رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«علاء الدين»: مقتل مسؤول «حقول الموت» ضربة قاصمة للحوثيين

الأحد 22/أبريل/2018 - 05:05 م
المرجع
إسلام محمد
طباعة
وجَّه التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، ضربة عنيفة لميليشيات الحوثي الشيعية المدعومة من إيران، باستهداف مسؤول زراعة الألغام بمحافظة الجوف، شرق اليمن، ضمن الحملة التي يستهدف التحالف تمديدها للقضاء على التمرد الحوثي في المحافظات الشمالية، والتي نجحت في تصفية عدد من زعماء الميليشيا خلال الأيام الماضية.

من جهته أشار محمد علاء الدين، الباحث في الشؤون الإيرانية، إلى أن التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، أعدَّ قائمة مطوَّلة بأسماء القيادات الحوثية التي تلقَّت تدريبات عسكرية نوعية في إيران، ويعمل الآن على تصفيتها بناءً على معلومات استخباراتية دقيقة.

وأضاف في تصريحات لـ«الْمَرْجِع» أن تصفية مسؤول زراعة الألغام، سيُضعِف الروح المعنوية لميليشيات الحوثي، وضربة قاصمة جديدة، ستؤثر على منعطف المعارك الميدانية الدائرة؛ إذ إن ملف الألغام من أخطر الملفات التي خلَّفها الحوثيون في اليمن؛ فضلًا عن أن التحالف العربي لديه الإمكانات والكفاءات القادرة على اكتشاف ما يُمكن تسميتها بـ«حقول الموت الحوثية».

ولفت إلى أن ما يهم في هذا الجانب، إعداد خرائط لحصر توزيع الألغام، التي زرعتها الميليشيات الحوثية في أرجاء اليمن، بشكل عشوائي، منوهًا إلى مسؤولية رجال القبائل عن الأمر؛ لأن عليهم تقديم المعلومات اللازمة لقوات التحالف، سواء فيما يخص حقول الألغام، أو التحركات الحوثية داخل المناطق غير المحررة.

وتابع الباحث المتخصص في الشؤون الإيرانية، قائلًا: إن المدنيين غالبًا ما يقعون ضحايا تلك الألغام، والميليشيات الحوثية لا تتورع في استغلالهم، وإدخالهم في حربهم القذرة، وسبق أن استغلَّت المدنيين في حماية معسكراتها، ومخازن الأسلحة، وربما هذا -أيضًا- ما يُؤخِّر قوات التحالف في حسم المعركة؛ خوفًا من الخسائر الكبيرة في أرواح المدنيين، وهو ما أكده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في تصريحات سابقة على هامش جولته الخارجية، عندما سُئِل عن سبب تأخُّر تحرير صنعاء.

وأفاد الموقع الرسمي للجيش اليمني بأن القيادي الحوثي، خالد مبارك حلسة، لقي مصرعه خلال معارك عنيفة، السبت، وكان يشغل منصب مشرف ميليشيا الحوثي في جبهة المصلوب بمحافظة الجوف، شرق اليمن.
"