رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 13 أغسطس.. «الحمدين» يسعى لإفشال الجهود المصرية في قطاع غزة

الإثنين 13/أغسطس/2018 - 10:53 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الإثنين الموافق 13 أغسطس 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 13 أغسطس..

البوابة: اليوم.. الأمين العام لـ«التعاون الإسلامي» يبدأ زيارته للقاهرة
يبدأ اليوم الإثنين، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين زيارة رسمية إلى مصر.
ومن المقرر أن يلتقي العثيمين بالدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، و«أحمد أبوالغيط»، أمين عام جامعة الدول العربية، وسامح شكري، وزير الخارجية، والدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة.


جولة الصحافة 13 أغسطس..

اليوم السابع: قيادى إخواني سابق: التنظيم انتقل من «جهاد النكاح لجهاد الليرة الأردوغانية»
هاجم إبراهيم ربيع القيادي الإخواني السابق، جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية؛ بسبب خروج بعض قياداتها على الشاشات لدعوة المسلمين في كل مكان لدعم الليرة التركية.
وقال «إبراهيم» ف] تصريحات لـ«اليوم السابع»: إن جماعة الإخوان الضالة انتقلت من جهاد النكاح إلى جهاد الليرة التركية الأردوغانية.



جولة الصحافة 13 أغسطس..
البيان الإماراتية: «الحمدين» يسعى لإفشال الجهود المصرية في قطاع غزة
تبذل قطر جهودًا حثيثةً لإرضاء إسرائيل في الخطوات كافة، متخفيةً حول ستار عروبتها للمسّ بالفلسطينيين والقضية الفلسطينية؛ حيث روجت وسائل الإعلام القطرية الأيام الأخيرة تسريبات عن تهدئة، وعملت على إرباك الشارع الفلسطيني.

جهود مصرية بذلت على أعلى المستويات لإيقاف التصعيد، وتحجيم إطلاق النار تدريجيًّا وصولًا للهدوء، في الوقت الذي كانت تدعي فيه قطر أنها صاحب السيادة في التهدئة، بعد زيارة مسؤول إسرائيلي لأراضيها واجتماعه مع القيادة القطرية.



جولة الصحافة 13 أغسطس..

العرب اللندنية: تركيا تعيد عقارب ساعة الأزمة السورية إلى الوراء: جيش وطني يرث الجيش الحر
عملت تركيا خلال الأشهر الأخيرة على تجميع المعارضة المسلحة في شمال سوريا ضمن تشكيلين؛ الأول أطلقت عليه «الجيش الوطني» في ريفي حلب الشمالي والشرقي ويضم فصائل من الجيش الحر شاركت في العمليات التي أطلقتها أنقرة وآخرها في عفرين، والتشكيل الثاني هو «جبهة التحرير الوطني» برز أخيرًا، ويضم المجموعات المقاتلة في إدلب؛ استعدادًا لمواجهة شبه حتمية مع النظام السوري.

ولا يستبعد مراقبون أن تقوم تركيا بإلحاق جبهة التحرير بـ«الجيش الوطني» السوري مستقبلًا؛ الأمر الذي من شأنه أن يمثل عقبةً أمام استعادة الرئيس بشار الأسد السيطرة على شمال البلاد.


جولة الصحافة 13 أغسطس..

الغد الأردنية: 39 قتيلًا بانفجار مستودع أسلحة لجبهة النصرة قرب الحدود التركية
قتل 39 مدنيًّا بينهم 12 طفلًا في انفجار مستودع أسلحة لم تحدد أسبابه في بلدة قرب الحدود التركية في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، وفق حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأسفر الانفجار عن انهيار مبنيين بشكل كامل، كما قال مراسل الصحافة الفرنسية في المكان، لافتًا إلى أن فرق الإغاثة تعمل منذ الصباح على رفع الأنقاض.

ومنذ وقوع الإنفجار فجرًا ارتفعت حصيلة القتلى تدريجيًّا، لتصل 39 مدنيًّا بينهم 12 طفلًا، بحسب المرصد السوري، الذي كان قد أفاد في حصيلة أولية صباحًا بمقتل 12 مدنيًّا.



جولة الصحافة 13 أغسطس..
العربية نت: خنادق حوثية لتطويق ميناء "الصليف" شمال غرب الحديدة
قال مصدر يمني: إن ميليشيات الحوثي بدأت بحفر خنادق عسكرية لتطويق ميناء الصليف شمالي غرب الحديدة.

وذكر المصدر أن ميليشيات الحوثي بدأت بحفر الخنادق في محيط معسكر الدفاع الجوي وميناء الصليف، الذي تتدفق عبره معظم المساعدات الإنسانية والسفن المحملة بالقمح والمواد الغذائية ومختلف البضائع.

