رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«إيران وتركيا وقطر».. مثلث دعم الإرهاب في الشرق الأوسط

الخميس 26/أبريل/2018 - 06:57 م
المرجع
حور سامح
طباعة

أعلنت الخارجية الأمريكية، عام 2016 -في تقرير أممي- عن تنفيذ الجماعات والتنظيمات الإرهابيَّة 11 ألفًا و774 عملية إرهابية في 92 دولة، راح ضحيتها 28 ألفًا، و300 شخص خلال عام 2015، وضم التقرير عددًا من الدول الراعية للإرهاب في منطقة الشرق الأوسط، وكان على رأسها قطر.

«إيران وتركيا وقطر»..

وتُعَدُّ قطر من الدول الراعية للإرهاب؛ كما صنَّفها التحالف الرباعي العربي «مصر والسعودية والإمارات والبحرين»، وكذلك وصفتها صحيفة «تورنتو ستار» إحدى كبرى الصحف الكندية، بالداعمة للإرهاب، مشيرة إلى وجود بعض القطريين المدرجين على قوائم الإرهاب من قبل الولايات المتحدة يقيمون فى الدوحة بكل حرية.


وأعطت قطر الشرعيَّة لجماعة طالبان الإرهابيَّة بعد فتح مكتب لها في الدوحة، فيما أشارت تقارير أمريكيَّة إلى أن زينة بن لادن زوجة عمر بن لادن تُقيم في قطر، وكذلك وجود الإرهابي المطلوب من قِبَل الولايات المتحدة حمزة بن لادن.

«إيران وتركيا وقطر»..

وعلى صعيد متصل، تصدَّرت إيران قائمة الدول الأكثر رعاية للإرهاب حول العالم؛ إذ تُقدِّم أشكالًا مختلفة من الدعم، سواء كان دعمًا ماليًّا أو تدريب وتجهيز الجماعات الإرهابيَّة؛ حيث أشار تقرير الخارجيَّة الأمريكيَّة، إلى أن إيران تُقدِّم الدعم لـ«حزب الله» اللبناني، والعديد من المنظمات الشيعيَّة في العراق، مثل: «كتائب حزب الله».

 جيمس ماتيس
جيمس ماتيس

ومن جانبه أعلن جيمس ماتيس، وزير الدفاع الأمريكي -خلال مؤتمر صحفي سابق- أن إيران ترعى الإرهاب وتدعمه ماديًّا، فضلًا عن إيواء المتطرفين الهاربين من الدول المختلفة.


وفي سياق متصل، قالت الحكومة الروسيَّة في بيان لها: إن تصرفات تركيا في سوريا تُعَدُّ دعمًا للإرهاب الدولي وانتهاكًا لقوانين مجلس الأمن، موضحًا أن روسيا لا ترى أي التزام من جانب تركيا في دعم سوريا بدلًا من دعم الإرهاب، كما أعلن تجمُّع علماء المسلمين اللبناني -في بيان له- أن تركيا أثبتت دعمها للإرهاب بأفعالها في سوريا.

الكلمات المفتاحية

"