رئيس التحرير
عبد الرحيم علي
هيئة الخبراء والمستشارين
رولان جاكار - ريشار لابيفيير - عتمان تزغارت - يان هامل
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 22 سبتمبر.. «جنايات» القاهرة تنظر محاكمة 30 متهمًا في تنظيم «داعش»

السبت 22/سبتمبر/2018 - 12:34 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما ورد في الصحف المحلية والعربية والعالمية، صباح اليوم السبت 22 سبتمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 22 سبتمبر..

البوابة: محاكمة 30 متهمًا في «تنظيم داعش»

تنظر اليوم السبت، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 30 متهمًا بالانضمام إلى تنظيم «داعش» الإرهابي، والذين اتخذوا مقرًّا لتنظيمهم الإرهابي بعزبة محسن بالإسكندرية. 


وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق أمر بإحالة 30 إرهابيًّا إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ لتشكيلهم جماعة إرهابية تعتنق الأكار التكفيرية لتنظيم «داعش» وتمويل تلك الخلية بالأموال والأسلحة والمتفجرات وإمدادها بالمعلومات والملاذات الآمنة لإيواء أعضائها وارتكاب جرائم استهداف الكنائس والمواطنين المسيحيين والمنشآت الحيوية للدولة، وتلقي تدريبات عسكرية بمعسكرات تنظيم (داعش) بسوريا وليبيا.

جولة الصحافة 22 سبتمبر..

الشرق الأوسط: أنباء عن فرار البغدادي عبر الأراضي الإيرانية إلى أفغانستان

أفاد مصدر أمني باكستاني ومصادر من الجماعات الدينية الباكستانية بدخول عدة مئات من تنظيم داعش الأراضي الأفغانية خلال الشهور الستة الماضية عبر الأراضي الإيرانية، وقال زعيم إحدى الجماعات الدينية الباكستانية: إن «غالبية القادمين من تنظيم داعش يوجدون حاليًّا في إقليم ننجرهار شرق أفغانستان، وأن زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي قد انتقل فعليًّا إلى أفغانستان»، حسب قول المصدر، ومر عبر الأراضي الإيرانية. 


وأضاف مسؤول الجماعة الدينية الباكستانية، الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه، أن الاستخبارات الباكستانية (آي إس آي) رصدت تحركات كثيفة لأعضاء التنظيم، ومحاولتهم الولوج إلى مناطق القبائل الباكستانية، وأن من بين القادمين مئات من العرب، إضافة إلى مئات من غير العرب، قدموا كلهم من الأراضي السورية بعد انتهاء وجودهم هناك العام الماضي، وأن المهمة القادمة لأعضاء التنظيم هي عرقلة «طالبان» في الوصول إلى الحكم في أفغانستان، وإثارة الخلاف بين كل من باكستان وأفغانستان من خلال عمليات يقوم بها التنظيم في الأراضي الأفغانية والباكستانية.

جولة الصحافة 22 سبتمبر..

 أخبار الخليج: تشديد الطوق على أبو بكر البغدادي عند تخوم العراق وسوريا

بدأ الهجوم على آخر جيب تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في شرق سوريا، في المنطقة الصحراوية عند الحدود مع العراق، لكن زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي قد ينجح مرة جديدة في الفرار برأي خبراء. ونجا المطلوب الأول في العالم على مر السنين من عدة ضربات جوية وأصيب مرة على الأقل بجروح، غير أن الخبراء يحذرون من أنه يتقن فن التخفي وقد يفلت هذه المرة أيضا.


وقال الخبير العراقي في التنظيم المتطرف هشام الهاشمي لوكالة فرانس برس: «إنه يختبئ في بادية الشام، المنطقة الواقعة بين العراق وسوريا، يتنقل بين البعاج (شمال غرب العراق) وهجين في سوريا».

جولة الصحافة 22 سبتمبر..

العرب اللندنية: المغرب يتحرك للتحذير من التسلل الإيراني إلى أفريقيا

حرصت المملكة المغربية على تأكيد أن قطع علاقاتها مع إيران ليس خطوة طارئة، وأن الأمر يتعلق بمعارضة استراتيجية إيران في التسلل إلى شمال أفريقيا من بوابات متعددة، ومن ضمنها استهداف أمن المغرب بدعم جبهة البوليساريو، وأنه لم يستجد أي طارئ يمكن أن يجعلها تتراجع عن تلك الخطوة.


