رئيس التحرير
عبد الرحيم علي
هيئة الخبراء والمستشارين
رولان جاكار - ريشار لابيفيير - عتمان تزغارت - يان هامل
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 6 ديسمبر| وفاة «محامي الحركة الإسلامية».. واستسلام «قندهار»

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 09:40 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.


«في مثل هذا اليوم»
حدث اليوم 6 ديسمبر:

2015: ائتلاف «الدفاع عن آل البيت»: سنتقدم ببلاغ للتحقيق في زيارات الشيعة للعراق

قال وليد إسماعيل، المتحدث الرسمي لائتلاف الدفاع عن آل البيت: إن الائتلاف سيتقدم ببلاغ للأمن الوطني للتحقيق في الزيارات التي قام بها قيادات شيعية الأسبوع الماضي للعراق، للاحتفال بأربعينية الإمام الحسين.

وتساءل إسماعيل في تصريحات صحفية: «كيف تسافر تلك القيادات للعراق، وبفلوس من؟، فهم يلتقون قيادات الحرس الإيراني، والحشد الشعبي، وتلك الزيارات يكون بها خطورة على الأمن القومي المصري».

وأوضح المتحدث الرسمي لائتلاف الدفاع عن آل البيت، أن رسالة مقتدى الصدر لشيعة مصر، تؤكد أن هناك مساعي لقيادات شيعية عراقية وإيرانية للتدخل في الشؤون المصرية، وتنفيذ المخطط الإيراني بالمد الشيعي في المنطقة.
عاصم عبدالماجد
عاصم عبدالماجد
2015: عاصم عبدالماجد: نصحنا الإخوان ولم يتغيروا.. وآن أوان تغيير قيادتهم

قال عاصم عبدالماجد، أحد مؤسسي الجماعة الإسلامية: إن الاسلاميين لن يستطيعوا تحقيق أهدافهم سواء بالثورة أو الجهاد، إلا إذا تناسوا وجود الإخوان وكفوا الاعتماد عليهم، مضيفًا: «لقد أثقلنا على الإخوان نصحًا وتقريعًا كي يتغيروا، وآن الأوان أن ننصح الأمة أن تعتمد على نفسها لا على الإخوان ولا على غيرهم».

 وأضاف عبدالماجد في بيان له عبر صفحته على «فيس بوك»: «لقد قدم الإخوان أنفسهم في مصر كقيادة واصطففنا خلفهم، والآن اتضح أنه لا بد من تغيير القيادة وأن تفرز الأمة قياداتها الميدانية ويكف الجميع عن حالة التكاسل وإلقاء التبعية على غيره».

اللواء جعفر محمد
اللواء جعفر محمد سعد

2015: اغتیال محافظ عدن في تفجیر بعبوة ناسفة.. و«داعش» یتبنى الھجوم

قالت وسائل إعلامیة عدة، أنباء عن اغتیال محافظ عدن اللواء جعفر محمد سعد، إثر تفجیر استھدف موكبه في منطقة التواھي بعدن.

وقالت قناة «سكاي نیوز عربیة» نقلًا عن مراسلھا: إن محافظ عدن قتل إثر استھداف موكبه بسیارة مفخخة في منطقة التواھي، ما أدى لمقتله ومقتل عدد من مرافقیه، فیما أشارت مصادر إلى أن عبوة ناسفة زرعت في سیارته كانت وراء الانفجار.

من جانبه، أصدر تنظیم «داعش» بیانًا أعلن فیه تبنیه للھجوم، قائلًا إنھم قتلوا المحافظ و6 من حراسه والمرافقین له، بتفجیر سیارة مفخخة مركونة على جانب الطريق عند مرور موكبه في منطقة «جولدمور» بحي التواھي في عدن.
«في مثل هذا اليوم»

2010: مقتل العشرات في تفجير نفذه انتحاريان في باكستان

قتل أكثر من خمسين شخصًا وجرح ما يزيد على مائة وعشرين آخرين، في تفجير نفذه انتحاريان في منطقة الحزام القبلي شمال غربي البلاد.

وأعلنت حركة طالبان باكستان مسؤوليتها عن التفجير الذي استهدف مجمعًا حكوميًّا بإقليم مهمند قرب الحدود الأفغانية، وذلك خلال تجمع لوجهاء القبائل لبحث تشكيل ميليشيا مناهضة لحركة طالبان، وقال المسؤولون: إن التفجير استهدف مجمع الإدارة المحلية في غلالني المدينة الرئيسية لإقليم مهمند في منطقة القبائل وعلى مبعدة 175 كيلومترًا شمال غرب العاصمة إسلام آباد.
«في مثل هذا اليوم»
 2001: استسلام «قندهار» معقل حركة «طالبان»

استسلام قندهار معقل حركة طالبان الأصولية بعد شهرين من بدء حملة مكافحة الإرهاب، التي أدت إلى سقوط نظام طالبان في 13 نوفمبر.
 عبدالحميد كشك
عبدالحميد كشك
1996: وفاة محامي الحركة الإسلامية 

وفاة عبدالحميد كشك، داعية إسلامي مصري، كفيف، لقب بفارس المنابر ومحامي الحركة الإسلامية.. اعتقل عام 1965م وظل بالمعتقل لمدة عامين ونصف، تنقل خلالها بين معتقلات طرة وأبو زعبل والقلعة والسجن الحربي.

ألقي القبض عليه مع عدد من المعارضين السياسيين ضمن قرارات سبتمبر الشهيرة للرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، بعد هجوم السادات عليه في خطاب 5 سبتمبر 1981. وقد أفرج عنه عام 1982 .
«في مثل هذا اليوم»
1992: محاولة هدم مسجد تشعل الصدام بين الهندوس والمسلمين

 صدام بين المتطرفين الهندوس والمسلمين في «أيوديا» بولاية أتر برديش الهندية بعدما حاول الهندوس هدم مسجد بابري لإقامة ضريح إلإله الهندوسي راما.
«في مثل هذا اليوم»
1990: تأسيس «حركة مجتمع السلم» الجزائرية بزعامة «محفوظ نحناح»

تم الإعلان عن تأسيس حركة مجتمع السلم الجزائرية المعروفة بـ«حمس» بزعامة محفوظ نحناح، شارك الحزب في جميع الاستحقاقات السياسية التي جرت في الجزائر، شكل مع حزبي التجمع الوطني الديمقراطي وجبهة التحرير الوطني ما كان يسمى بالتحالف الرئاسي، وتكتل مؤخرًا مع حركة النهضة الجزائرية وحركة الإصلاح الوطني فيما سمي بتكتل الجزائر الخضراء. 
«في مثل هذا اليوم»
1987: إعلان تأسيس حركة «حماس» الفلسطينية

الإعلان الرسمي لحركة المقاومة الإسلامية - حماس كمنظمة جهادية، بزعامة الشيخ أحمد ياسين.

وقبل الإعلان عن الحركة استُخدِمت أسماء أخرى للتعبير عن مواقفهم السياسية تجاه القضية الفلسطينية منها «المرابطون على أرض الإسراء» و«حركة الكفاح الإسلامي».
"