رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«فليوكاس» عن احتجاجات السترات الصفراء: اليمين المتطرف يحاول استغلالها سياسيًّا

الأربعاء 19/ديسمبر/2018 - 12:45 م
المرجع
آية عز
طباعة
قال «يواكيم فليوكاس»، الباحث المتخصص في شؤون الحركات الإسلامية: إن احتجاجات السترات الصفراء في فرنسا قام بها أشخاص ينتمون لشرائح مختلفة، ويوجد بينهم أفراد من اليمين المتطرف، وآخرون من اليسار المتطرف أيضًا يحاولون ركوب موجة الاحتجاجات واستغلالها سياسيًّا لصالحه.

وأكد فليوكاس، أن بعض المتظاهرين اعتدوا على الشرطة، والبعض الآخر معتدلون يناضلون من أجل الحقوق.

وأشار المتخصص في شؤون الحركات الإسلامية، إلى أن حركة السترات الصفراء لا تنتمي إلى شريحة بعينها ولكنها تجمع بين أغلب الطوائف، فمنها فئة عمال، ومنها أيضا كوادر ومعلمون، مضيفا أن هناك أيادي خارجية تحاول التأثير على الحركة؛ حيث إن هناك موقعًا فرنسيًّا ينتهج التيار السلفي يساند حركة السترات الصفراء.

جاء ذلك في الندوة التي ينظمها مركز دراسات الشرق الأوسط في باريس تحت عنوان «احتجاجات السترات الصفراء وثورات الربيع العربي.. المشتركات والاختلافات والمآلات».

ويحضر هذه الندوة كل من، «مسيو جاك جودفران» وزير التعاون الدولي الفرنسي الأسبق، والبروفيسور «رولان لومباردي» من معهد أبحاث ودراسات العالمين العربي والإسلامي، و«بيير براندا» المؤرخ المتخصص في الآثار، و«كريستيان جامبوتي» الكاتب والإعلامي المتخصص في الحركات السياسية في أفريقيا، و«يواكيم فليوكاس» الباحث المتخصص في الحركات الإسلامية.
"