يأتي هذا في وقت تتحرك فيه الرباط لإقناع الولايات المتحدة بخطر التمدد الإيراني ليس فقط على أمن المغرب، ولكن أيضا على أمن المنطقة ككل في وقت تسير فيه استراتيجية الرئيس الأميركي دونالد ترامب، المتشددة ضد إيران، ببطء شديد بسبب اضطراب في المواقف داخل إدارته.

جولة الصحافة 22 سبتمبر..

 الخليج الإماراتية: بركات مموّل «حزب الله» في قبضة الأمن البرازيلي

أعلنت السلطات البرازيلية، أمس، القبض على أسعد أحمد بركات، الذي يعد أحد كبار ممولي حزب الله اللبناني، المصنف إرهابيًا في الولايات المتحدة.


وذكرت الشرطة الاتحادية البرازيلية، أنها أوقفت بركات واحتجزته في مدينة فوز دو إيغواسو الحدودية، أمس، وكانت باراغواي أصدرت في أغسطس، مذكرة توقيف بحق بركات. بعد أن أمر رئيس باراغواي، ماريو عبده بينيتيز، بفتح تحقيق بشأن الرجل، في خطوة اعتبرت تحولًا في سياسات بعض حكومات أمريكا اللاتينية بشأن «غض الطرف» عن نشاطات الميليشيات.


وكان بركات قد حصل على جنسية باراغواي عام 1989، لكنها سحبت منه في عام 2003 بموجب قرار من محكمة العدل العليا، إلى أن تمكن في إبريل الماضي من الحصول على جواز سفر جديد. وينتمي بركات لعائلة لبنانية، ويدير أنشطة إجرامية في «منطقة الحدود الثلاثية» بين كل من الأرجنتين والبرازيل وباراغواي. وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على بركات عام 2004 لتمويله «حزب الله»، ثم فرضت عقوبات على أخويه حمزة وحاتم في عام 2006.

جولة الصحافة 22 سبتمبر..

العربية نت: تحذير أممي من المجاعة باليمن.. والحوثي ينهب الموارد

عقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة، مساء الجمعة، لمناقشة الأوضاع الإنسانية في اليمن بناء على طلب تقدمت به المندوبة البريطانية الدائمة، كارين بيرس.


وقال مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، أحمد بن مبارك: إن معاناة آلاف الأسر في مناطق سيطرة الانقلابيين تكمن بصورة رئيسية إما في غياب عائلها في سجون الحوثي، أو في انقطاع دخلها بسبب مصادرة الحوثيين لـ 70% من موارد الدولة.


وأضاف خلال كلمته في مجلس الأمن أن الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران قد بلغت ذروتها في الانقلاب على الشرعية وتدميرِ الدولة في مثل هذا اليوم قبل 4 سنوات.

جولة الصحافة 22 سبتمبر..

 الرأي العام الكويتية: واشنطن تنتظر قرارًا أوروبيًا بقطع العلاقات بالكامل مع «حزب الله»

تتابع الولايات المتحدة باهتمام مجريات جلسات المحكمة الدولية المخصصة للبنان المنعقدة في لاهاي، في وقت يستبعد المسؤولون الأمريكيون أن تقوم واشنطن بأي رد فعل في حال صدور حكم يثبت تورط أعضاء من «حزب الله» في اغتيال رئيس حكومة لبنان رفيق الحريري في فبراير العام 2005.


ويردد المسؤولون أنه «في ما يعني واشنطن، فإن (حزب الله) برمته تنظيم إرهابي، والعقوبات الأمريكية مفروضة عليه وعلى الدولة الراعية له (إيران) منذ زمن».


ويعربون عن ترحيبهم بأي «قرار عن المحكمة يسمح بأن تأخذ العدالة مجراها، ويثبت أن زمن الإفلات من العقوبة ولى».

جولة الصحافة 22 سبتمبر..

سكاي نيوز: خطوة ثانية ضد النقاب في سويسرا

تعتزم ثاني منطقة في سويسرا إجراء استفتاء، يحظر النقاب في الأماكن العامة، وسط ترجيحات بأن السكان سيصوتون لمصلحة القانون الجديد.


وسيتوجه سكان «كانتون سانت غالن» شمال شرقي سويسرا، الأحد، إلى صناديق الاقتراع للتصويت على مشروع القانون الذي مرره البرلمان المحلي، العام الماضي.


وتبنى برلمان الكانتون العام الماضي مشروع قانون يمنع أي شخص يغطي وجه بصورة تمنع التعرف عليه في الأماكن العامة، ذلك أن «الأمر يؤدي إلى الإخلال بالأمن والسلم الاجتماعيين»، ويفرض مشروع القانون غرامة مالية على الأشخاص الذين يخرقونه.

