رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«جامبوتي»: السترات الصفراء بدأت حركة شعبية وتم استيعابها

الأربعاء 19/ديسمبر/2018 - 01:12 م
المرجع
طباعة
قال كريستيان جامبوتي، الكاتب والإعلامي المتخصص في الحركات السياسية بأفريقيا: إن «السترات الصفراء» بدأت كحركة شعبية، وتم استيعابها من قبل مراكز محددة، كما أنها قد غيرت في مفهوم العولمة.

وأكد جامبوتي، أن الصين تندد بحركة السترات الصفراء، وطالبت بفتح الحدود لنرى الصراع الموجود بين أمريكا والصين في جيبوتي والموجود في جنوب السودان، ولكن على أرض فرنسا.

وأضاف الكاتب والإعلامي المتخصص في الحركات السياسية بأفريقيا، في كلمته خلال الندوة التي ينظمها مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس «سيمو»، ضمن حلقة نقاشية تحت عنوان «احتجاجات السترات الصفراء وثورات الربيع العربي»، أن المعارك التي تحدث في المنطقة هي معارك جيوسياسية، موضحًا أن هناك قادة يتضامنون مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وهناك آخرون معارضون.

جاء ذلك في الندوة التي ينظمها مركز دراسات الشرق الأوسط في باريس تحت عنوان «احتجاجات السترات الصفراء وثورات الربيع العربي.. المشتركات والاختلافات والمآلات».

ويحضر هذه الندوة كل من، « مسيو جاك جودفران» وزير التعاون الدولي الفرنسي الأسبق، والبروفيسور «رولان لومباردي» من معهد أبحاث ودراسات العالمين العربي والإسلامي، و«بيير براندا» المؤرخ المتخصص في الآثار، و«كريستيان جامبوتي» الكاتب والإعلامي المتخصص في الحركات السياسية في أفريقيا، و«يواكيم فليوكاس» الباحث المتخصص في الحركات الإسلامية.
"