رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

عبدالرحيم علي: لم أر أحدًا من الجاليات العربية والإسلامية في تظاهرات السترات الصفراء

الأربعاء 19/ديسمبر/2018 - 12:51 م
المرجع
طباعة
قال الدكتور عبدالرحيم علي، المدير العام لمركز دراسات الشرق الأوسط بباريس: لم أر أحدًا يشارك من العرب أو الإسلاميين من الجاليات الموجودة في فرنسا ضمن احتجاجات حركة «السترات الصفراء» في العاصمة الفرنسية باريس، مؤكدًا أنه مستعبد تمامًا، وإذا حضر أحد من الجاليات لن يكون ضمن الجاليات الإسلامية أو العربية، وإنما سيكون من الجاليات المدمجة المهاجرة التي عاشت في فرنسا.

وأوضح «علي»، في كلمته خلال الندوة التي ينظمها مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس «سيمو»، ضمن حلقة نقاشية تحت عنوان «احتجاجات السترات الصفراء وثورات الربيع العربي.. المشتركات والمآلات»: إننا نتحدث عن تنظيمات إرهابية بأهداف واضحة ومحددة تشكل جمعياتها وتُمول بطريقة محددة ببرنامج وارتباطات واضحة ترفض هذه المجتمعات من حيث المبدأ، وتتبنى العودة للماضي، وتريد إقامة مجتمع خاص بها، مشيرًا إلى أنه إذا أتيحت لها الفرصة فسوف تقفز على الحكم دون تردد مثلما تُحكم مجتمعات كثيرة بما يسمونه الشريعة الإسلامية، والإسلام من أساليب حكمهم براء.

جاء ذلك في الندوة التي ينظمها مركز دراسات الشرق الأوسط في باريس تحت عنوان «احتجاجات السترات الصفراء وثورات الربيع العربي.. المشتركات والاختلافات والمآلات».

ويحضر هذه الندوة كل من، «مسيو جاك جودفران» وزير التعاون الدولي الفرنسي الأسبق، والبروفيسور «رولان لومباردي» من معهد أبحاث ودراسات العالمين العربي والإسلامي، و«بيير براندا» المؤرخ المتخصص في الآثار، و«كريستيان جامبوتي» الكاتب والإعلامي المتخصص في الحركات السياسية في أفريقيا، و«يواكيم فليوكاس» الباحث المتخصص في الحركات الإسلامية.
"