رئيس التحرير
عبد الرحيم علي
هيئة الخبراء والمستشارين
رولان جاكار - ريشار لابيفيير - عتمان تزغارت - يان هامل
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 6 ديسمبر اليوم| محاولات قطرية لإنقاذ «إخوان تونس».. وملتقى للأديان في أبوظبي يُطلق «حلف الفضول» لتعزيز السلم العالمي

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 11:08 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 6 ديسمبر  2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

          


 


جولة الصحافة 6 ديسمبر
البوابة نيوز: مصادرة ممتلكات الإرهابيين إلى الخزانة العامة للدولة.. مصادر باللجنة: أبرزهم بديع والمعزول ومالك والقرضاوي

كشفت مصادر قضائية رفيعة المستوى بلجنة الحصر والتحفظ والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية، والتي يرأسها المستشار محمد ياسر أبوالفتوح، أنه تمت مصادرة جميع أموال الكيانات الإرهابية التي صدر ضدهم أحكام قضائية بتأييد التحفظ على أموالهم ومصادرتها، ورفض الطعون المقدمة منهم وضمها للخزانة العامة للدولة ويحق للدولة إدارتها والتصرف فيها.

وأضافت المصادر في تصريح لـ«البوابة نيوز»، أن أبرز الكيانات الإرهابية التي صدر قرار من محكمة الأمور المستعجلة بتأييد قرار التحفظ علي أموالهم وممتلكاتهم وتم مصادرتها للخزانة العامة للدولة وباتت تحت تصرف وإدارة الدولة، محمد بديع مرشد جماعة الإخوان الإرهابية السابق ومحمد مرسي الرئيس المعزول وأبناؤهم، وحسن مالك وأبناؤه، ومحمد البلتاجي، ويوسف القرضاوي وأبناؤه، وعلي فهمي مالك شركات راديو شاك وموبايل شوب، وعصام العريان وصفوت حجازي.
جولة الصحافة 6 ديسمبر
الشرق الأوسط: ملتقى للأديان في أبوظبي يُطلق «حلف الفضول» لتعزيز السلم العالمي

في مسعى من حكماء الأديان إلى استعادة روح «حلف الفضول» التاريخي، وإحياء قيمه الإنسانية العظيمة، دعا ممثلو الأديان خلال اجتماعهم في العاصمة الإماراتية أبوظبي، أمس الأربعاء، إلى تعزيز السلم في العالم، ونشر ثقافة التعايش، ونبذ العنف والكراهية، فضلًا عن الدعوة إلى إطلاق «حلف فضول عالمي» يجمع الأديان؛ سعيًا من أجل مصلحة الإنسان في كل مكان أو زمان، وتعزيزًا لروح السلام المستدام في العالم.

وتحت رعاية وبحضور الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، انطلقت أمس، فعاليات الملتقى السنوي الخامس لـ«منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة» تحت عنوان «حلف الفضول.. فرصة للسلم العالمي»، ويستمر لمدة 3 أيام بمشاركة 800 شخصية من ممثلي الأديان والمنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية، ونخبة واسعة من العلماء والمفكرين والباحثين والإعلاميين من أكثر من 100 دولة على مستوى العالم.
جولة الصحافة 6 ديسمبر
العرب اللندنية: تناقضات خطاب المؤسسة الدينية بين الميراث والحدود القطعية

كشف موقف مؤسسة الأزهر من مسألة المساواة في الميراث بين المرأة والرجل عن ازدواجية في التعامل من قِبَل المؤسسة الدينية في مصر بشأن القضايا الحياتية، وأحكام الشريعة الإسلامية، فالأزهر يتشبث بأحكام المواريث التي ذكرت في القرآن، ويرفض تجديدها، لكنه في المقابل يتساهل مع عدم تطبيق الحدود، ويبررها بأنها مسألة تتعلق بالظروف التاريخية وتطور العصر، هذه الازدواجية تدل بشكل واضح على أن المؤسسة الدينية في مصر أو في غيرها من البلدان الإسلامية تنظر إلى الدين على اعتبار أنه مجال نفوذها الذي يشرع لها فرض سيطرتها على المجتمع، وإذا انتزعت منها تلك الصلاحية تفقد هيمنتها وأسباب وجودها وبالتالي تخسر حضورها.
جولة الصحافة 6 ديسمبر
البيان الإماراتية: محاولات قطرية لإنقاذ «إخوان تونس»
اندفع النظام القطري مرة أخرى إلى التدخل في الشأن الداخلي التونسي، بهدف إنقاذ حزب حركة النهضة الإخواني من الأزمة المتفاقمة التي يمر بها، بعد الكشف عن وثائق تؤكد تورط جهازه السري في تنفيذ الاغتيالات السياسية والتجسّس على مؤسسات الدولة، والتنصت على الشخصيات السياسية والإعلامية والثقافية، واستقطاب الخارجين عن القانون والبطلجية في تنفيذ الأعمال التخريبية والتصدي للاحتجاجات الاجتماعية.

