رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 22 أكتوبر| «داعش» یرجم امرأة حتى الموت في وسط سوریا

الإثنين 22/أكتوبر/2018 - 08:30 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

حدث اليوم 22 أكتوبر:

«في مثل هذا اليوم»

2017: مقتل 9 قادة من حركة طالبان بولاية هلمند الأفغانية

أعلن حاكم ولاية هلمند الأفغانية «حياة الله حياة»، تصفية ما لا يقل عن 9 من قيادات حركة «طالبان» الإرهابية، في عمليات خاصة جرت في مناطق مختلفة من ولايته بجنوب أفغانستان.


وقال «حياة» -حسبما ذكرت قناة «روسيا اليوم» الإخبارية-: إن القياديين القتلى الذين تم التعرف على جثثهم، هم: قاري محب الله، وملا بصير، وملا ظاهر، ومحبوب، وفريد جنان، وملا منصور، وملا عصمت، وملا غنى.


«في مثل هذا اليوم»

2017: وفد من حركة طالبان الأفغانية يزور باكستان

زار وفد من حركة طالبان الأفغانية باكستان في الآونة الأخيرة وسط شائعات عن لقاءات بين الحكومة الأفغانية والمتمردين، وفق مصادر متطابقة.


وأكد المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، زيارة الوفد القادم من قطر لباكستان، مع نفيه مجددًا إجراء مفاوضات سرية في الدوحة حيث للحركة مكتب سياسي.


وقال لفرانس برس: «وفدنا سافر من قطر إلى باكستان لبحث مشكلات اللاجئين (الأفغان) وإغلاق المدارس أخيرًا، لكن المعلومات المتعلقة بإجراء محادثات سلام خاطئة تمامًا».

«في مثل هذا اليوم»

2017: اشتباكات شرسة في الفلبين مع موالين لـ«داعش»

دخلت القوات الفلبينية حرب شوارع شرسة، مع فلول من المتشددين الموالين لتنظيم داعش، في حين يسعى الجيش لإنهاء أكبر أزمة أمنية تشهدها البلاد منذ سنوات.


وقالت «رويترز»: إن نحو 30 شخصًا اشتبكوا مع القوات الفلبينية، بعضهم مسلحون ويرافقهم عدد من أفراد أسرهم، متحصنين بمبنى من طابقين قرب بحيرة لاناو في مدينة ماراوي، ويبدو أنهم مستعدون للقتال حتى الموت وفقًا لما ذكره نائب قائد العمليات.

«في مثل هذا اليوم»

2016: مصدر استخباراتي لـ«CNN»: داعش أعدم 284 شخصًا بالموصل

كشف مصدر استخباراتي عراقي إعدام تنظيم «داعش» الإرهابي 284 رجلًا وأطفالًا ذكورًا في مدينة الموصل خلال اليومين الماضيين.


وتابع المصدر في تصريحه لـ«CNN  »، أن الضحايا قتلوا بإطلاق النار عليهم مباشرة، في كلية الزراعة شمال مدينة الموصل؛ حيث جُلبوا إلى الموقع على 3 دفعات متتالية، قبل أن تنقل الجثث بعربات بلدوزر إلى مقابر جماعية في الموقع ذاته.

«في مثل هذا اليوم»

2015: تحرير 70 رهينة من أيدي داعش شمالي العراق

نجحت عملية عسكرية عراقية أمريكية مشتركة في تحرير 70 كرديًّا، اتخذهم تنظيم «داعش» الإرهابي رهائن شمالي العراق.


ويقول الإعلام الأمريكي: إن جنديًّا أمريكيًّا قتل في العملية.


وجرت العملية، التي شاركت فيها القوات الخاصة الأمريكية علاوة على قوات عراقية وكردية، في بلدة الحويجة التابعة لمحافظة كركوك شمال بغداد.

«في مثل هذا اليوم»

2015: أوباما ونواز شريف يحثان حركة طالبان الأفغانية على التفاوض

حث الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ورئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، حركة طالبان على استئناف مفاوضات السلام مع الحكومة الأفغانية.

 

وأطلق «أوباما»، و«شريف»، دعوة مشتركة لحركة طالبان للعودة إلى مفاوضات السلام مع الحكومة الأفغانية.

«في مثل هذا اليوم»

2014: «داعش» یرجم امرأة حتى الموت في وسط سوریا

أظھر مقطع فيديو مصور نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، إقدام مسلحین من تنظیم «داعش» في وسط سوريا على رجم امرأة حتى الموت بمشاركة شخص قال إنه والدھا؛ بسبب ارتكابھا «الزنى».


كما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان برجم رجل حتى الموت في ريف إدلب في شمال غرب البلاد، بالتھمة نفسھا.


وقال المرصد، في بیان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه: إن الحادثة الأولى وقعت في ريف حماه الشرقي في سوريا.

«في مثل هذا اليوم»

2014: الأمم المتحدة: حملة «داعش» على الیزیدیین قد ترقى لمحاولة إبادة جماعیة

قال إيفان سیمونوفیتش مساعد الأمین العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان: إن حملة عناصر تنظيم داعش على الأقلیة الیزيدية في العراق قد ترقى إلى محاولة الإبادة الجماعیة.


وقال «سیمونوفیتش» للصحفیین في الأمم المتحدة بعد عودته من زيارة في الآونة الأخیرة إلى العراق: «تشیر الحقائق إلى أن المعارك ضد الیزيديین قد ترقى إلى محاولة الإبادة الجماعیة».


وھذا الھجوم ھو أحدث تھديد للأقلیة الیزيدية التي قتل الآلاف منھا بالرصاص أو دفنوا أحیاء أو بیعوا عبیدًا بواسطة مقاتلي «داعش» الذين يعتبرونھم من عبدة الشیطان.

«في مثل هذا اليوم»

2008: مصر: القبض على 34 من الإخوان

ألقت السلطات المصرية القبض على 34 عضوًا من جماعة الإخوان كانوا يستعدون للتوجه لمنطقة الحدود مع قطاع غزة، في إطار تنسيق الجهود مع حركة «حماس» بغزة لرفع الحصار عن القطاع، حسبما أفادت مراسلة بي بي سي في القاهرة.


وذكرت مصادر أمنية أن عمليات القبض جرت على العناصر الإخوانية في عدد من المحافظات المصرية وذلك بعد إعلان تلك العناصر نيتها في التوجه للمنطقة الحدودية مع قطاع غزة، ووجهت الأجهزة الأمنية للمقبوض عليهم تهمة الانتماء لجماعة غير شرعية يحظرها القانون.

«في مثل هذا اليوم»

2004: وفاة عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان الأسبق «عباس السيسي»

توفي عباس حسن السيسي، عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان الأسبق، وهو من مواليد رشيد البحيرة، وتطوع في شبابه بمدرسة الصناعات الحربية بتوجيه من المرشد العام آنذاك حسن البنا، واعتقل عام 1948م لانتمائه إلى جماعة الإخوان لمدة ستة أشهر، ثم اعتقل عام 1954 لمدة عامين. وفصل من الخدمة عام 1956، كما اعتقل مجددًا عام 1965 إلى عام 1974، ويعد من المساهمين بدور بارز وفاعل في نشر فكر الجماعة الإرهابية خارج مصر.

"