رئيس التحرير
عبد الرحيم علي
هيئة الخبراء والمستشارين
رولان جاكار - ريشار لابيفيير - عتمان تزغارت - يان هامل
ad a b
ad ad ad

فرنسا تدرس سحب قواتها من سوريا

الخميس 10/يناير/2019 - 05:21 م
وزير الخارجية الفرنسي،
وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان
دعاء إمام
طباعة

ألمح وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، إلى عزم بلاده الانسحاب من سوريا، قائلًا: «نحن موجودون بشكل متواضع فى سوريا إلى جانب الأمريكيين، ونادرًا ما يتم الاعتراف بوجود للقوات الفرنسية الخاصة فى سوريا».


وبحسب تصريحه لقناة «سينيوز» الفرنسية، اليوم الخميس، شدد وزير الخارجية على ضرورة ضمان أمن الأكراد السوريين، معتبرًا أنهم أفضل حلفاء فرنسا على المستوى الدولي، فيما يتعلق بمكافحة تنظيم داعش الإرهابي، محذرًا من أن يصبحوا مهددين بشكل مباشر في حال الانسحاب الأمريكي.


وأردف:« بالتأكيد عندما يتم التوصل إلى حل سياسي للصراع المسلح المستمر منذ عام 2011، سننسحب.. فمازلنا في شمال شرق سوريا في حالة حرب حتى ولو أعلن الرئيس ترامب عن سحب تدريجي للقوات الأمريكية، وهنا سيكون من الضروري أيضًا النظر في حلول مطمئِنة للتأكد من أن هؤلاء الناس سيحاكمون»، في إشارة إلى المتطرفين الأوروبيين، خاصة الفرنسيين، المحتجزين من قِبل الأكراد، الذين تخشى فرنسا عودتهم إلى بلادهم، وترغب بأن تتمّ محاكمتهم على الفور.


وتنشر باريس نحو 1200 جندى في إطار التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، عبر عمليات جوية، ومدفعية وقوات خاصة في سوريا.


يشار إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد أعلن انسحاب قواته من سوريا، ، بزعم أن الولايات المتحدة هزمت تنظيم داعش، وأن ذلك الهدف كان المبرر الوحيد الذي جعله يحتفظ بقوات أمريكية هناك.


للمزيد:انسحاب «ترامب» يطرح مخاوف عودة «داعش» في سوريا

"