رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 11 يناير| ترحيل ألماني «داعشي» من مطار القاهرة.. وشبكة «أنفاق مسلحة» للحوثيين أسفل الأحياء السكنية بالحديدة

الجمعة 11/يناير/2019 - 11:44 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الجمعة الموافق 11 يناير 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 11 يناير|

البوابة نيوز: ترحيل ألماني «داعشي» من مطار القاهرة    

رحّلت السلطات المصرية، مؤخرًا، شابًّا ألمانيًّا من أصل مصري إلى برلين بعد ضبطه، خلال الأسبوع الحالي.


وأفادت مصادر أمنية مصرية، بأن الشاب الذي يدعى عيسى محمد عبدالغني الصباغ ويبلغ من العمر 18 عامًا، كان قد وصل مصر بغرض الانضمام للعناصر الإرهابية المرتبطة بتنظيم «داعش» في سيناء.


وتم توقيف الشاب قبل أيام عدة لاستكمال عمليات التحري والتحقيق، وتبين أن قرارًا صدر لوالده عام 2007 بالموافقة على اكتسابه الجنسية الألمانية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية، وسرى هذا الأمر على الابن بالنظر إلى كونه قاصرًا في تلك الفترة.


وأضافت المصادر، أنه نظرًا لعدم ارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها قانونًا وتنازله عن الجنسية المصرية، فقد تقرر ترحيله إلى دولة الجنسية الخاصة به، والتنسيق مع السفارة الألمانية لإتمام ذلك وتم ترحيله بالفعل.

جولة الصحافة 11 يناير|

الشرق الأوسط: الحوثيون «يقصفون» جهود السلام بطائرة إيرانية

في مسعى تصعيدي لإحباط جهود السلام، استهدفت الجماعة الحوثية الانقلابية أمس، استعراضًا للجيش اليمني بحضور كبار قادته في قاعدة العند (50 كيلومترًا شمال عدن) بطائرة إيرانية مفخخة؛ ما أدى إلى مقتل 4 جنود وجرح 20.

 

وأثار الهجوم استياءً محليًّا ودوليًّا؛ إذ أمر الرئيس عبدربه منصور هادي بتفعيل جبهات القتال في محافظات البيضاء وإب وصعدة، وأكدت الحكومة الشرعية أنها تدرس كل الخيارات السياسية والعسكرية للرد على الاعتداء، وقال المتحدث باسم الحكومة راجح بادي لـ«الشرق الأوسط»: إن الهجوم الحوثي يهدد بنسف عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة، مضيفًا أن اتفاقية استوكهولم باتت في منعطف خطير.

 



جولة الصحافة 11 يناير|

 إيلاف: الجيش الأمريكي يبدأ سحب معدات من سوريا

بدأ الجيش الأمريكي بسحب معدّات من سوريا وفق ما أكّد مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكيّة لوكالة فرانس برس الخميس، في وقت لايزال الجدول الزمني لانسحاب ألفَي جندي أمريكي تمّ نشرهم في هذا البلد غير واضح.


 وقال المسؤول: «يُمكنني أن أوكّد (حصول) نقل لمعدّات من سوريا. ولأسباب أمنيّة، لن أعطي تفاصيل إضافيّة في الوقت الحالي».


 وكانت قناة «سي إن إن» قد تحدّثت في وقت سابق عن سحب تلك المعدّات خلال الأيام الأخيرة. ونقلت عن مسؤول في الإدارة الأمريكيّة على علم مباشر بالعمليّة قوله إنّ سحب المعدّات مؤشّر إلى بداية الانسحاب الأمريكي من سوريا.


ولم يصف ذلك المسؤول بالضبط ما كانت تحتويه تلك الشحنة، أو كيف تمّ نقلها.


وقال وزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو الخميس: إنّ الانسحاب الأمريكي من سوريا سيتمّ، مؤكّدًا أنّ واشنطن ستعمل بـ«الدبلوماسية» على «طرد آخر جندي إيراني» من هذا البلد.

جولة الصحافة 11 يناير|
العرب اليوم: الجيش السوري يُدمّر مواقع لـ«كتائب العزة» وتركيا ترسل تعزيزات الى الحدود

أعلنت دمشق أن الجيش السوري وجه ضربات مركزة إلى مجموعات المسلحين التي هاجمت نقاطا عسكرية تابعة له في ريفي حماة وإدلب، وذكرت وكالة «سانا» الرسمية، أن «وحدات الجيش المرابطة في ريف إدلب نفذت ضربات مركزة بالمدفعية على أوكار المجموعات الإرهابية في بلدة التح، ردًا على محاولات تسللها باتجاه المناطق المحررة وأوقعت قتلى في صفوفها»، وأشارت إلى أن الجيش تعامل مع خروقات المسلحين من محور بلدة «تل الصخر» بريف محردة الشمالي الغربي وأحبط محاولات تسللهم باتجاه المناطق الآمنة، كما دمرت وحدة من الجيش نقاطًا متقدمة لمسلحي «كتائب العزة» على محور اللطامنة والتي كانوا يتخذون منها منطلقًا في تنفيذ اعتداءاتهم على القرى والنقاط العسكرية المتمركزة في ريف حماة الشمالي، وتزامنًا مع تعزيز «جبهة النصرة» سيطرتها على محافظة إدلب السورية، أرسلت تركيا، أمس الخميس، تعزيزات عسكرية جديدة إلى قواتها على الحدود مع سورية، وأوضحت وكالة «الأناضول» أن رتلًا عسكريًّا استقدمه الجيش التركي من مختلف ثكناته العسكرية وصل إلى قضاء إلبيلي بولاية كليس بهدف نشره على القطع العسكرية الموجودة مع سوريا، وأشارت الوكالة إلى أن التعزيزات الجديدة تضم عربات عسكرية ودبابات.

