رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

عبدالرحيم علي: المقاربات بين أحداث المنطقة العربية والسترات الصفراء باتت مهمة

الأربعاء 19/ديسمبر/2018 - 01:14 م
المرجع
طباعة
قال النائب عبدالرحيم علي، مدير عام مركز دراسات الشرق الأوسط في باريس، إن السنوات القليلة الماضية أثبتت أن ما حدث في المنطقة العربية من إرهاب بدأ في الدخول إلى أوروبا مؤخرًا، والتي كانت تظن كونها بعيدة عن التنظيمات الإرهابية، مشيرًا إلى أن المقاربات باتت مهمة، وكذلك مناقشة المشتركات بين أحداث المنطقة العربية وأوروبا، خاصة فرنسا مؤخرًا.

وأوضح في كلمته خلال مؤتمر «احتجاجات السترات الصفراء وثورات الربيع العربي.. المشتركات والاختلافات والمآلات»، الذي ينظمه مركز دراسات الشرق الأوسط في باريس، أن ما حدث في ميدان التحرير، ليس وليد اللحظة، ولكن تم الترتيب له قبل سنوات عدة منذ عام 2005 وحتى 2011، من خلال «تسخين الشارع»، مستغلين أزمات اقتصادية واجتماعية، وانسداد سياسي وصولًا لميدان التحرير.

وتابع أنه لم يكن هناك شبر في ميدان التحرير، لا يتضمن عميلا لمخابرات دولة أجنبية يحاول توجيه الشباب في الشارع إلى ما يحقق مصالح بلاده، ولكن هذه اللحظة لم تحدث في أوروبا بعد.

جاء ذلك في المؤتمر الذي ينظمه مركز دراسات الشرق الأوسط في باريس، تحت عنوان «احتجاجات السترات الصفراء وثورات الربيع العربي.. المشتركات والاختلافات والمآلات»، والذي يحضره مسيو جاك جودفران، وزير التعاون الدولي الفرنسي الأسبق، والبروفيسور رولان لومباردي، من معهد أبحاث ودراسات العالمين العربي والإسلامي، وبيير براندا المؤرخ المتخصص في الآثار، وكريستيان جامبوتي، الكاتب والإعلامي المتخصص في الحركات السياسية في أفريقيا، ويواكيم فليوكاس، الباحث المتخصص في الحركات الإسلامية.
"