رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 30 أكتوبر| تصفية 38 من «بوكو حرام».. و«داعش» يقتل 220 عراقیًّا

الثلاثاء 30/أكتوبر/2018 - 08:14 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

حدث اليوم 30 أكتوبر:

«في مثل هذا اليوم»

2017: اليمن.. «الإخوان» يسلمون مواقع عسكرية للحوثيين

انسحبت قوات عسكرية تنتمي إلى حزب الإصلاح فرع تنظيم الإخوان في اليمن من مواقع عسكرية عدة، جنوب غربي مدينة تعز، وسلمتها لميليشيات الحوثي.

 

وتركزت عملية التسليم في جبل هان، الذي يطل على المنفذ الوحيد الرابط بين تعز وعدن والذي استعادته قوات الشرعية قبل أشهر.

 

وبالسيطرة على جبل هان يعيد الحوثيون حصارهم على مدينة تعز من 4 اتجاهات بعد ما كان من 3 محاور.  

«في مثل هذا اليوم»

2017: «طالبان» تعلن تدهور الحالة الصحية لرهينة أمريكي محتجز

أعلن المتحدث باسم حركة «طالبان» في أفغانستان ذبيح الله مجاهد، أن حالة الرهينة الأمريكي المحتجز لدى الحركة تدهورت وهو الآن في حالة صحية سيئة.

 

وقال مجاهد - حسبما نقلت شبكة «إيه بي سي نيوز» الأمريكية - إن "كيفن كينج" يعاني من مشكلات في القلب والكلى، ويفقد الوعي في كثير من الأحيان.

 

يُشار إلى أن الأمريكي كيفن كينج والأسترالي تيموثي ويكس قد اختطفا في أغسطس 2016 من خارج الجامعة الأمريكية في أفغانستان حيث كانا يعملان بالتدريس، ومنذ ذلك الحين أصدرت حركة «طالبان» تسجيلين مصورين للرهينتين طالبت خلال أحدهما الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالموافقة على تبادل سجناء؛ لضمان حريتهما.

«في مثل هذا اليوم»

2017: «بوكوحرام» تذبح 11 قرويًّا شمالي الكاميرون

قال قائد العملية العسكرية المشتركة في الكاميرون الجنرال «فريدريك ندجونكيب»: إن عددًا من مسلحي بوكوحرام هاجموا منطقة غودري القريبة من الحدود النيجيرية، وذبحوا 11 شخصًا.

 

وأوضح الجنرال «ندجونكيب»، أن 11 قرويًا قتلوا ذبحًا على يد مسلحين من جماعة «بوكو حرام» في منطقة «فار نورث» (شمال) قرب الحدود مع نيجيريا، وأن «مسلحي الجماعة هربوا بعد تنفيذ هجومهم إلى نيجيريا».

 

وقال أحد القرويين في المنطقة: إنه «عندما وصلوا (مسلحو بوكوحرام)، طلبوا منا أن نجتمع، إلا أن الناس بدؤوا بالفرار في اتجاهات مختلفة».

«في مثل هذا اليوم»

2016: «طالبان» تفضح إيران: علاقتنا واتصالاتنا جيدة

قال المتحدث الرسمي باسم حركة «طالبان» في أفغانستان، الملا ذبيح الله: إن للحركة «علاقات واتصالات جيدة مع إيران ضمن تفاهم إقليمي»؛ ما يؤكد استمرار دعم إيران للإرهاب في هذا البلد المجاور لها وتمويل وتسليح الجماعات المتطرفة فيه.

 

وأشار ذبيح الله الذي يعد الرجل الثاني بعد «أمير» الحركة (الملا هبة الله)، في حوار مع صحيفة «الشرق الأوسط» إلى أن الحركة «تحاول الاستفادة من جميع الطرق المشروعة لإيجاد تفاهم إقليمي» ضمن الحرب ضد ما وصفه «الاحتلال الأمريكي».

«في مثل هذا اليوم»

2014: «داعش» يقتل 220 عراقیًّا من عشیرة البونمر

ذكرت مصادر أمنیة وشھود أن مسلحي داعش أعدموا 220 عراقیًّا على الأقل للانتقام من عشیرة البونمر التي حاولت منعھم من الاستیلاء على أراضٍ غربي بغداد.

 

وتم اكتشاف مقبرتین جماعیتین تضمّان جثث بعض من نحو 300 فرد من عشیرة البونمر السُّنّیة كان تنظیم «داعش»، قد احتجزھم.

 

وقال شھود: إن الأسرى رجال تتراوح أعمارھم بين 18 و55 عامًا، وأطلق علیھم الرصاص من مسافة قريبة.

«في مثل هذا اليوم»

2014: إحباط مخطط لـ«داعش» یھدف إلى إغراق بغداد

أعلنت قیادة عملیات بغداد، إحباط مخطط لتنظیم «داعش» كان يستھدف إغراق العاصمة العراقیة بمياه نھر دجلة.

