رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«طماح».. قيادة عسكرية يمنية قتلها «الحوثي»

الأحد 13/يناير/2019 - 06:11 م
رئيس الاستخبارات
رئيس الاستخبارات العسكرية في الجيش اليمني، اللواء محمد صالح
نهلة عبدالمنعم
طباعة

أعلنت القيادة العسكرية اليمنية، اليوم الأحد، وفاة رئيس الاستخبارات العسكرية في الجيش اليمني، اللواء محمد صالح طماح؛ نتيجة الإصابة التي ألمت به جراء الهجوم الذي شنته ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، عن طريق طائرة بدون طيار على قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج.


وكانت ميليشيا الحوثي قد شنت يوم الخميس هجومًا على قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج، أثناء قيام الجنود بعرض عسكري؛ ما أسفر عن مقتل 6 جنود آخرين، وإصابة 4 من قيادات الجيش اليمني، وهم الناطق باسم المنطقة العسكرية الرابعة، محمد النقيب، والعميد الركن، ثابت جواس، ورئيس أركان الجيش اليمني، عبدالله النخعي، إضافة الى اللواء محمد صالح طماح الذى توفي اليوم متأثرًا بجراحه.


ومن الجدير بالذكر أن محمد صالح طماح المولود في عام 1950 بمحافظة لحج، قد تولى مهمة رئاسة هيئة الاستخبارات بالجيش اليمني في 23 مايو 2018، بعد أن تدرج في العمل العسكري، إذ إنه سبق وشغل منصب رئيس القسم السياسي لفرقة المدرعات، إضافة إلى مشاركته في القتال في العديد من الوقائع التي اندلعت بها بوادر حروب أهلية، مثل أحداث عام 2008، عندما قادت حركات متمردة من الجنوب اشتباكات مع قوات الرئيس الراحل علي عبدالله صالح.


علاوة على ذلك، اشترك طماح في حرب 1994، والتي نشبت جراء مطالبات انفصالية تدعو لتقسيم الشمال والجنوب كدولتين مستقلتين، وكان رئيس الاستخبارات مساندًا للقوى الانفصالية، وعقب هزيمتهم هرب إلى الولايات المتحدة الأمريكية ثم عاد في عام 2007 ليستكمل عمله العسكري.


يُشار إلى أن محمد صالح طماح درس العسكرية وفنون القتال في الكليات العسكرية في روسيا الاتحادية، واستطاع في 2015 تنحية ميليشيات الحوثي من المحافظات الجنوبية.


 للمزيد: الحوثي ينهب اليمن.. الذراع الإيرانية يسرق 65% من المساعدات الغذائية

الكلمات المفتاحية

"