وأفاد المصدر أن الحوثيين منعوا الصيادين من الوصول إلى مرسى قواربهم في منطقة «حرفة» شمال الميناء، وسط انتشار عسكري ونقاط تفتيش في الطرق الفرعية بين الميناء والأحياء السكنية.

جولة الصحافة 13 أغسطس..
الوطن الكويتية: استمرار معارك النظام السوري وداعش بريف دمشق
أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، استمرار العمليات العسكرية بين قوات النظام، والمسلحين الموالين لها من جهة، وعناصر تنظيم داعش من جهة أخرى، على محاور في محيط منطقة تلول الصفا، ومحاور أخرى في بادية ريف دمشق، على بعد أقل من 50 كيلومترًا من مناطق سيطرة التحالف الدولي والفصائل المدعومة غربيًّا وأمريكيًّا.

وتتزامن الاشتباكات مع قصف مكثف من قبل قوات النظام للسيطرة على المنطقة، وسط استهدافات متبادلة على محاور القتال، ومعلومات عن خسائر بشرية مؤكدة في صفوف الطرفين.


جولة الصحافة 13 أغسطس..

دويتشه فيله: أردوغان يهدد بالبحث عن حلفاء جدد والليرة تهبط لمستوى قياسي
وصف الرئيس التركي أردوغان تدهور عملة بلاده بأنه «مؤامرة سياسية» وسط الخلاف المتزايد مع الولايات المتحدة، وقال، إن بلاده ستبحث عن أسواق جديدة وحلفاء جدد، مطالبًا شركات بلاده بالمساعدة في مواجهة الوضع الاقتصادي الصعب.

وطالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شركات بلاده بالمساعدة في مواجهة الوضع الاقتصادي الصعب وحذرها من الإفلاس، وقال أردوغان مساء أمس الأحد، إنه ليس من واجب الحكومة وحدها المحافظة على حياة الأمة «بل من واجب الصناع والتجار أيضًا»، وحذر الشركات من إشهار إفلاسها، وقال: «إذا فعلتم ذلك فإنكم ترتكبون خطأ».


جولة الصحافة 13 أغسطس..

إيلاف: انقسامات في تونس قبيل إعلان مبادرة «إلغاء التمييز في القوانين»
يكتم التونسيون أنفاسهم قبيل الخطاب المرتقب للرئيس، الباجي قايد السبسي، بمناسبة عيد المرأة، الإثنين، والذي سيعلن فيه مبادرة تشريعية لإلغاء أشكال التمييز في القوانين التونسية، بناءً على توصيات لجنة أنشأها، العام الماضي، وأثارت جدلًا كبيرًا.

لم يهدأ النقاش القائم بشأن تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة الذي نشر في الثامن من يونيو حزيران الماضي، وكانت اللجنة التي أطلقها الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، قد أوصت في 13 أغسطس 2017، بإقرار المساواة في الإرث وإلغاء عقوبة الإعدام وإلغاء «تجريم المثلية الجنسية».


جولة الصحافة 13 أغسطس..

الاتحاد الإماراتية: روسيا.. بحث عقد قمة رباعية بشأن سوريا في أنقرة
قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الإثنين: إنه «من المقرر في المستقبل القريب» عقد قمة رباعية بشأن سوريا بين زعماء روسيا وفرنسا وتركيا وألمانيا.

وذكرت أن وزير الخارجية سيرجي لافروف سيزور أنقرة يومي الإثنين والثلاثاء؛ لبحث الاجتماع الرباعي مع نظيره التركي.




جولة الصحافة 13 أغسطس..
أخبار الخليج: اشتداد المعارك بين القوات الأفغانية وطالبان في غزنة وكابول تؤكد سيطرتها
دخلت المعارك للسيطرة على غزنة في شرق أفغانستان يومها الثالث مع اشتداد الاشتباكات أمس الأحد بين طالبان والقوات الأمنية الأفغانية، بالرغم من زعم كابل أن المدينة تحت سيطرتها التامة. 

وقال مراسل فرانس برس: إن مقاتلي طالبان استمروا بالتجول داخل المدينة؛ حيث أحرقوا مكاتب حكومية، وسيطروا على نقاط تفتيش عدّة للشرطة، في الوقت الذي بدأت فيه التعزيزات التي نشرتها كابل لمقاتلة المتمردين تصل إلى المدينة ببطء. 

أما السكان فقد اختبؤوا داخل منازلهم، أو حاولوا الهرب من القتال الدائر، والنقص في المواد الغذائية، وارتفاع أسعارها، وفق مسؤولين وسكان، وأفاد أمان الله كامراني نائب رئيس مجلس مدينة غزنة فرانس برس من كابل، أن «الوضع فوضوي». وأضاف: «في غزنة، فقط مقرات الشرطة ومكتب المحافظ وبعض الإدارات تحت سيطرة القوات الأفغانية، والباقي تسيطر عليه طالبان». 
"