهدين في الصومال، ضد القوات الإثيوبية.


ويهدف وجود بعثة الاتحاد الأفريقي، إعادة الاستقرار في الصومال، ودحر إرهاب حركة الشباب، ويبلغ عدد الجنود الإثيوبيين المشاركين أكثر من 4200 جندي، فضلًا عن 6223 من أوغندا، و5432 من بورندي، و4652 من كينيا، و960 من جيبوتي، و850 من سيراليون.

الكلمات المفتاحية

"