رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 20 سبتمبر.. الإعدام شنقًا لـ«نائب البغدادي».. وقطر تفتح أحضانها لـ«إسرائيليين»

الخميس 20/سبتمبر/2018 - 11:51 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 20 سبتمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                      


 محمد المحرصاوي
محمد المحرصاوي
البوابة: «المحرصاوي»: الأزهر يتصدى لكافة الظواهر الشاذة
أكد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، حرص الأزهر برئاسة فضيلة الإمام الأكبر، شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد الطيب، على التصدي للظواهر الغريبة والشاذة التي قد تظهر في المجتمع، ومنها ظاهرة الإلحاد.

جاء ذلك، خلال افتتاحه دورة تحت عنوان «العلم والفلسفة في مواجهة الإلحاد»، مضيفًا: أن الأزهر حريص على نشر الفكر الوسطي المعتدل البعيد عن التشدد ومواجهة كل فكر غريب أو شارد عن صحيح الدين.
جولة الصحافة 20 سبتمبر..
الشرق الأوسط:  العراق: الإعدام شنقًا لـ«نائب البغدادي»
أصدرت محكمة عراقية حكمًا بالإعدام بحق إسماعيل العيثاوي؛ أحد أبرز قيادات تنظيم «داعش» والذي شغل منصب نائب زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي.

وأفاد بيان لمجلس القضاء الأعلى، أمس، بأن «محكمة جنايات الكرخ أنهت النظر في قضايا المدان الإرهابي إسماعيل العيثاوي»، مشيرًا إلى أن المدان «شغل مناصب كثيرة في (داعش) الإرهابي؛ منها مسؤول لجنة الإفتاء، وعضو اللجنة المفوضة المكلّف بوضع مناهج دراسية للتنظيم».

وأوضح البيان، أن «المدان كان قد هرب إلى سوريا وعمل في العلاقات العشائرية، ومن ثم فر إلى تركيا بعد أن تحررت أغلب المناطق وأخذ التنظيم الإرهابي بالانكسار»، متابعًا: «بجهود استخبارية وبالتنسيق مع تركيا، ألقي القبض على المدان» على الأراضي التركية.
 حافظ التاج مكي الحاج
حافظ التاج مكي الحاج
العرب اليوم: السودان يؤكد بقاء قواته في اليمن حتى استعادة الشرعية وهزيمة المشروع الإيراني
أكد قائد لواء الحزم الثاني السوداني العميد الركن حافظ التاج مكي الحاج، المشارك ضمن قوات التحالف لاستعادة الشرعية في اليمن «إن القوات السودانية باقية في اليمن حتى تحقيق النصر وهزيمة المشروع الإيراني».

وأضاف في حوار له مع موقع الجيش الإلكتروني «سبتمبر.نت»: «نحن مشاركون مشاركة فعلية على الأرض ولن أتكلم عن حجمها لكن وجودها فعلي في الجبهات ونعمل جنبا إلى جنب القوات المشتركة في الحد الجنوبي وفي كل الجبهات، ويمكن القول إن الحرب نقمة لا محالة ولا اختلاف على ذلك، لكن عندما ننظر إلى الجندي السوداني والجندي اليمني والجندي السعودي والجنسيات الأخرى المشاركة ضمن قوات التحالف العربي، نجد أن هذه الحرب حولت الحرب إلى نعمة الآن نعيش تمامًا كإخوان كزملاء في كل مكان وفي الخطوط الأمامية، وهذا فضل من الله نتمنى أن يكون نواة جيش عربي مشترك إن شاء الله».
 قطر
قطر
الخليج الإماراتية: قطر تتعهد في رسالة مسربة بفتح أحضانها لـ«إسرائيليين»
كشفت وسائل إعلام «إسرائيلية»، أمس، أن الرياضيين «الإسرائيليين» الذين سيشاركون في بطولة العالم للجمباز في الدوحة في أكتوبر المقبل، سيحظون بـ«الترحيب الكامل» كبقية الفرق الأخرى.

ووفقًا لـ«سكاي نيوز عربية»، أفادت القناة الثانية في التلفزيون «الإسرائيلي»، أن جمعية الجمباز «الإسرائيلية» تلقت رسالة من الدوحة تقول: «نحن نحب الرياضة ونكرم الرياضيين الذين يمثلون بلادهم كسفراء للسلام والوئام».

