رئيس التحرير
عبد الرحيم علي
هيئة الخبراء والمستشارين
رولان جاكار - ريشار لابيفيير - عتمان تزغارت - يان هامل
ad a b
ad ad ad

«ذاكرة المرجع» 12 سبتمبر| مخطط «تركي- قطري» لإجهاض تصنيف الإخوان «إرهابية»

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 07:59 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام السياسي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا، فمن رحم جماعة الإخوان الارهابية، خرج تنظيم «القاعدة»، وتنظيم «داعش» الأكثر مغالاةً؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي امام أذهان القارئ.


طارق الخولي
طارق الخولي

حدث اليوم 12 سبتمبر:

2017: مخطط «تركي- قطري» لإجهاض قانون تصنيف الإخوان "إرهابية" بالكونجرس

كشف عدد من نواب البرلمان المصرى المحاولات التركية ـ القطرية لعرقلة مشروع قانون اعتبار الإخوان جماعة إرهابية بالكونجرس الأمريكي، وأكد النواب أن قطر تنفق المليارات لعدم إدراج الإخوان كمنظمة إرهابية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان وفد برلماني التقى بعدد من نواب الكونجرس فى شهر يونيو الماضي خلال زيارتهم للولايات المتحدة لبحث عدد من القضايا. 

وحول هذا الأمر، قال طارق الخولي أمين سر لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب: إن هناك محاولات مستمرة من التنظيم الدولي للإخوان وبعض القوى الإقليمية كقطر وتركيا لعرقلة خروج قانون اعتبار جماعة الإخوان إرهابية بالكونجرس.

 عبد الستار بيرقدار
عبد الستار بيرقدار


 

2017: العراق.. الإعدام لروسي قاتل مع داعش في الموصل

أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد حكمًا بالإعدام شنقًا حتى الموت بحق متشدد روسي ينتمي إلى تنظيم داعش، ألقي القبض عليه خلال معارك استعادة الموصل، ثاني أكبر مدن البلاد.

وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان: إن الحكم جاء بعد أن اعترف بتنفيذ «العديد من العمليات الإرهابية ضد الأجهزة الأمنية منذ عام 2015».
 أسامة حافظ
أسامة حافظ

 

2016: بأمر «الأوقاف».. شيوخ الجماعة الإسلامية ممنوعون من إلقاء خطبة العيد

كشفت مصادر داخل الجماعة الإسلامية فى مصر، أن شيوخ الجماعة لن يلقوا خطب عيد الأضحى هذا العام، كما كان يحدث في الأعوام السابقة.

وسحبت تصاريح إلقاء الخطبة من شيوخ الجماعة، وعلى رأسهم أسامة حافظ، رئيس مجلس شورى الجماعة، وعبد الآخر حماد، مفتي الجماعة، مشيرةً إلى أن مشايخ الجماعة حصلوا على تصاريح خطابة عقب ثورة 25 يناير بعد خضوعهم لاختبارات في الوزارة.

 طارق البشبيشي
طارق البشبيشي

 

2015: إخواني سابق: التنظيم الدولي يشن حربًا بالوكالة لتقسيم العرب لصالح الغرب

أكد طارق البشبيشي، القيادي السابق بجماعة الإخوان، أن التنظيم الدولى لجماعة الإخوان يقوم بشن حروب بالوكالة لصالح قوى غربية، عبر تحركات يقوم بها بالمنطقة تؤدى إلى تقسيمها، عبر إشعال الصراع في عدد من الدول.

وأضاف البشبيشى أن تنظيم الإخوان بأجنحته هو تنظيم وظيفي يعمل لحساب المشروع الأمريكي، ودخل في الوقت الحالي مرحلة الخريف؛ لأنه تمت هزيمته بالضربة القاضية في بلد التأسيس وقلب التنظيم وهى مصر.

 الدكتور محمد حبيب
الدكتور محمد حبيب

 

2015: «حبيب»: لا أتواصل مع أى شخص من الإخوان.. ولا فرق بين الجماعة وداعش

قال الدكتور محمد حبيب، نائب المرشد السابق لجماعة الإخوان: إنّ الحديث عن إجراء مصالحة مع الجماعة انتهى، كونها جماعة استخدمت السلاح والعنف.

