رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

رواندا تستضيف المؤتمر الإقليمي الأفريقي الرابع والعشرين للإنتربول

الخميس 31/يناير/2019 - 01:16 م
المؤتمر الإقليمي
المؤتمر الإقليمي الإفريقي الرابع والعشرين للإنتربول
نهلة عبدالمنعم
طباعة

أعلنت جمهورية رواندا الواقعة في شرق القارة السمراء عن عزمها استضافة المؤتمر الإقليمي الأفريقي الرابع والعشرين للإنتربول، والمقرر أن يُعقد في الفترة ما بين 5 و 7 فبراير 2019، وذلك في مركز مؤتمرات العاصمة كيغالي.


من المتوقع أن يستضيف المؤتمر ما يقارب الـ300 مندوب من جميع أنحاء القارة وخارجها؛ لمناقشة الملفات المشتركة بين الدول ومحاولة إيجاد استراتيجيات مناسبة للتعامل مع القضايا الأمنية وملفات مكافحة عصابات الجريمة العابرة للحدود، والحد من التعاون الذي يتم بين تلك العصابات والمجموعات الإرهابية.


وعلاوة على ذلك، سيجتمع رؤساء الشرطة من جميع البلدان الأفريقية، واللجنة التنفيذية للأمانة الدولية للشرطة الجنائية (إنتربول)؛ وذلك من أجل تبادل الخبرات، ومناقشة طرق معالجة قضايا الجريمة العامة والناشئة، وانتشار التطرف.


وتتضمن الملفات المقرر مناقشتها ما يلي:

·       التحديات الإقليمية والتعاون المشترك بين الدول

·       مكافحة الإرهاب والقرصنة البحرية

·        الاتجار غير المشروع بالمخدرات

·       الجريمة المالية ومكافحة الفساد

·       الأمن البيئي

·       الاتجار بالبشر

·       استغلال الأطفال

·       الجريمة السيبرانية والابتكار في مجال التطرف

·       تعزيز التعاون في تطبيق القانون في التحقيقات المتعلقة بالإنترنت.


وعلى هامش المؤتمر سيتم منح تدريبات متعددة لتشكيلات الشرطة تحت عنوان «المسارات السيبرانية.. نهج متعدد التخصصات لمنع الإرهاب والكشف عنه والتحقيق فيه»، وتهدف التدريبات إلى تعزيز معرفة القوات بأساليب مكافحة النشاط الإرهابي على شبكات الإنترنت، وذلك بالتعاون مع مكتب التحقيق في رواندا RIB) ، والإنتربول، وأمانة منظمة قادة شرطة شرق أفريقيا  EAPCCO، والشركاء الإقليميين المتعاونين (مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة)، والمشروع الممول من الاتحاد الأوروبي بشأن إنفاذ القانون في أفريقيا).


ويشار إلى أن المؤتمر الإقليمي الأفريقي ينعقد كل عامين من أجل تعزيز التعاون بين دول القارة في مجالات مكافحة الإرهاب، وذلك منذ اعتماده في عام 1962.


للمزيد: رواندا بلد «الألف تل».. حصن منيع ضد الإرهاب

"