يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 29 أكتوبر| «داعش» يعدم 46 من عشيرة «البونمر» بالعراق.. وعبدالناصر يحل جماعة الإخوان

الإثنين 29/أكتوبر/2018 - 10:44 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.


«في مثل هذا اليوم»

حدث اليوم 29 أكتوبر:

2017: تعثر المفاوضات يدفع «طالبان أفغانستان» إلى التصعيد الميداني

قال مسؤولون محليون: إن أكثر من 20 شرطيًّا أفغانيًّا قتلوا في هجمات شنّتها عناصر «طالبان» على مواقعهم، كما أعنلت الجماعة المتطرفة مسؤوليتها عن  الهجوم.


النشاط الإرهابي لطالبان لم يتوقف عند هجوم الأحد؛ حيث شنّت الحركة أمس -السبت 28 أكتوبر 2017- هجومًا منسقًا على 3 حواجز للشرطة في منطقة خان عبد، شرق مدينة قندوز التجارية الكبيرة في شمال شرقي البلاد، وأوقعوا 13 قتيلًا بين عناصر الشرطة، بحسب حاكم المنطقة حياة الله أميري وقائد الشرطة عبدالحميد حميدي.

«في مثل هذا اليوم»

2017: مقتل 3 من «بوكو حرام» في نيجيريا

أعلن الجيش النيجيري مقتل 3 من عناصر جماعة «بوكوحرام» بإقليم بورنو، شمال البلاد.


وذكر ساني عثمان، مدير العلاقات العامة بالجيش في بيان بمدينة مايدوجوري، أن ذلك يأتي في إطار جهود القوات المسلحة للقضاء على فلول المتمردين، مضيفًا: أن قوات الجيش اعتقلت أيضًا أحد عناصر الجماعة، وفر آخرون بعد تعرضهم لإصابات؛ بسبب الطلقات النارية.


وتابع: أنهم عثروا على 4 بنادق بحوزة الإرهابيين، وطاقمين من الملابس العسكرية المزيفة.

«في مثل هذا اليوم»

2014: «داعش» يعدم 46 من أبناء عشیرة سُنّیة غرب العراق

أعدم تنظيم «داعش» الإرهابي، 46 شخصًا من أبناء عشیرة سُنّیة حملت السلاح ضده في محافظة الأنبار في غرب العراق، بحسب ما أفاد مسؤول محلي ومصادر أمنية وطبية.


وقال مصدر في مدينة «هيت»: إن «تنظیم داعش أعدم 46 من أبناء عشيرة البونمر، بعدما وثقوا أيديهم وأطلقوا عليهم الرصاص»، مضيفًا: أن أبناء العشیرة الذين قتلوا، اعتقلوا في «منطقة البونمر» (شمال هيت)، التي سيطر عليها التنظيم المتطرف الأسبوع الماضي بعد معارك مع أبناء العشيرة.

«في مثل هذا اليوم»

 2002: وفاة «مصطفى مشهور» المرشد الخامس للإخوان

في مثل هذا اليوم عام 2002، توفي مصطفى مشهور، المرشد الخامس لجماعة الإخوان، كما يُعد أحد مُنَظّريها ومفكّريها.


يذكر أن «مشهور» اعتقل في قضية المنشية (محاولة فاشلة لاغتيال الرئيس المصري الأسبق جمال عبدالناصر)، ثم اعتقل فيما عُرف بقضية «السيارة الجيب» (وهي السيارة التي قبض على مستقليها من الإخوان حاملين أوراقًا خاصة بالنظام وبعض الأسلحة).

«في مثل هذا اليوم»

1954: الحل الثاني لجماعة الإخوان المسلمين

تسبب حادث المنشية في رفع جمال عبدالناصر راية «حل الإخوان»، ولم يكن هذا هو الحل الأول للجماعة، بل سبقه في 8 ديسمبر 1948 قرار من حكومة «النقراشي» بحل الإخوان، وكانت نتيجة هذا القرار اغتيال النقراشي باشا.


ثم لحقه الحل الأخير للجماعة ومصادرة أموالها، يوم الإثنين 2 سبتمبر 2013؛ حيث أصدرت هيئة مفوضي الدولة حكمًا قضائيًّا بوقف قيد جمعية الإخوان المسلمين التي تم إشهارها في 19 مارس، إبان حكم المعزول محمد مرسي.


يشار إلى أن حيثيات حل الجماعة تشابهت في القرارات الثلاثة؛ إذ اتفقت جميعها على أن جماعة الإخوان أفسدت الحياة السياسية في مصر، وابتعدت عن رسالتها الدينية «المزعومة»، وسعى قادتها لتسخير الجماعة لمنافع شخصية وأطماع ذاتية، مستغلين سلطان الدين على النفوس، ولكنهم في الحقيقة لم يكونوا مخلصين لوطن أو دين.

«في مثل هذا اليوم»

1950: مولد «عبدالله جول» رئيس تركيا السابق

في مثل هذا اليوم عام 1950 ولد «عبدالله جول» الرئيس التركي السابق، بمحافظة قيصري.


يُشار إلى أن «جول» قد انضم لحزب «الرفاة»؛ لأنه وجد في «نجم الدين أربكان» الزعيم الذي يحلم به، ووجد في «الرفاة» الحزب الذي يرضي حسه الإسلامي.

"