رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 3 سبتمبر.. فوضى في العاصمة الليبية.. والأمم المتحدة تتدخل

الإثنين 03/سبتمبر/2018 - 10:39 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الإثنين الموافق 3 سبتمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام الحركي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

 


جولة الصحافة 3 سبتمبر..

البوابة: إعادة محاكمة 21 متهمًا بـ"فض اعتصام النهضة"

تنظر محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة محاكمة 21 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث فض اعتصام النهضة".

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار سامح داوود وعضوية المستشارين محمد عمار والسعيد محمد محمود وبسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد.

وكانت النيابة قد أحالت المتهمين الـ21 وآخرين للمحاكمة الجنائية بعد أن وجهت لهم تدبير تجمهر بميدان النهضة بغرض الترويع ونشر الرعب بين الناس، وتعريض الأمن العام وحياة المواطنين للخطر، كما قاموا بمقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض التجمهر وكذلك التخريب والإتلاف العمدي للمباني والأملاك العامة واحتلالها بالقوة وقطع الطرق وتقييد حركة المواطنين وحرمانهم من حرية التنقل والتأثير على السلطات العامة في أعمالها، بهدف مناهضة ثورة 30 يونيو.

 

 


جولة الصحافة 3 سبتمبر..

العرب اللندنية: فرض حالة الطوارئ في طرابلس لإيقاف عبث الميليشيات

أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي، برئاسة فائز السراج، حالة الطوارئ في العاصمة طرابلس وضواحيها، التي تشهد منذ نحو أسبوع اشتباكات اتسعت دائرتها بين الميليشيات المُسلحة والمشاركين فيها، ما أعاد المشهد الليبي إلى مربع العنف والاقتتال.

ووصف في بيان وزعه، مساء الأحد، أن ما يجري من اعتداءات على طرابلس وضواحيها بأنه “عبث بأمن العاصمة وسلامة المواطنين لا يمكن السكوت عليه.

 


جولة الصحافة 3 سبتمبر..

سكاي نيوز: فوضى في العاصمة الليبية.. والأمم المتحدة تتدخل

قال مسؤول قضائي إن نحو 400 سجين فروا من سجن في العاصمة الليبية يوم الأحد بعدما اشتد القتال بين جماعات مسلحة متناحرة بينما دعت الأمم المتحدة الأطراف المتحاربة للاجتماع يوم الثلاثاء.

وأضاف المسؤول أن السجناء فتحوا أبواب سجن عين زارة بالقوة ولم يتمكن الحراس من إيقافهم، ليؤكد بيانا للشرطة القضائية على مواقع التواصل الاجتماعي.

يقع سجن عين زارة في جنوب طرابلس في منطقة شهدت معارك ضارية استمرت أسبوعا بين جماعات متناحرة.

وفي واقعة منفصلة، قال الناشط عماد إرقيعة المهتم بمتابعة قضايا تاورغاء إن شخصين قتلا وأصيب سبعة بينهم طفلان إثر سقوط صاروخ على مخيم لنازحي تاورغاء يوم الأحد.

 

 


جولة الصحافة 3 سبتمبر..

البيان الإماراتية: «تنظيم الحمدين» وراء اختراق «الشباب» مخابرات الصومال

عاد الإرهاب ليضرب العاصمة الصومالية بعد أن نجحت حركة الشباب الإرهابية المرتبطة بقطر في اختراق الأجهزة الأمنية، ويرى مراقبون أن نظام الدوحة استطاع التغلغل في مفاصل السلطة في مقديشو من خلال حلفائها من قيادات الإسلام السياسي، فيما أعلنت وكالة الاستخبارات والأمن القومي الصومالية فصل نائب مدير الوكالة السابق الجنرال عبدالله عبدالله من العمل فيها.

وأشارت الوكالة في تغريدة لها عبر حسابها في «توتير» إلى أن لجنة شكّلتها لتحليل مقابلة أجراها الجنرال مؤخراً مع إذاعة صوت أميركا، قررت أنه لا يستحق أن يبقى موظفاً في الوكالة.



جولة الصحافة 3 سبتمبر..

أخبار الخليج: قائد جديد لقوات حلف الأطلسي بأفغانستان وآمال السلام ما زالت بعيدة

تولى الجنرال الأمريكي سكوت ميلر قيادة قوات حلف شمال الاطلسي في أفغانستان أمس الاحد في الوقت الذي تواجه فيه واشنطن تساؤلات متزايدة ازاء استراتيجيتها لحمل طالبان على إجراء محادثات تهدف إلى انهاء الصراع المندلع منذ 17 عاما. ويتولى ميلر القائد السابق لقيادة العمليات الخاصة المشتركة بالجيش الأمريكي منصبه في وقت يمتزج فيه الامل بالخوف لدى الحكومة المدعومة من الغرب في كابول.

وقال ميلر خلال مراسم تغيير القيادة بمقر مهمة الدعم الحازم بقيادة حلف شمال الاطلسي «كي تكون ناجحا عليك التعلم باستمرار والتكيف مع العدو والاجواء... ليس هناك مجال للركون إلى الامر الواقع. لا يمكن أن نستسلم لمشاعر الرضا عن الذات». 

 


جولة الصحافة 3 سبتمبر..

اليوم السعودية: مجلس قوى الثورة الأحوازية يعلن انطلاقته الرسمية

أعلن المجلس الوطني لقوى الثورة الأحوازية انطلاقته الرسمية، منتخبا محمود أحمد الأحوازي الأمين العام لجبهة الأحواز الديمقراطية رئيسا له.