وقال ناجي الزعيري، رئيس تحرير إذاعة «موزاييك»: إن أمير قطر تميم بن حمد يقود حاليًّا عملية مصالحة بين الحزب الإخواني وحركة نداء تونس بعد القطيعة بينهما، كاشفًا عن أنّ تميم استقبل خلال الأيام الماضية راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة، وحافظ قائد السبسي المدير التنفيذي لحركة نداء تونس، لتقريب وجهات النظر بينهما، في ظل التدخل القطري في الشأن التونسي منذ العام 2011.
جولة الصحافة 6 ديسمبر
سكاي نيوز: دعوات لتظاهرات عراقية حاشدة رفضًا للإملاءات الإيرانية

دعا التيار المدني العراقي إلى تظاهرات حاشدة في بغداد، يوم الخميس، في وجه الهيمنة الإيرانية على جميع مفاصل الحياة في البلاد.

وتأتي الدعوة إلى التحرك، احتجاجًا على ما يعتبره التيار محاولات لفرض إملاءات إيرانية، تتعلق بالتدخل في فرض شخصيات معينة داخل الحكومة.

وكان ائتلاف النصر العراقي قد أكد، أن قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، زار بغداد الثلاثاء الماضي، للضغط على رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، لتعيين رئيس هيئة الحشد الشعبي السابق، فالح الفياض وزيرًا للداخلية.

وشدد الائتلاف، الذي يقوده رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، على أن تحالف الإصلاح، يرفض تعيين شخصيات غير مستقلة للوزارات الأمنية، مجددًا رفضه، لأي تدخلات خارجية في القرار العراقي.
جولة الصحافة 6 ديسمبر
العربية نت: مشاورات السويد تنطلق بدون لقاءات بين الحكومة والحوثيين
تنطلق، اليوم الخميس، في العاصمة السويدية ستوكهولم جولة مشاورات جديدة بين الأطراف اليمنية بعد وصول وفدي الحكومة والحوثيين.

وتستبعد الأمم المتحدة التي ترعى المشاورات لقاءات مباشرة بين الوفدين في المرحلة الأولى من المفاوضات، إلا أنها تعلق آمالًا على نجاحها في سبيل إنهاء الأزمة اليمنية.

وقال مصدر بالأمم المتحدة إنه من المستبعد أن يلتقي الجانبان مباشرة في المحادثات، وإن مارتن غريفيث مبعوثَ الأمم المتحدة الخاص لليمن سيقوم هو وفريقه بجولات مكوكية بينهما في المشاورات التي ستكون الأولى منذ 2016.

هذا وتوجه المبعوث الأممي إلى اليمن بالشكر لحكومة السويد إزاء استضافتها المشاورات، ولحكومة الكويت لتسهيل سفر وفد الحوثيين من صنعاء إلى ستوكهولم.

ووصل وفدا الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي إلى ستوكهولم.
جولة الصحافة 6 ديسمبر
إرم: تصاعد السجال حول «البدون» في الكويت عقب اتهام أحدهم بالانضمام لـ«داعش»
أحدثت قضية اتهام شاب من فئة «البدون» في الكويت، قبل أيام، بالانضمام إلى تنظيم «داعش» ومحاولة اغتيال رئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع هذه الفئة صالح الفضالة، سجالًا حادًّا بين النشطاء والمهتمين بمعالجة هذه القضية الشائكة التي شهدت حضورًا إعلاميًّا واضحًا في الفترة الماضية.

