رئيس التحرير
عبد الرحيم علي
هيئة الخبراء والمستشارين
رولان جاكار - ريشار لابيفيير - عتمان تزغارت - يان هامل
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 8 نوفمبر| الحكم على 67 متهمًا بتنظيم «داعش الصعيد».. و«اتحاد الإخوان بلا قرضاوي»

الخميس 08/نوفمبر/2018 - 11:39 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 8 نوفمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.



جولة الصحافة 8 نوفمبر|
البوابة: اليوم.. الحكم على 67 متهمًا بتنظيم «داعش الصعيد»
تصدر اليوم الخميس، محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، حكمها على 67 متهمًا من بينهم 46 ألقي القبض عليهم؛ لضلوعهم في تشكيل خلية إرهابية تخطط لتنفيذ هجمات إرهابية على قوات الأمن والمسيحيين جنوب البلاد، تتبع تنظيم «داعش الإرهابي» والمعروفة إعلاميًّا باسم «داعش الصعيد».

وكانت النيابة أحالت المتهمين الـ67 متهمًا منهم 43 محبوسًا إلى المحاكمة الجنائية لقيامهم بتأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.
جولة الصحافة 8 نوفمبر|
الشرق الأوسط: الحكومة اليمنية تحذر من مخطط حوثي إرهابي يمتد إلى البحر الأحمر
حذرت الحكومة اليمنية من مخططات حوثية إرهابية، ترمي إلى «استهداف خطوط الملاحة الدولية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر، وتفجير خزان (صافر) العائم برأس عيسى، الذي يحوي ما يقارب مليون برميل من النفط الخام؛ ما قد يتسبب في كارثة بيئية واقتصادية لليمن ودول المنطقة»، وذلك في حال هزيمة الميليشيات في معارك الحديدة.

وقالت الحكومة اليمنية في بيان: إن الميليشيات «بدأت بتنفيذ عمليات إرهابية نتيجة الخسائر الكبيرة التي تتكبدها، من خلال تفخيخ المباني الحكومية والمقدرات الوطنية كميناء الحديدة».

وأكدت الحكومة اليمنية في تصريح للناطق باسمها «راجح بادي»، نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، أن «ميليشيات الحوثي الانقلابية ونتيجة الخسائر الكبيرة لعناصرها وعتادها، قامت بتعمد تعميق جراح الشعب ومعاناته من خلال اتخاذ المدنيين الأبرياء دروعًا بشرية، وحركت عناصرها الإرهابية للمباني السكنية، ووضع مضاداتها الجوية على أسطح المباني».
جولة الصحافة 8 نوفمبر|
العرب اليوم: تجمع ديني في سنغافورة يدعو لمواجهة التحديات العالمية
دعا تجمع ديني عالمي في سنغافورة إلى تعزيز قيم الشراكة في المجتمعات، والتعايش لمواجهة التحديات المقبلة في العالم، فضلًا عن تعزيز ثقافة التسامح.

وأكد المشاركون في هذا الملتقى العالمي، أن «الدين ليس مجرد قوة موحدة تجمع الناس على الرغم من التنوع، بل يلهم البشر على السلوك الجماعي الإيجابي، الذي يصون الكرامة الإنسانية، ويدفع قدما بعجلة التنمية الاجتماعية، ويساعد في خلق مجتمعات آمنة تتعايش بوئام وسلام».

وافتتحت أمس الأربعاء، في العاصمة سنغافورة فعاليات مؤتمر: «مستقبل العقائد.. القيم الدينية في عالم التعددية»، الذي ينظمه «منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة» و«المجلس الإسلامي السنغافوري» على مدى يومين، بمشاركة دولية تضم ممثلي الأديان ونخبة واسعة من العلماء.

وأكد لي هسين لونغ، رئيس وزراء سنغافورة، في كلمته خلال افتتاح المؤتمر، أن «بلاده مهتمة بجمع قادة الأديان المختلفة مع مسؤولي وقادة المجتمع والطلاب، ومختلف شرائح المجتمع السنغافوري بطريقة عملية، وسوف تعقد مؤتمرًا بهذا الشأن العام المقبل».
جولة الصحافة 8 نوفمبر|
البيان الإماراتية: الشهيد الريماوي.. أول ضحايا «إعدام الأسرى» الفلسطينيين
يُنبئ قرار البرلمان الإسرائيلي «الكنيست» تسهيل إعدام أسرى فلسطينيين عن تصعيد احتلالي؛ يهدف إلى إحباط أبناء الشعب الفلسطيني، والنيل من عزيمتهم وصمودهم؛ لتحقيق غاياته الكبرى بترحيلهم عن أرضهم، إما بالقوة أو من خلال مثل هذه القرارات التي تشجع على مزيد من إراقة الدماء والقتل، في جرائم حرب واضحة وجليّة، يحرّمها القانون الدولي، ومحكمة الجنايات الدولية.

