رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«البشبيشي»: الجيش العراقي يضرب «داعش» في العمق السوري لتأمين الحدود

الخميس 19/أبريل/2018 - 07:56 م
طارق البشبيشي
طارق البشبيشي
شيماء حفظي
طباعة
تعقيبًا على ما يقوم به الجيش العراقي من مطاردة تنظيم «داعش» وملاحقته وضربه في العمق السوريّ، قال طارق البشبيشي، الباحث في شؤون الحركات الإسلاميَّة: إن اتجاه الجيش العراقي لتوجيه ضربات لتنظيم داعش في سوريا، يأتي لحماية البلاد من عودة التنظيم مرة أخرى.
وأَضاف البشبيشي في تصريحات لموقع «المرجع»، أن تنظيم داعش انتهى تمامًا في العراق، ومحاولة الجيش العراقي مطاردته في الأراضي السورية هي استغلال لحالة الضعف، التي يمر بها التنظيم، وتدركها الحكومة العراقيَّة.
واستبعد البشبيشي، أن ينضم العراق إلى التحالف الدوليّ لمواجهة داعش في سوريا، قائلًا: إن «العراق يعمل بشكل منفرد، فقط لحماية حدوده».
وكانت القوات الجويَّة العراقيَّة، قد نفذت ضربات جويَّة ضد مواقع لتنظيم داعش في سوريا من جهة حدود العراق، حسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي؛ وذلك لتسريع القضاء على التنظيم في المنطقة، بعد أن قُضي عليه عسكريًّا في العراق.
كما نقلت وكالة «رويترز»، عن المتحدث باسم الجيش العراقي، العميد يحيى رسول، قوله: إن هذه الهجمات نُفذت بالتنسيق مع الحكومة السوريَّة، وإن القوات الجويَّة العراقيَّة استخدمت طائرات من طراز إف 16 لتنفيذ الضربات.
وكان «العبادي» قد أعلن في ديسمبر الماضي الانتصار التام على تنظيم داعش بالعراق، وصرح مطلع الشهر الجاري أن «العراق سيتخذ الإجراءات اللازمة كافة لمواجهة أي تهديدات تستهدف أمن البلاد»، في إشارة إلى التنظيم الذي كان يسيطر على نحو ثلث العراق قبل ثلاث سنوات.
"