وأضافت الرسالة: «نتعهد ونعد بأن يكون الموقف تجاه «إسرائيل» مثل أي بلد آخر خلال المسابقات»؛ ما يعني أن الدوحة ستسمح للاعبين برفع العلم «الإسرائيلي».

ونشرت وسائل إعلام «إسرائيلية» صورة للرسالة القطرية الموجهة من الاتحاد القطري للجمباز، إلى جمعية الجمباز «الإسرائيلية»، وتحمل تاريخ 29 أبريل 2018.
جولة الصحافة 20 سبتمبر..
العرب اللندنية: إسلاميو الكويت يحذرون من العودة إلى عبادة الأصنام على تويتر

انتشرت مؤخرًا في الكويت، مجسمات ثلاثية الأبعاد على هيئة البشر، أحدثت سجالًا حادًا في البلاد تدخّل فيه دعاة وعلماء شريعة وسياسيون ونشطاء.

القضية انتشرت بشكل مكثّف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ما تداول ناشطون، الأحد الماضي، أنباء تفيد بقيام محل في الكويت بصناعة مجسمات وتماثيل على هيئة البشر.

موجة استنكار أطلقها النائب البرلماني، محمد هايف المطيري (إسلامي)، عبر حسابه على موقع تويتر، وغرد المطيري الإثنين، أنه «لا بدّ من منع صناعة هذه المجسمات والتماثيل، بعد غزوها جزيرة العرب، إذ وصل التساهل إلى حدّ إنشاء معابد في بعض دول الخليج».
جولة الصحافة 20 سبتمبر..
واس: أستراليا تؤيد تقرير بعثة تقصي الحقائق حول جرائم الحرب ضد الروهينغا في ميانمار
أيدت الحكومة الأسترالية التقرير الصادر عن بعثة تقصي الحقائق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة في ميانمار الذي دعا إلى محاكمة عدد من كبار ضباط جيش ميانمار أمام محكمة دولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية ضد أقلية الروهينغا المسلمة.

وقالت وزيرة الخارجية الاسترالية «ماريس باين» في بيان: إن الحكومة الأسترالية تنظر في خيارات كاستجابة لتقرير بعثة تقصي الحقائق بما في ذلك فرض عقوبات محددة الأهداف، مضيفةً أن أستراليا تدعم الجهود الدولية الجديدة بشأن المساءلة والعدالة في ميانمار.
 وزارة الخارجية الأمريكية
وزارة الخارجية الأمريكية
سكاي نيوز: واشنطن: إيران تتوحش وتتحول إلى خطر عالمي
اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية، أن إيران ووكلائها تحولوا إلى تهديد عالمي يتخطى أثره الشرق الأوسط، وأن إيران أصبحت الدولة الرئيسية الراعية للإرهاب في العالم.

جاء ذلك في تقرير للخارجية الأمريكية السنوي عن وضع مواجهة الإرهاب حول العالم في 2017، والذي أشار إلى أن عدد الهجمات الإرهابية قد تراجع بنسبة 23 %، كما تراجع عدد من قضوا في هذه الهجمات بنسبة 27 %، مقارنة بعام 2016.

وأفرد التقرير مساحة واسعة لإيران كأحد التهديدات الإرهابية الثلاثة للشرق الأوسط والعالم إلى جانب القاعدة وداعش.
الجيش الوطني اليمني
الجيش الوطني اليمني
العربية نت: اليمن.. تعزيزات عسكرية ضخمة إلى الحديدة
أعلنت قوات الجيش الوطني اليمني وتحالف دعم الشرعية في اليمن أنها دفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة نحو مدينة الحديدة، وقالت إن هذه التعزيزات تحتوي على معدات عسكرية وأسلحة نوعية ثقيلة وأفراد من قوات الجيش و«العمالقة».

وتتواصل الاشتباكات بين قوات الجيش اليمني وميليشيات الحوثي في شرق مدينة الحديدة ومواقع أخرى، وسط غارات مكثفة لطيران التحالف تستهدف مواقع وتحركات ميليشيات الحوثيين.
البغدادي
البغدادي
رم للأنباء: «البغدادي» يعاني من السرطان والكشف عن «خليفته» قريبًا
كشف مصدر أمني رفيع المستوى لوكالة الأنباء العراقية «واع»، أن «زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبوبكر البغدادي، مصاب بسرطان الرئة ويعاني منه بقوّة، وهذا ما أدّى إلى سبات حركته في الأشهر التي أعقبت تحرير مدينة الموصل من قِبَل القوات الأمنية المشتركة»، مشيرًا إلى أنّ «إعلان اسم خليفته سيكشف قريبًا».