وفي الفترة الأخيرة، أخذت سلطات الاحتلال تتفنّن في ابتكار الطرق الرامية إلى تركيع الفلسطينيين، وإرغامهم على التنازل عن حقوقهم الوطنية، الراسخة والثابتة، والتي كفلتها كل المواثيق والمعاهدات الدولية، لتمرير مخططاتها، بتصفية القضية الفلسطينية، لصالح مستوطنيها، الذين «طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد».


قرار إعدام الأسرى الفلسطينيين كان قد دخل حيّز التنفيذ، حتى قبل صدور توصية «الكنيست» الإسرائيلي بهذا الشأن، وتجلّى ذلك بإعدام الشهيد محمـد الريماوي (24 عامًاً، أثناء عملية اعتقاله من منزله في بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله، قبل أسابيع عدة، وبحسب عائلة الشهيد وأهالي بلدته.
جولة الصحافة 8 نوفمبر|
العرب اللندنية: اتحاد الإخوان بلا قرضاوي.. وأفرع التنظيم تعزز نشاطاتها
تنحى رجل الدين المثير للجدل يوسف القرضاوي، عن رئاسة ما يُسمى بـ«الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»، تاركًا المجال لتكهنات باتجاه الدول الداعمة لتيار الإسلام السياسي في المنطقة نحو تهدئة على أمل تغيير معادلة الصراع في المنطقة.

ويأتي تنحي «القرضاوي»، من رئاسة الاتحاد بعد يوم واحد من دعوة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى إنهاء المقاطعة المفروضة على بلاده من قِبل السعودية ومصر والإمارات والبحرين منذ شهر يونيو 2017.

وينهي ابتعاد «القرضاوي»، عن المشهد مؤقتًا سنوات طويلة من الشحن الفقهي والعقائدي القائم على تغذية أفكار الجماعات المتطرفة، وهو مسار قاده القرضاوي.
جولة الصحافة 8 نوفمبر|
إرم: الإفراج عن باكستانية مسيحية بعد إلغاء الحكم بإعدامها بتهمة التجديف
قال مسؤولون اليوم الخميس: إن باكستانية مسيحية أفرج عنها من السجن بعد أسبوع من إلغاء المحكمة إدانتها، والحكم بإعدامها بتهمة ازدراء الإسلام وهي الآن في موقع آمن خوفًا من هجمات ضدها.

وأثار الإفراج عن «آسيا بيبي»، وهي أم لخمسة أبناء، غضبًا فوريًّا من حزب إسلامي هدد بشل مظاهر الحياة في جميع أنحاء البلاد باحتجاجات في الشوارع، إذا لم تعدل المحكمة عن قرار الإفراج عنها.

وتنطوي الإساءة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم على عقوبة إعدام إلزامية في باكستان.

وأكد 3 من مسؤولي الأمن، لـ«رويترز» في وقت مبكر اليوم الخميس، أن «بيبي» (53 عامًا) أفرج عنها من سجن في مولتان وهي مدينة بإقليم البنجاب في جنوب البلاد.
جولة الصحافة 8 نوفمبر|
العربية نت: تونس.. السبسي يرفض استقالة وزير الدفاع ويلجأ للدستور
علمت «العربية.نت» من مصادر مطلعة أن وزير الدفاع التونسي عبدالكريم الزبيدي، طلب أمس الأربعاء، من رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي إعفاءه من مهامه قبل عرض التعديل الحكومي على البرلمان للمصادقة عليه.

وقال مصدر موثوق: إن الرئيس السبسي رفض طلب الإعفاء، وكلف وزير الدفاع بفتح تحقيق استخباراتي وقضائي حول الجهاز السري لحركة النهضة حليفه السابق في الحكم.

وأضاف المصدر، أن الرئيس أراد من الاستخبارات العسكرية التونسية تعميق البحث في ملفات أمنية حساسة توجه فيها الاتهامات لمنظمات وجمعيات مرتبطة بحركة النهضة، من بين هذه الملفات شبكات التسفير للقتال في ليبيا والعراق وسوريا، والاغتيالات السياسية ما بعد انتخابات 2011 وخلال فترة حكم الترويكا بقيادة إخوان راشد الغنوشي.
جولة الصحافة 8 نوفمبر|
سكاي نيوز: الحوثيون يختطفون عشرات الصوماليين ويقودونهم إلى المعارك
كشفت مصادر محلية، اليوم الخميس، عن احتجاز ميليشيات الحوثي الموالية لإيران لعشرات اللاجئين الصوماليين في مدينة الحديدة الساحلية.

وأفادت المصادر بأن المتمردين يحتجزون عشرات الصوماليين منذ فترة، بينهم نساء، وعندما حاول 4 منهم الهرب، تم الإمساك بهم وتشديد الحراسة على الآخرين.

