رئيس التحرير
عبد الرحيم علي
هيئة الخبراء والمستشارين
رولان جاكار - ريشار لابيفيير - عتمان تزغارت - يان هامل
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 11 يناير| أحمد كريمة مهاجمًا الإخوان: يلبسون الحق بالباطل.. والتظاهر في 25 يناير جريمة

الجمعة 11/يناير/2019 - 11:48 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

حدث اليوم 11 يناير:


«في مثل هذا اليوم»

 أحمد كريمة مهاجمًا الإخوان: يلبسون الحق بالباطل.. والتظاهر في 25 يناير جريمة

وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من يناير 2016: هاجم الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف بيانات الإخوان التي تستشهد فيها الجماعة بآيات قرآنية لترجيح كفة آرائها، وقال «كريمة» في تصريحات صحافية: من المأثورات في التاريخ الديني «أخوف شيء رجال علماء بالقرآن سليطو اللسان يضعون الآيات القرآنية والأحاديث النبوية في غير موضعها من أجل التدليس على الناس».


وهاجم «كريمة» التظاهر في 25 يناير، واصفًا إياها بأنها دعاوى منحلة تتمسح بالقرآن الكريم زورا وبهتانا، مضيفًا: «دعوة الخروج على النظام العام للدولة جريمة».

«في مثل هذا اليوم»

 خالد الزعفراني تعليقًا على إعلان إذاعة جلسات برلمان الإخوان: يعيشون الوهم

وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من يناير 2016: انتقد خالد الزعفراني، القيادي السابق بالإخوان، الباحث في شؤون حركات التيار الإسلامي، إعلان جماعة الإخوان إذاعة جلسات برلمانها المزعوم في تركيا عبر قنواتها.


وقال «الزعفراني» الجماعة لا تزال تعيش في الوهم، مضيفًا: «جماعة الإخوان بينها وبين الشعب المصري عداء؛ ولذلك الشعب المصري لا يقبل بعودتها للمشهد، كما أن برلمانها في تركيا لا يمثل أحد من أبناء الشعب المصري».


وكانت جماعة الإخوان أعلنت إذاعة جلسات برلمانها المزعوم في تركيا.

«في مثل هذا اليوم»

 أحد منفذي هجمات باریس یظهر في فیدیو یبایع فیه داعش

 ظهر أحد المسلحین الثلاثة المسؤولین عن أسوأ ھجمات مسلحة تشهدها فرنسا منذ عقود في تسجیل فیديو نشر على الإنترنت يوم الأحد بايع فیه تنظیم داعش المتشدد، ودعا مسلمي فرنسا أن يحذو حذوه.


وفي مقطع الفیديو الذي تبلغ مدته سبع دقائق وكان من المخطط بثه بعد تنفیذ الهجمات على ما يبدو قال امیدي كولیبالي الذي نفذ الهجوم على متجر للأطعمة الیهودية بباريس: إن الهجمات على صحیفة ساخرة وهدف يهودي سببها التدخل العسكري الفرنسي في الخارج.


وقال مصدر بقوات مكافحة الإرهاب الفرنسیة، إنه لاشك في أن كولیبالي هو الذي ظهر في مقطع الفیديو الذي تحدث فیه باللغة الفرنسیة.

«في مثل هذا اليوم»

 وفاة محمد صالح العثيمين

وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من يناير 2001 توفي محمد صالح العثيمين..  أبوعبدالله محمد بن صالح بن محمد بن سليمان بن عبد الرحمن العثيمين الوهيبي التميمي.. ولد في عنيزة إحدى مدن المملكة العربية السعودية جده عثمان اشتهر بعثيمين فصارت الأسرة تنسب لهذا الجد، وهو الجد الرابع آل عثيمين هم من آل مقبل، من آل زاخر، - البطن الثاني من الوهبة من قبيلة بني تميم – نسبة إلى (محمد بن علوي بن وهيب) ومحمد هذا هو الجد الجامع لبطون الوهبة جميعاً.

«في مثل هذا اليوم»

 الجزائر تصدر عفوًا عن أعضاء الجبهة الإسلامية للإنقاذ

وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من يناير 2000 أصدر الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة عفوًا عن أعضاء الجبهة الإسلامية للإنقاذ، وبدوره أصدر أمير هذا الجيش مدني مزراق قرارًا بحله.


والجبهة الإسلامية للإنقاذ هي حزب سياسي جزائري سابق حل بقرار من السلطات الجزائرية في مارس 1992، يعرف اختصارًا بالـفيس أُنشئ في 18 فبراير 1989 بعد التعديل الدستوري وإدخال التعددية الحزبية الذي فرضتهما الانتفاضة الشعبية في 5 أكتوبر 1988.

«في مثل هذا اليوم»

 إعلان الجمهورية الإسلامية في إيران بقيادة الخميني

في مثل هذا اليوم الحادي عشر من يناير 1979 انتصرت الثورة الإسلامية في إيران بقيادة الخميني.

 

"