رئيس التحرير
عبد الرحيم علي
هيئة الخبراء والمستشارين
رولان جاكار - ريشار لابيفيير - عتمان تزغارت - يان هامل
ad a b
ad ad ad

أمين الإفتاء بجزر القمر: الوسطية الدينية حصَّنت شبابنا من التطرف والإرهاب

الأربعاء 17/أكتوبر/2018 - 08:36 م
المرجع
إسلام محمد
طباعة

نناشد الأزهر زيادة عدد البعثات التعليمية لشباب جزر القمر

نسعى لتعزيز ودعم حضور اللغة العربية داخل المجتمع القمرى

لا يوجد لدينا فكر التشدد والتكفير

ما زلنا بحاجة إلى مزيد من الدعم العربي المادي والمعنوي

تحدث الشيخ، السيد عبدالله رفقي، أمين عام دار الإفتاء في دولة جزر القمر، عن الدور الكبير والمؤثر لجامعة الأزهر في نشر التدين المعتدل في بلاده، مبينًا أن خريجي جامعة الأزهر هم من يقودون النهضة الدينية فيها، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء القمرية بوصفها أكبر جهة دينية رسمية في البلاد، لا يقتصر دورها على إصدار الفتاوى والرد على استفسارات السائلين فقط، بل تضطلع بأدوار مجتمعية مهمة، كالإصلاح بين المتخاصمين.. وغيرها.

ولفت في حواره مع «المرجع»، إلى تمسك الشعب القمري بالمنهج الوسطي، ونبذه للفكر المتطرف والإرهاب، فإلى الحوار:

بداية..  ما هي المهام التي تضطلع بها دار الإفتاء في جزر القمر؟

بجانب إصدار الفتاوى التي تمس حياة المسلمين، وإرشادهم في الأمور الدينية، فدار الإفتاء في جزر القمر يتعدى دورها هذه الوظيفة التقليدية الأساسية، فتقوم بمهمة الإصلاح بين الأفراد والعائلات وتتوسط في حل الخلافات، حتى الخلافات التي قد تقع بين الحكومة وعامة الشعب.

 هل هي أكبر هيئة دينية في البلاد؟

 نعم هي أكبر جهة دينية رسمية، فهي تتبع رئاسة الجمهورية مباشرة، وتشرف على النشاط الديني في أنحاء جزر القمر.

 حدثنا عن الانحيازات المذهبية لدار الإفتاء القمرية...

بالطبع نتبع مذهب أهل السنة والجماعة ونتبنى في الفقه مذهب الإمام الشافعي رحمه الله، لكن نحترم جميع المذاهب الأخرى في إطار أهل السنة والجماعة، إلا أن المذهب الشافعي هو المعتمد لدينا، وهو ما نتعبد الله به، وبالتالى فالتشيع لم ينتشر في جزر القمر بالشكل الذي يتناقله البعض، والذي يتسم بكثير من التهويل.

 لماذا لا نسمع عن حركات متشددة أو إرهابية في جزر القمر؟

 لأنه لا يوجد لدينا فكر التشدد والتكفير، فالوسطية هي المنهج المعتمد والذي عليه عامة الشعب.

 وبم تفسر هذا الأمر؟

يرجع هذا إلى الجهود الدينية التوعوية المستمرة لنشر صحيح الدين بين شرائح الشعب كافة، واضطلاع الدعاة بدور كبير داخل المجتمع، رغم أننا لا نعفي أنفسنا من التقصير، ولكن نحاول بذل الجهد قدر المستطاع، فالوعي الديني السليم شكل حصانة لدى شبابنا من الانجراف خلف الفكر المنحرف .

الأزهر الشريف
الأزهر الشريف

وماذا عن دور الأزهر الشريف؟

للأزهر دور كبير في جزر القمر، حتى إن الغالبية العظمى من قيادات البلاد في الأصل خريجو الأزهر، ونقول بملء الفم إن مصر هي كعبة العلم والعلماء، إن صح التعبير، ومن تخرجوا من جامعة الأزهر في مصر تجد منهم اليوم السفراء والوزراء ومن يتولوا مناصب رفيعة.

 وما الرسالة التي تريدون إيصالها إلى الأزهر؟

باسمي وباسم جمهورية جزر القمر أتقدم بخالص العرفان والتقدير إلى مؤسسة الأزهر الشريف، وجمهورية مصر العربية على دورهم وجهدهم الكبير الذي لا يُنكر في دعم الإسلام المعتدل، ونناشد الأزهر زيادة عدد البعثات التعليمية لشباب جزر القمر.

للمزيد .. جزر القمر تواجه المدَّ الإيراني في المحيط الهندي بسلاح قطع العلاقات

 وما هي مكانة اللغة العربية لديكم؟

اللغة العربية تعد إحدى اللغات الرسمية لدينا، بجانب لغتنا المحلية واللغة الفرنسية، وهي لغة التعليم والدواوين الحكومية، ونسعى لتعزيزها ودعم حضورها داخل المجتمع.

 ما هي رسالتكم إلى الأشقاء العرب؟

الحق يقال نحن لم نصل إلى ما وصلنا إليه إلا بدعم أشقائنا العرب، وما زلنا بحاجة إلى مزيد من الدعم المادي والمعنوي، والمساندة من جانبهم، لاسيما فيما يخص البعثات التعليمية.

 

"