وأشارت المصادر، إلى أن الحوثيين قاموا، مساء أمس الأربعاء، بإخراج المحتجزين على متن 3 حافلات وقت اشتداد المعارك مع القوات المشتركة، إلى حي 7 يوليو.

وعبرت المصادر عن خشيتها من أن يتم الزج بالرجال منهم في معركة الحوثي، أو وضعهم في أماكن بمقدمة المواجهات، ويتم استهدافهم بغرض المتاجرة بدمائهم.
جولة الصحافة 8 نوفمبر|
سبوتنيك: «أنصارالله» تعلن قصف معسكر للجيش اليمني بصاروخ باليستي
استهدفت جماعة «أنصارالله» (الحوثيون) اليوم الخميس، معسكرًا للجيش اليمني في مفرق محافظة الجوف الحدودية مع السعودية، بصاروخ باليستي من نوع بدر 1 بي.

وقال تلفزيون المسيرة الناطق باسم ميليشيا الحوثيين: إن «القوة الصاروخية تستهدف معسكرًا لمرتزقة العدوان في مفرق الجوف بصاروخ باليستي من طراز بدر1 بي». 

وشنَّ طيران التحالف العربي، في وقت سابق، غارات مكثفة على محافظة الحديدة غرب اليمن.
جولة الصحافة 8 نوفمبر|
الحياة اللندنية: عودة الاشتباكات تهدّد الأمن «الهشّ» في طرابلس
اتسعت دائرة الاشتباكات المسلحة في العاصمة الليبية طرابلس، أمس الأربعاء، من دون أن تُعرف خلفيتها والأسباب التي تقف وراءها، خصوصًا أنها تأتي بعد فترة هدوء حذر شهدته العاصمة، إثر توقف المعارك الطاحنة التي شهدتها في سبتمبر الماضي؛ أدت إلى سقوط 78 قتيلًا و313 جريحًا، إضافةً إلى 16 مفقودًا.

في غضون ذلك، أكد المجلس الأعلى للدولة الليبية، أنه سيتعاطى بإيجابية مع «مؤتمر باليرمو»، الذي يعقد يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، وأفاد المجلس في بيان صحفي أول أمس الثلاثاء، بأن رئيسه خالد المشري التقى السفير الهولندي لدى ليبيا لارس تومرز، واستعرض معه الجهود الهولندية الإيجابية في الملف الليبي، ومساهمة أمستردام في التنسيق لأول لقاء عقد بين مجلسي الدولة والنواب وتقريب وجهات النظر بينهما». 

وأكد البيان الذي نشرته وكالة «سبوتنيك» الروسية، أن المجلس «سيطبق ما سيتم الاتفاق عليه في مؤتمر باليرمو، وسيتعاطى بإيجابية كما كان في مؤتمر باريس». وأشار إلى أن السفير الهولندي «أكد استعداد بلاده للمساعدة في دعم الملف الليبي وإخراج ليبيا إلى بر الأمان، بخاصة في ما يتعلق بالملفين السياسي والاقتصادي»، وكشف البيان أن «هولندا ستتمثل على المستوى الوزاري في مؤتمر باليرمو».
جولة الصحافة 8 نوفمبر|
الخليج الإماراتية: مصرع عشرات الإرهابيين في غارات شرقي سوريا
قتل 65 إرهابيًّا على الأقل من تنظيم «داعش» خلال اليومين الماضيين في شرقي سوريا، وبخاصة في غارات جوية شنّها التحالف الدولي، الذي تقوده واشنطن ضد التنظيم المتطرف، حسبما ذكر المرصد السوري، أمس الأربعاء، فيما قُتل مسلح كردي من وحدات حماية الشعب بنيران القوات التركية خلال اشتباك على الحدود السورية، في حين أكدت مسؤولة إغاثة، أمس الأربعاء، أن الأمم المتحدة انتهت من توزيع المساعدات على آلاف السوريين في مخيم الركبان.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن: «قُتل يومي الإثنين والثلاثاء 28 من إرهابيي تنظيم داعش في قصف شنّه التحالف الدولي»، واستهدفت الغارات التي شنّت، أول أمس الثلاثاء، بشكل خاص، الإرهابيين الذين كانوا يحاولون الهجوم على حقل الأزرق النفطي، الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية في شمالي بلدة هجين التي لاتزال خاضعة لسيطرة التنظيم.


وتضاف هذه الخسائر إلى حصيلة الإثنين، عندما قُتل 17 إرهابيًّا خلال اشتباكات مع قوات سوريا الديمقراطية، بحسب المرصد. كما قتل 20 إرهابيًّا، أمس الأربعاء أثناء هجومهم على حقل التنك النفطي بريف دير الزور.

الكلمات المفتاحية

"