وأضاف حبيب، في تصريحات له، أنّ العناصر الداخلية لجماعة الإخوان تمارس عنفًا وحرقًا وتدميرًا؛ بهدف الضغط على النظام المصري، وأنّ التنظيم الخارجي للجماعة يقوم باتصالاته بالاتحاد الأوروبي، وأمريكا، وتركيا.
 الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

2014: علي جمعة يكشف في بيانٍ له حقائق «السيارة الجيب» الخاصة بالإخوان

أكد الدكتور علي جمعة مفتى الجمهورية السابق، أن قضية السيارة الجيب والتي وقعت في عام ١٩٤٨ أكبر دليل على فساد جماعة الإخوان الإرهابية منذ البداية، وأنه بقراءة حيثيات الحكم والتي قام الإخوان باختصارها من ٢٢٤ ورقة من الحجم الكبير «الفولسكاب» إلى ٩٦ ورقة من الحجم المتوسط ثم نشروها في دار الفكر الإسلامي سنة ١٩٥٠ في كتاب بعنوان "قضايا الإخوان – قضية السيارة الجيب .. الحيثيات ونص الحكم" تأكد لدينا يقينا أن التطرف والكذب جزء لا يتجزأ من فكر جماعة الإخوان، والكتاب مرفوع على شبكة الإنترنت صورة ونصا لمن يريد البحث والتحقق.

 وجدي غنيم
وجدي غنيم

 

2014: الهارب وجدى غنيم يعلن مغادرته قطر.. ويؤكد: أرض الله واسعة

أعلن الداعية الإخواني وجدي غنيم الهارب أنه قرر مغادرة قطر حتى لا يتسبب في حرج للسلطات القطرية بحسب قوله.

واضاف في تصريح مقتضب بثه عبر قناته الرسمية على موقع يوتيوب: "قررت أن أنقل دعوتى خارج قطر الحبيبة حتى لا أسبب أى ضيق أو حرج أو مشاكل لإخوانى الأعزاء في قطر جزاهم الله عنا وعن المسلمين كل خير"، ممتدحا حاكم قطر وحكومتها.

وأشار غنيم إلى أن قراره سببه أنه لا يريد أن يحرج السلطات في قطر لكنه رفض في الوقت نفسه أن يحدد المكان الذي سينتقل اليه قائلًا: «أرض الله واسعة».
«ذاكرة المرجع» 12


 

2007: اعتقال 3 إسلاميين في النمسا

ألقت السلطات النمساوية، في العاصمة فيينا، القبض على ثلاثة اشخاص لعلاقتهم بـ التهديدات التي وجهت ضد أمن البلاد من خلال أشرطة فيديو بثت من على شبكة الانترنت، وقالت الاذاعة النمساوية الرسمية إن الاعتقالات التي جرت وطالت عناصر في تنظيم يطلق على نفسه اسم (صوت الخلافة) كان قد نشر في شهر مارس 2007 رسالة مصورة في موقع إسلاموي يستخدمه ناشطون إسلاميون.

وحثت الرسالة النمسا والمانيا على سحب قواتهما من افغانستان كي تتجنبا امكانية تعرضهما لهجمات.

طارق الهاشمي
طارق الهاشمي


2009: «الهاشمي» يخوض الانتخابات بعيدًا عن إخوان العراق

تقدم طارق الهاشمي القيادي السابق بالحزب الإسلامي العراقي (الإخوان المسلمون في العراق) بمبادرة سياسية وذلك بإشهار قائمة وطنية مستقلة للمشاركة في الانتخابات العامة 2010 تحمل اسم «قائمة تجديد»، للخروج بالعراق من عنق الزجاجة.

وشغل الهاشمي منصب نائب رئيس جمهورية العراق. كما كان ضابطًا في الجيش العراقي، ولفترة طويلة كان أحد قادة الحزب الإسلامي العراقي، الذي يعتبر الواجهة السياسية لجماعة الإخوان في العراق. 

لكنه انتقد في عام 2009 التخندق الطائفي في الساحة العراقية؛ ما أدى إلى استقالته من منصب رئيس الحزب، وانضمامه إلى تحالف وطني بقيادة إياد علاوي هو القائمة العراقية الوطنية، والتي فازت بالانتخابات البرلمانية الثانية التي شهدها العراق بعد الغزو الأمريكي في مارس 2003.
"