وقال رئيس المكتب الإعلامي للمجلس الوطني لقوى الثورة الأحوازية، محمد مجيد الشريدة لـ«اليوم»: إن أهداف المجلس تتبلور وتركز على توحيد جهود وصفوف حراك الأحوازيين، خصوصا في هذه الظروف التي ينتفض فيها الشعب وأبناء الإقليم على النظام الإيراني.

وشدد الشريدة على أهمية الارتقاء بالجهود وتوحيدها، خاصة أن المجتمع الدولي يواجه الآن المشروع الإيراني في المنطقة.

 


جولة الصحافة 3 سبتمبر..

إرم: بعد عودة الاحتجاجات للبصرة.. مخاوف من لجوء المتظاهرين إلى حمل السلاح

شهدت مدينة البصرة، جنوب العراق، خلال الأيام الأربعة الماضية، تظاهرات واشتباكات عنيفة بين متظاهرين وقوات الأمن، وسط مخاوف من لجوء المتظاهرين إلى السلاح.

وأنهت الاشتباكات الأخيرة، حالة الهدوء النسبي الذي خيم على البصرة، طوال الأيام الماضية، بعد تظاهرات دامية انطلقت في مطلع يوليو/ تموز الماضي، مطالبة بتوفير خدمات وفرص عمل والقضاء على البطالة.

وأعرب ناشطون من البصرة، أمس الأحد، عن مخاوفهم من “احتمال أن يحمل المتظاهرون السلاح في وجه القوات الأمنية، وهو ما قد يدخل المدينة في متاهة جديدة شبيهة لما حصل في عام 2008 في حملة صولة الفرسان، التي قادها رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

 

 


جولة الصحافة 3 سبتمبر..

الرأي العام الكويتية: كروبي يطالب مجلس الخبراء بـ «مساءلة» خامنئي 

قال مهدي كروبي، رئيس البرلمان الإيراني السابق وأحد زعماء الحركة الخضراء، والخاضع للإقامة الجبرية، إن المرشد الأعلى علي خامنئي، قام بتغيير الدستور عام 1989 عقب وفاة الامام الخميني، مؤسس نظام ولاية الفقيه، ليحكم مدى الحياة.

وطالب مجلس خبراء القيادة بـ «مساءلة» خامنئي «بدل كيل المدح والثناء عليه»، وذلك خلال رسالة مفتوحة موجهة إلى أعضاء المجلس نشرها، امس، موقع «سحام نيوز» التابع لحزب «اعتماد ملّي (الثقة الوطنية)» الذي يتزعمه كروبي.

 

 


جولة الصحافة 3 سبتمبر..

العربية نت: الجيش اليمني يحاصر "مران" مسقط رأس زعيم الحوثيين

قالت مصادر عسكرية يمنية إن قوات الجيش الوطني مدعومة بقوات التحالف توغلت في عمق محافظة صعدة، معقل ميليشيا الحوثي، وفرضت حصاراً على الميليشيا في مرّان، مسقط رأس زعيم الميليشيات عبد الملك الحوثي، استعداداً لاقتحامها.

وأوضحت المصادر أن مدفعية الجيش استهدفت تعزيزات دفعت بها ميليشيا الحوثي من مديرية سفيان التابعة لمحافظة عمران إلى مثلث مران، في محاولة يائسة لاستعادة مواقع كانت قد خسرتها، إلا أن القصف أحبط تلك المحاولة وكبدها خسائر فادحة.


 

 


جولة الصحافة 3 سبتمبر..

الحياة اللندنية: انشقاقات في «النصرة» تعزز جهود أنقرة لحلّها

لاحت أمس بوادر حلحلة لملف محافظة إدلب (شمال غربي سورية)، مع تدخل دول غربية وازنة للجم عمل عسكري يتأهب له النظام السوري، بالتزامن مع استمرار الجهود التركية لحل عقدة «هيئة تحرير الشام» (جبهة النصرة سابقاً) التي علمت «الحياة» أنها تعاني انشقاقات في صفوفها، ما يمثل مزيداً من الضغط على قادتها لحلّها.

وبالتزامن مع زيارة الموفد الأميركي الخاص بسورية جيمس جيفري إلى دول الجوار، شددت باريس على أن رئيس النظام السوري بشار الأسد «لن يفوز بالسلام» من دون حل سياسي برعاية دولية، فيما عبّرت لندن عن قلقها من الوضع في إدلب، محذرة من احتمالات استخدام أسلحة كيماوية. وفي الفاتيكان، حض البابا فرانسيس الأطراف المؤثرة في سورية على الدفاع عن حقوق الإنسان وحماية المدنيين في إدلب.

 


جولة الصحافة 3 سبتمبر..

الخليج الإماراتية: العبادي مهدداً: لن أجازف بالعراق لإرضاء إيران

قال رئيس الحكومة حيدر العبادي، إن حكومته «لن تجازف بمصالح الشعب» لإرضاء إيران، التي تتعرض لعقوبات اقتصادية تفرضها أمريكا. وقال خلال لقائه عدداً من الصحفيين في بغداد: «لن نجازف بمصالح شعبنا إرضاء لإيران أو أي دولة أخرى».

وأضاف: «ليس من حق أي دولة جارة، أن تقطع مياه نهر الكارون عن شط العرب، وسنتحدث معهم بخصوص ذلك».

وكان العبادي قال إن حكومته ملتزمة فقط بعدم التعامل بالدولار مع إيران، وليس بكل العقوبات الأمريكية الأخيرة، بعد أيام من حديثه أن بغداد لا تتعاطف مع عقوبات أمريكا على إيران، لكنها ستلتزم بها لحماية شعبها، وهو أمر عرّضه لانتقادات واسعة.

وهددت إدارة الرئيس ترامب، الدول التي تتعامل اقتصادياً مع إيران بعقوبات.

"