ورجح المصدر أن «يتمّ إعلان وفاة البغدادي أو مقتله؛ من أجل استثمار الموقف في رفع معنويات مقاتليه المنهارة في أغلب مواقعه، سواء في العراق أو سوريا، كون البغدادي فشل في إدارة التنظيم وتسبب له بالهزائم».
هيئة تحرير الشام
هيئة تحرير الشام
الحياة اللندنية: سلاح «النصرة» قد يؤدي إلى مواجهة
رسخ إعلان قيادات بارزة في «هيئة تحرير الشام» (جبهة النصرة) التي تسيطر على مساحات واسعة في محافظة إدلب (شمال غربي سورية) «التمسك بالسلاح»، توقعات بمطبات ستواجه تنفيذ الاتفاق الذي انتهت إليه قمة الرئيسيين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في سوتشي، وفتح الباب على مصراعيه أمام مواجهة عسكرية تقودها أنقرة والفصائل الموالية لها ضد الجناح المتشدد في «النصرة».

تزامنًا، حمّل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، دمشق مسؤولية «إسقاط الطائرة الروسية قرب سواحلها على الأرجح»، مضيفًا أن الولايات المتحدة ودولًا أخرى «تقترب من القضاء على تنظيم داعش في سورية والمنطقة».

وأضاف: «قمنا بعمل رائع في سورية وفي تلك المنطقة بالقضاء على داعش، وهذا هو سبب وجودنا هناك، ونحن نقترب من الانتهاء من هذه المهمة».
 برهم صالح
برهم صالح
البيان الإماراتية: برهم صالح مرشح الأكراد لرئاسة العراق
اختار الاتحاد الوطني الكردستاني، برهم صالح مرشحًا وحيدًا للأكراد لرئاسة العراق، وذلك بعد التصويت على إعادته للحزب، خلال اجتماع قيادة الحزب، بعد حصوله على 26 صوتًا من أصل 40 صوتًا.

وقال مصدر كردي مطلع: إن الديمقراطي الكردستاني أبلغ الوطني قبيل الاجتماع أنه في حال ترشيح صالح لرئاسة الجمهورية، فإنه سيكون هناك أيضًا مرشح للحزب وهو سكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميراني.

وأضاف إن صالح عقد اجتماعًا مع قيادات حزبه، وأبلغهم أنه سيعود لصفوف الاتحاد الوطني، تاركًا لهم الخيار بأن ينضموا معه أو ينتخبوا قيادة جديدة للتحالف.
جولة الصحافة 20 سبتمبر..
الوطن الكويتية: العراق.. اعتقال 8 داعشيات بينهن زوجة والي الموصل
أعلن الناطق الرسمي في قيادة عمليات نينوى، أمس الأربعاء، اعتقال ثمانية داعشيات بينهن زوجة والي الموصل، خلال تواجدهن معًا شمال الموصل (400 كيلومترًا شمال بغداد).

وقال العميد محمد الجبوري: إن «القوات الأمنية، وخلال معلومات استخباراتية، أفادت بتواجد ثمانية داعشيات في قرية خورسباد التابعة لناحية بعشيقة (20 كيلومتراً شمال الموصل) بينهن عليا أحمد سبهان زوجة والي الموصل في داعش، والتي كانت تعمل مسؤولة قسم الحسبة النسائية في مديرية أمن داعش».

وأضاف الجبوري، أن «القوات الأمنية اقتادتهن بعد اعتقالهن إلى مقر قيادة عمليات نينوى للتحقيق معهن، وتقديمهن للقضاء العراقي».

يشار إلى أن خلايا تنظيم داعش النائمة في محافظة نينوى مازالت تنشط بين الحين والآخر وتنفذ عمليات اختطاف وقتل وتفجير ضد القوات الأمنية العراقية والمدنيين، على الرغم من إعلان رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته حيدر العبادي، العام الماضي القضاء على تنظيم داعش عسكريًا في بلاده.
"