جولة الصحافة 11 يناير|

 البيان الإماراتية: 32 قتيلًا بهجمات لطالبان في أفغانستان

أعلن مسؤولون محليون أن حركة طالبان نفذت سلسلة من الهجمات على نقاط أمنية في 4 أقاليم أفغانية في وقت مبكر من يوم أمس أسفرت عن مقتل 32 من أفراد الأمن وعناصر موالية للحكومة.


وقال مولاي كرامة الله، العضو بمجلس إقليم تخار، شمالي البلاد،: إن ما لا يقل عن 8 من رجال الشرطة قتلوا عقب هجوم نفذه مسلحو طالبان استهدف موقعهم.


وأضاف أن نحو 14 شخصًا آخرين أصيبوا في الهجوم الذي وقع بمنطقة خاوجا خار بالإقليم. من ناحية أخرى، قتل 7 رجال شرطة في إقليم بغلان، شمالي البلاد، عندما هاجم مسلحون من طالبان موقعهم الليلة قبل الماضية وذلك بحسب ما ذكره العضو بمجلس الإقليم، ظريف ظريف، وأضاف أن 5 من رجال الشرطة، على الأقل، أصيبوا في الهجوم الذي وقع بضواحي بول أي خمري، عاصمة الإقليم.

جولة الصحافة 11 يناير|

العربية نت: «لسان البغدادي» يورّط هيئة الإذاعة البريطانية في روسيا

اتّهمت السلطات الروسية الخميس هيئة الإذاعة البريطانية بنشر أفكار تنظيم داعش، مؤكّدة أنّها تراقب «باستمرار» برامج «بي بي سي» في إطار تحقيق فتحته بحقّها وسط توتّرات شديدة بين موسكو ولندن.


وقالت الهيئة الروسية المنظّمة لوسائل الإعلام «روسكومنادزور» في بيان، إنّه «تمّ رصد مضمون ينشر الأفكار العقائدية لتنظيمات إرهابية»، مشيرةً إلى أنّ الأمر يتعلّق بـ«اقتباسات» على لسان زعيم تنظيم داعش «أبوبكر البغدادي».


وأضافت، أنّه «يجري التحقّق ممّا إذا كان هذا المحتوى يستوفي معايير القانون الروسي ضد التطرّف».

جولة الصحافة 11 يناير|

الخليج الإماراتية: الأردن يدرس طلبًا لاستضافة اجتماع بين الشرعية والانقلابيين

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال استقباله، أمس الخميس، وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، مساندة مساعي تحقيق الاستقرار والأمن في اليمن، في حين أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي دراسة استضافة عمّان اجتماعًا بين الحكومة اليمنية والحوثيين، ودعم الوصول إلى حل سياسي للأزمة.


وأكد الصفدي أن موفد الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث، طلب من الأردن استضافة اجتماع حول اليمن، وأن بلاده تدرس الطلب، وأوضح مصدر بالأمم المتحدة في عمّان، أن الاجتماع سيتناول اتفاق تبادل الأسرى المبرم بين الشرعية والانقلابيين في اليمن.


وقال الصفدي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليمني خالد اليماني في عمّان: «تلقينا طلبًا من المبعوث الخاص مارتن جريفيث لعقد اجتماع محدد في المملكة، وسندرس هذا الطلب».


وأضاف: «سنتعامل مع الطلب بما ينسجم مع منطلقنا الأساسي، وهو الإسهام في حل الأزمة اليمنية بالتنسيق مع أشقائنا، وسنرد على هذا الطلب في أسرع وقت ممكن، بما ينسجم مع موقفنا الواضح في دعم كل جهد يؤدي إلى حل الأزمة وفق المرجعيات الثلاث، وما ينهي معاناة الشعب اليمني».

جولة الصحافة 11 يناير|

 سكاي نيوز: شبكة «أنفاق مسلحة» للحوثيين أسفل الأحياء السكنية بالحديدة

قالت مصادر محلية، الجمعة، في مدينة الحديدة إن ميليشيات الحوثي الإيرانية تقوم بأعمال حفريات واسعة، مستحدثة شبكة من الأنفاق تحت الأحياء والشوارع السكنية.


وحسب المصادر، فإن الميليشيات الحوثية استحدثت مؤخرًا نفقًا جديدًا يمتد من منتجع الحديدة لاند، الذي تحتفظ فيه بترسانة كبيرة من الأسلحة والذخائر والعتاد الحربي، إلى شارع المطار.


ووفقًا للمصادر، فقد أنهت الميليشيات أعمال الحفر والتجهيزات في النفق العرضي، الذي يبدأ من آخر المنتجع؛ ليقطع شارع المطار من جهة الشرق حتى شارع الخمسين، الذي يعد خط تقدم لقوات الشرعية اليمنية لتطويق المدينة من الجهة الجنوبية الشرقية.
"