جولة الصحافة 22 سبتمبر..

 اليوم السعودية: «التعاون الإسلامي» تجدد دعمها للحكومة الشرعية والشعب اليمني

ناقش رئيس الوزراء اليمني د. أحمد عبيد بن دغر مع أمين عام منظمة التعاون الإسلامي د. يوسف العثيمين، في مقر المنظمة بجدة، التعاون بين اليمن والمنظمة الإسلامية، القضايا والمستجدات التي تشهدها اليمن، والجهود التي تبذلها المنظمة، التي ظلت على التزامها الثابت بدعم الحكومة الشرعية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي، ورفضها لانقلاب ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران على الدولة اليمنية.


وتناول اللقاء دعم المنظمة للحكومة الشرعية والشعب اليمني فيما يتعلق بالشأن الإنساني وتطبيع الأوضاع بالعاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة.

جولة الصحافة 22 سبتمبر..

الحياة اللندنية: الإمارات وباكستان لاجتثاث الإرهاب

أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة وباكستان «ضرورة مكافحة انتشار التطرف والإرهاب في المنطقة وحول العالم، وضرورة معالجة التحريض والفكر الراديكالي من خلال وضع استراتيجيات وخطط متعددة ومستدامة لاجتثاث الإرهاب بأشكاله وصوره كافة».


وأفاد بيان إماراتي- باكستاني مشترك في ختام زيارة رسمية قام بها رئيس وزراء جمهورية باكستان عمران خان إلى دولة الإمارات، بأن الطرفين «بحثا في عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وأكدا أهمية وضع الحلول السلمية للأزمات الإقليمية القائمة».


وأشار البيان إلى أن الجانب الباكستاني «أشاد بالدور الإنساني القيم الذي تلعبه دولة الإمارات العربية المتحدة في المنطقة».

جولة الصحافة 22 سبتمبر..

البيان الإماراتية: هزيمة «تواصل» تفضح شبكة التمويل القطري لـ«إخوان موريتانيا»

وجه الشعب الموريتاني ضربة قاصمة للمشروع القطري الإخواني في منطقة المغرب العربي وغرب أفريقيا، بدفعه الأغلبية الحاكمة.


وعلى رأسها حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم إلى صدارة البرلمان والحكم المحلي خلال انتخابات سبتمبر، بشوطيها الأول والثاني، ما اعتبره المراقبون دعمًا شعبيًا استثنائيًا للرئيس محمد ولد عبد العزيز الذي يناصبه نظام الدوحة العداء منذ أن أعلنت نواكشوط قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة في السادس من يونيو 2017.


ويشير المراقبون، إلى أن قطر كانت تراهن على فوز كاسح لحزب تواصل الإخواني وحلفائه، إلا أن رهانها مني بخسارة فادحة، رغم الدعم المالي والإعلامي الذي خصصته لجماعة الإخوان الموريتانية، ما يعني انحصارًا واضحًا لمشروع الإسلام السياسي الذي ما انفكت تهدر ثروات الشعب القطري لدعمه.

جولة الصحافة 22 سبتمبر..

 العرب اليوم: اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب يكشف مدى سيطرة بوتين على سورية

نال الاتفاق الذي توصل إليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي يوم الاثنين الماضي، بشأن وقف النار في في سورية على سمعة جيدة في الصحافة ونادرًا ما يحدث هذا، فإذا نجحت في إنهاء العنف أو نزع فتيل الأزمة، فستشعر وسائل الإعلام بالملل بسرعة وتفقد الاهتمام، ولكن إذا استمر القتال، فإن أولئك الذين أطلقوا وقف إطلاق النار يُدانون باعتبارهم منافقين لا قلب لهم، إما أنهم لم يقصدوا أبدا إنهاء القتال أو أنهم فشلوا في القيام بذلك.


ووفقًا لما ورد بصحيفة «الإندبندنت»، يتشكك الخبراء في الاتفاق الذي توصل إليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، في سوتشي يوم الاثنين الماضي؛ لتفادي هجوم وشيك من جانب قوات الرئيس السوري بشار الأسد على المتمردين في محافظة إدلب، المكان الأخير للمعارضة المسلحة في غرب سوريا، والتي فقدت معاقلها في حلب ودمشق ودرعًا خلال العامين الماضيين.

"