رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

مباحثات عمان.. الحكومة اليمنية والحوثيون يتفقون على تبادل الأسرى والمعتقلين

السبت 19/يناير/2019 - 11:12 ص
المرجع
محمد أبو العيون
طباعة

انتهت، اليوم الجمعة 18 يناير 2019، في العاصمة الأردنية «عمان»، اجتماعات اللجنة الخاصة بتبادل الأسرى في «اليمن»، بمشاركة ممثلين عن الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي الانقلابية، ممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وبرعاية مكتب المبعوث الدولي الخاص لليمن «مارتن غريفيث».


وذلك بعد موافقة الحكومة الأردنية على استضافة المرحلة الثانية من المفاوضات بين الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي، بعد أيام قليلة من طلب رسمي تقدم به المبعوث الأممي الخاص باليمن إلى الأردن.


للمزيد: أحدثها تصفية قائد القوات الجوية.. «الحوثي» يواصل التخلص من رجاله

مباحثات عمان.. الحكومة

تحريك المياه الراكدة

قال «هادي هيج»، رئيس وفد الحكومة اليمنية في المفاوضات مع الحوثيين، ضمن تصريحات نقلتها «سي إن إن»: إن اللقاءات مع الحوثيين استمرت على مدار يومين في العاصمة الأردنية «عمان»، تم خلالها تحريك المياه الراكدة في ملف الأسرى والمعتقلين، وإعادة ما وصفه بـ«فلترة الزمن»، عن طريق تحديد جدول للردود على الملاحظات بين الطرفين، موضحًا أن الاتفاق تم على تزمين الفترات مع الحوثيين، وتقديم الملاحظات خلال 3 أيام، كما تم الاتفاق على تخصيص لقاء آخر بعد نحو 14 يومًا لتقديم الردود».


وحول وجود خلافات وعراقيل خيمت على أجواء المباحثات، أكد رئيس الوفد الحكومي اليمني: «إذا كان هناك خلافات سندرس المسائل المتعلقة بها، لا يوجد ملف بدون عقبات لكن هل نستطيع أن نتجاوزها؟ إن شاء الله سنتجاوزها».


التوصل لحل سياسي

ويقف الأردن بكل إمكانياته إلى جانب اليمنيين في الجهود المستهدفة وضع حد للحرب التي طالت، والتي لابد من التوصل إلى حل سياسي لها وفق المرجعيات المعتمدة.


للمزيد: اعتقال وتحرش وقتل.. انتهاكات جديدة تلاحق المرأة اليمنية تحت سلطة الحوثي

مباحثات عمان.. الحكومة

وأجرى وزير الخارجية اليمني «خالد اليماني»، الخميس 10 يناير الحالي، مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ووزير خارجية المملكة الأردنية، «أيمن الصفدي» بحثوا فيه سبل التوصل إلى حل لإنهاء الأزمة اليمنية.


كما أوضحت بعثة الأمم المتحدة الخاصة لليمن، في بيان صدر عنها اليوم، عقب اختتام لقاء اللجنة الإشرافية لمتابعة تنفيذ اتفاق الأسرى والمعتقلين، الذي استضافته عمان، أن هذا اللقاء شهد مناقشات إيجابية وبناءة وصريحة، تركزت حول تطبيق الاتفاق الذي أبرم بين الطرفين أثناء مشاورات السويد، مشيرةً إلى أن الطرفين اتخذا الخطوة الأولى نحو تطبيقه بإتمام تبادل قوائم الأسرى والمعتقلين والإفادات بشأنها.


تبادل المعتقلين والأسرى

وتضم قائمة الأسرى والمعتقلين التي اتفق وفدا الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي الانقلابية على إتمام صفقة تبادلهم، 232 من المعتقلين لدى الحوثيين، الذين لم يتضح مصيرهم بعد.


وأكد «هيج»، أن «القوائم كان بها 232 اسمًا ترك بجانبهم فراغات، ومن بينهم 2 شملهم القرار الأممي هما: فيصل رجب ومحمد قحطان، واعترضنا على ذلك في رسالة رسمية لمندوب الأمم المتحدة، وكان هذا اللقاء لهذا السبب».


للمزيد: ضربات موجعة لـ«القاعدة» في اليمن.. «الحزام الأمني» تدمر أوكار التنظيم في أبين


وأشار رئيس وفد الحكومة اليمنية، في تصريحات لـ«سي إن إن» إلى أن الحوثيين قدموا إفادات في وقت سابق بهذا الخصوص، لكنه وصفها بأنه «إفادات سلبية»، مؤكدًا أن جميع الأطراف في المباحثات سواء الأمم المتحدة أو الصليب الأحمر «متفاعل ومتفائل»، وإن «هذا كله من الناحية النظرية، وننتظر الجانب العملي؛ لأن هذا الملف إن لم ينجحوا فيه لن ينجحوا في أي ملف آخر».


يذكر أن اتفاق تبادل الأسرى أول اتفاق يوقع بين الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي الانقلابية قبل أشهر من الآن، وتهدف اللقاءات الحالية إلى وضع آلية لتنفيذ الاتفاق.

"