رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

طالبان الأفغانية تعلن تطهير مديريتين من «داعش»

الجمعة 03/أغسطس/2018 - 10:39 م
طالبان الأفغانية
طالبان الأفغانية
عبدالهادي ربيع
طباعة
أعلنت حركة طالبان أفغانستان مساء اليوم الجمعة 3 أغسطس 2018 سيطرة الحركة الكاملة على مديريتي درزاب وقوشتيبة بولاية جوزجان شمالي أفغانستان.

ونشرت الحركة على موقعها الرسمي بيانًا- اطلع المرجع عليه- يفيد بتمكن الحركة تصفية جميع عناصر ميليشيات داعش الإجرامية في المناطق المشار إليها.

يشار إلى أن عناصر داعش نشطت منذ عامين مديريتي درزاب وقوشتيبة ما دفع أهالي المنطقة للنزوح إلى أماكن أكثر أمنًا.

وطالبت طالبان الأهالي بالعودة إلى المناطق المهجورة؛ مدعية أن عناصر طالبان أحكمت السيطرة وأعادت الأمن إلى هذه المناطق.

يذكر أن القوات الخاصة الأفغانية تمكنت صباح اليوم من تحرير 61 سجينًا من سجن تسيطر عليه حركة طالبان، بمنطقة "كازاكي" في إقليم هلمند جنوب البلاد، ما أسفر عن مقتل عنصرين من الحركة المصنفة إرهابيا خلال مهمة الإنقاذ، لينضموا إلى أكثر من 350 سجينًا من أربعة سجون تسيطر عليها طالبان، في إقليم هلمند خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وحسب المتحدث الرسمي باسم القوات الخاصة جاويد سالم فإن السجناء من الأهالي كانوا محبوسين بتهمة التعاون مع الحكومة والتجسس على طالبان.

يذكر أن عناصر حركة طالبان تسيطر على نحو تسع من أصل 14 منطقة في إقليم هلمند و56 بالمئة من السكان، حسب آخر تقرير للمفتش العام المعني بإعادة إعمار أفغانستان.

وبدأ تمدد تنظيم "داعش" داخل أفغانستان باحثًا عن أرض جديدة بعد الضربات الموجعة التي تلقاها في سوريا والعراق لينازع طالبان على النفوذ، وسقط خلال الاشتباكات الأخيرة بين التنظيمين الإرهابيين 12 قتيلًا من داعش ونحو 33 جريحًا، إلى جانب مقتل 3 من طالبان، وإصابة 8 آخرين. 

وتشهد أفغانستان في هذه الفترة صراعًا دمويًّا شرسًا بين تنظيم داعش وحركة طالبان، على بسط النفوذ في الولايات الأفغانية الخارجة عن سلطة الحكومة، التي تقوم بعمليات موسعة لمكافحة إرهاب كلا التنظيمين في جميع أنحاء البلاد.
"