رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 4 نوفمبر| «بیت المقدس» تنفي مبايعة «داعش».. ومولد «التلمساني» المرشد الثالث للإخوان

الأحد 04/نوفمبر/2018 - 08:54 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.


حدث في مثل هذا اليوم 4 نوفمبر:

«في مثل هذا اليوم»
2016  ياسر برهامي: المذهب السلفي ليس حنبليًّا ولا تيميًّا


قال الشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية: إن المذهب السلفي ليس حنبليًّا ولا تيميًّا، بل هو منهج تقديم الدليل لدى كل مَن اجتهد «ولو في بعض المسائل» إذا كان أهلًا لذلك.


وأضاف «برهامي»، في بيانٍ له، أن المنهج السلفي يجمع أدلة كل مسألة مع دراسة لقواعد الجمع والترجيح والاستدلال بالأدلة عند العلماء «أي علم أصول الفقه»، مع وجود الملكة الفقهية لديه لاستعمال هذه الأصول.


2014: المبتعث مشعل السحيمي المختفي بأستراليا یظھر وسط مقاتلي «داعش»


نقلت صحیفة «الرياض»، عن مصادر مطلعة قولھا: إن «المبتعث السعودي بأسترالیا مشعل السحیمي الذي كان قد فُقِد في ظروف غامضة منذ 25 سبتمبر الماضي، تواصل مع ذويه ھاتفیًّا، وأرسل صورًا له بالزي العسكري الخاص بمقاتلي تنظیم «داعش».


ونقلت الصحيفة عن المصادر ذاتھا، أن المحاولات جارية لإعادة الطالب إلى المملكة، وكان السحیمي يدرس اللغة الإنجليزية بمدينة سيدني الأسترالية؛ استعدادًا لمواصلة الدراسة الجامعیة والحصول على البكالوريوس.


2014: أنصار بیت المقدس تنفي مبایعتھا لـ«داعش»


نفت جماعة ما يُسمى «أنصار بيت المقدس» الأنباء التي تم تداولھا بشأن مبايعتھا لـ«أبوبكر البغدادي» زعیم تنظیم «داعش».

وقالت في بيان مقتضب لھا عبر حسابھا بشبكة تويتر: «تنبیه.. البیان المتداول إعلامیًّا المنسوب لنا بخصوص إعلان بیعة الجماعة لخلیفة المسلمین لا يخصنا، وعلى الجمیع تحري الدقة والنقل عن مصادرنا الرسمیة».

«في مثل هذا اليوم»
2014: «داعش» یُفرج عن نحو 100 مدني كردي


أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن تنظیم داعش المتطرف أفرج عن 93 مدنیًّا كرديًّا أخطتفھم في فبراير الماضي، عندما كانوا متوجھین إلى كردستان العراق.


وقال المرصد: إن تنظيم «داعش» «أفرج عن عشرات المعتقلين الكرد من سجونه ومعتقلاته ممن كان قد اعتقلھم أثناء توجھھم نحو إقليم كردستان العراق».


ولم يتمكن المرصد الذي يتخذ من بريطانیا مقرًّا له ويؤكد أنه يعتمد على شبكة واسعة من الناشطین، من توضیح أسباب الإفراج عن ھؤلاء الرھائن.


2006: تنظيم القاعدة يقوم بمجزرة «عرس الدجيل»


قام أكثر من 15 شخصًا منتمين إلى تنظيم القاعدة بمجزرة عرس الدجيل، وقد حكمت محكمة الجنايات العراقية على 15 شخصًا بالإعدام؛ بتهمة ارتكاب المجزرة، منهم فراس الجبوري، وجميعهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة.


يشار إلى أن «عرس الدجيل» مجزرة حدثت أثناء عرس في مدينة الدجيل بالعراق، أدت إلى مقتل نحو 70 من المحتفلين، ويتهم تنظيم «القاعدة» بتنفيذ المجزرة.


1904: مولد «التلمساني» المرشد الثالث لجماعة الإخوان


في مثل هذا اليوم ولد «عمر عبدالفتاح عبدالقادر مصطفى»، المرشد الثالث لجماعة الإخوان،  الذي سمي بـ«عمر التلمساني» نسبة إلى أصوله من ولاية تلمسان الجزائرية.


يشار إلى أن «التلمساني» انضم لجماعة الإخوان على يد مؤسس الجماعة «حسن البنا» في عام 1933، بعد أن دعاه لحضور دروسه.

"