 

وأكدت القیادة في بیانٍ، أن المخطط كان يتضمن فتح میاه سدة سامراء خلال موسم الشتاء، مبینةً أن إحباط المخطط تم على إثر عملیة تحرير منشأة المثنى وطريق "سامراء – الفلوجة"، ونوّھت بأن العملیة أسفرت عن مقتل 13 من التنظيم الإرھابي، وتفكيك 73 عبوة ناسفة، وتدمير 7 عجلات تابعة له.

عصام العريان
عصام العريان

2013:القبض على القيادي الإخواني «عصام العريان»

ألقت السلطات المصرية القبض على «عصام العريان»، نائب رئيس حزب «الحرية والعدالة»، الذراع السياسية لجماعة الإخوان، في شقة بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.

«في مثل هذا اليوم»

2013: تصفية 38 من «بوكو حرام» على يد الجيش النيجيري

أعلن الجيش النيجيري أنه قتل 38 من عناصر جماعة «بوكو حرام»، المسلحة خلال هجوم مضاد شنه في ولاية بورنو شمال شرقي البلاد.

 

وقال الكولونيل «محمد دول» في رسالة إلكترونية: «خلال المعارك قتل 38 إرهابيًّا من بوكوحرام وفر آخرون جرحى».

طارق الهاشمي
طارق الهاشمي

2010: حكم غيابي ثالث بإعدام «الهاشمي»

أصدرت محكمة عراقية حكمًا غيابيًّا ثالثًا بإعدام طارق الهاشمي وصهره- أحمد قحطان- بتهمة التورط في محاولة تفجير استهدفت «زائرين شيعة».

 

وليس هذا الحكم الغيابي هو الوحيد، بل الثالث بعد حكمين غيابيين بالإعدام في 9 سبتمبر 2012، و1 نوفمبر 2012.

 

وكان «الهاشمي»، أحد قادة الحزب الإسلامي العراقي، الذي يعتبر الواجهة السياسية لجماعة الإخوان في العراق.

«في مثل هذا اليوم»

2008: «طالبان - باكستان» تخطف 25 مجند شرطة في أوراكزاي

خطف عناصر من «طالبان»، 25 متدربًا في الشرطة كانوا يستعدون للانضمام إلى مركز تدريب في مناطق قبلية في شمال غربي باكستان.

 

وقال «مالك محمد نويد»، مدير الشرطة المحلية: «إن المسلحين اعترضوا طريق 3 حافلات على متنها مجندو الشرطة في مكان ما بين منطقتي اوراكزاي وخيبر القبليتين، واقتادوهم إلى مكان بعيد».

«في مثل هذا اليوم»

2007: 30 قتيلًا من طالبان بمعارك في أفغانستان

أعلنت الشرطة الأفغانية أن 30 عنصرًا من طالبان قتلوا في معارك شنتها في جنوب أفغانستان القوات الأفغانية وحلف شمال الأطلسي.

 

وأضافت الشرطة أن عملية مشتركة للجيش الأفغاني وقوات الحلف الأطلسي نفذت لطرد مقاتلي طالبان في تيرين كوت قرب خورما في ولاية أوروزجان؛ حيث اندلعت المعارك.

 

وقال المسؤول الأفغاني في الشرطة، "جمعة جول"، لوكالة فرانس برس: إن «30 عنصرًا من طالبان قتلوا في المعركة وأصيب شرطيان أفغانيان وجندي بجروح»، فيما قالت الوزارة في بيانٍ: إن جثث المقاتلين بقيت في ساحة المعركة.

«في مثل هذا اليوم»

2003: بعد الإفراج عن 6 من مقاتليها.. طالبان تطلق سراح مهندس تركي مخطوف في أفغانستان

أطلقت حركة طالبان، سراح مھندس مدني تركي، كان قد اختطف منذ نحو شھر في إقليم «زابل» أثناء عمله على الطريق السریع الذي يربط بين العاصمة الأفغانية «كابل»، ومدينة «قندھار» جنوبي شرق البلاد.

 

وقالت وكالة الأنباء الأفغانية الإسلامیة: إن المھندس التركي كان قد اختطف في 30 أكتوبر 2002 من قبل عناصر طالبان الذین طالبوا بالإفراج عن 6 قادة میدانیین، وعددٍ آخر من مقاتلي الحركة معتقلين لدى الحكومة الأفغانية في إقليم غزنة المجاور.

 

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم الحركة القول: إن طالبان سلمت المھندس التركي إلى شيوخ القبائل، والذين سلموه بدورھم إلى مسؤولين حكوميين.

 

وأضافت الوكالة نقلًا عن مصادر رسمية أفغانية لم تسمھا، أن حكومة الرئيس الأفغاني حامد قرضاي أطلقت في الأسابيع القليلة الماضية سراح 6 قادة میدانیین من طالبان.

«في مثل هذا اليوم»

1954: القبض على «حسن العشماوي» عقب أحداث المنشية

ألقت قوات الأمن المصرية، القبض على  "حسن العشماوي"، إثر حادثة المنشية (حادثة إطلاق النار على رئيس مجلس الوزراء آنذاك جمال عبدالناصر، أثناء إلقاء خطاب في ميدان المنشية بالإسكندرية).

 

وكان «العشماوي» أحد قيادات جماعة الإخوان، وتولى الدفاع عن عناصر الجماعة المتهمين في قضايا "الجيب والأوكار".

"