وتتلخص قضية الشاب محمد العنزي (20 عامًا) بما تداولته وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، حول اتهامه بالانضمام إلى داعش ومحاولة اغتيال صالح الفضالة، ليتم القبض عليه وإخضاعه للتحقيق قبل أن يتم إخلاء سبيله لاحقًا.
جولة الصحافة 6 ديسمبر
الحياة اللندنية: قيادي بارز في «داعش» اعتقل في الموصل
أعلنت الاستخبارات العسكرية العراقية اعتقال قيادي بارز في تنظيم «داعش» في الموصل (450 كيلومترًا شمال بغداد)، فيما اعتقل في محافظة ذي قار (365 كيلومترًا جنوب بغداد) موظف حكومي بتهمة دس السم في مياه مسجد لقتل المصلين.

وأكدت «مديرية الاستخبارات العسكرية العامة» في بيان اعتقال «مسؤول جمع الأسلحة لتنظيم داعش بعد استدراجه لمكمن في الجانب الأيسر من الموصل»، وأوضحت أن «المعتقل من المطلوبين بموجب مذكرة» تتعلق بالإرهاب».

وفي محافظة كركوك أعلن مصدر أمني أن «أربعة من عناصر شرطة النفط أصيبوا بجروح بانفجار أنبوب للغاز غرب المحافظة».

وفي ذي قار أعلن قسم التحقيقات في مديرية استخبارات ومكافحة الإرهاب «إلقاء القبض على متهم بدس السم في براد المياه داخل جامع في مدينة الناصرية»، وأفاد بأن المتهم موظف في دائرة نفط ذي قار يسكن مدينة الناصرية، اعترف بجريمته.
جولة الصحافة 6 ديسمبر
أخبار الخليج: وكلاء إيران يرفضون تدخل السيستاني لحسم أزمة تشكيل الحكومة العراقية
رفضت كتلة الفتح المدعومة من إيران تدخل المرجع الشيعي علي السيستاني في حسم تشكيل الحكومة العراقية، وإكمال الكابينة الوزارية.

وقال النائب عن الفتح عامر الفايز إن كتلته ترفض تدخل المرجعية في اختيار وزراء بعينهم؛ لأنهم سيحسبون عليها إذا كان أداؤهم ضعيفًا، أو إذا وضعوا في دوائر الشبهات، أو اتهموا بفساد الذمة المالية.

وبين الفايز أن البرلمان هو من سيختار بقية الوزراء عبر التصويت، مرجحًا تمرير فالح الفياض المختلف عليه وزيرًا للداخلية في جلسة اليوم الخميس.

إلى جانب ذلك، قالت مصادر مقربة من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إن الأخير يعتزم زيارة المرجع الشيعي علي السيستاني والطلب منه إصدار توجيهات تقضي بعدم توزير أي شخص شغل منصبًا في الحكومات السابقة، في إشارة إلى فالح الفياض الذي شغل منصب مستشار الأمن الوطني في حكومة العبادي، والذي تصر كتلة البناء المدعومة من إيران على تنصيبه وزيرًا للداخلية.
جولة الصحافة 6 ديسمبر
إيلاف: صحف عربية: هل درع الشمال عملية «استعراضية للتغطية على تهم فساد نتنياهو؟»
معلقون يرون أن العملية تأتي في سياق تفكيك مواقع القوة لدى حزب الله في سوريا أو لبنان، رأت صحف عربية أن عملية «درع الشمال» التي بدأتها إسرائيل على الحدود مع لبنان يمكن أن تقود إلى اندلاع حرب بين إسرائيل و«حزب الله».

ووصف معلقون الخطوة الإسرائيلي بأنها «عملية استعراضية» لصرف النظر عن اتهامات الفساد التي تلاحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وترى «النهار» اللبنانية أن «ضجيج الحرب على مسافة نفق».

وتقول الصحيفة إن العملية التي بدأتها إسرائيل لتدمير ما ادعت أنه أنفاق حفرها حزب الله داخل أراضيها عبر الحدود في جنوب لبنان جاءت «بضوء أخضر أمريكي».

ويقول هاني حبيب في «الأيام» الفلسطينية: «كأنها الحرب، أو الحرب فعلًا، تلك التي تجري الآن على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية، حرب هندسية تمهد لحرب شاملة، قد تستمر طويلًا، بدأت بالسياسة والتغطية الأمريكية المطلوبة».
"