رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

خطة «الأوقاف» لتحصين النشء في سيناء ضد الفكر المتشدد

الأربعاء 01/أغسطس/2018 - 05:25 م
المرجع
دعاء إمام
طباعة
على عكس ما يُشاع حول نفور أو تخوف الأئمة والدعاة، من العمل في مدينة شمال سيناء، أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الوزارة تولي عناية خاصة بتلك البقعة الغالية على قلوب المصريين؛ لما لها من طبيعة سياسية واجتماعية خاصة؛ حيث يتدرب الأئمة على التواصل مع المواطنين، ودعوتهم بالأسلوب الطيب، والموعظة الحسنة.
خطة «الأوقاف» لتحصين
وتضمن اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع «جمعة» مساء أمس الثلاثاء 31 يوليو 2018، خطة عرضها الوزير للتصدي للفكر المتطرف والمتشدد، وترسيخ الفهم الصحيح لجوهر الإسلام ومقاصده العليا وروحه السمحة، مع التفرقة بين الثابت والمتغير، وما يندرج ضمن سنن العبادات وما هو من أعمال العادات.

وتعهد بتأهيل العاملين في الحقل الدعوي، خاصة أئمة شمال سيناء، من خلال برامج تدريبية للأئمة، تشمل إلى جانب علوم الدين، دراسة اللغات الأجنبية، وعلم النفس والاجتماع، ومفاهيم الأمن القومي، والمدارس الفكرية والفلسفية، وآليات التواصل الإعلامي والإلكتروني.

كما وعد «جمعة» بالدفع بالقيادات الشابة، واستمرار التأهيل والتدريب النوعي، إضافة إلى التوسع في القوافل الدعوية للمناطق الحدودية والنائية، والاهتمام بالنشء وقضايا الشباب، مع تعظيم دور المرأة الواعظة والمربية.
خطة «الأوقاف» لتحصين
للمزيد:
نساء فوق المنبر.. «المرأة الواعظة» في مواجهة الفكر المتطرف

وأكد «جمعة» دعم أئمة شمال سيناء ماديًّا ومعنويًّا، وتدريبهم على تصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الشباب عن الجهاد، وحثهم على الجهاد الذي أمرنا الله به، وهو جهاد النفس والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتنفيذ ما أمر به الله، والنهي عما حرم الله، مضيفًا أن الوزارة تتابع منابر ومساجد سيناء.

وتتضمن خطة الوزارة تنظيم ندوات للرأي وملتقى للفكر على مستوى الجمهورية، بمشاركة المؤسسات الفكرية والثقافية، والاهتمام بالترجمة والنشر؛ لتأهيل الأئمة المبتعثين للخارج، والتوسع الجغرافي والنوعي في المدارس العلمية والقرآنية، ومراكز الثقافة الإسلامية في كل المحافظات.
خطة «الأوقاف» لتحصين
للمزيد:
مدارس وزارة الأوقاف.. حصن مصري جديد ضد التطرف
«المدارس القرآنية».. خطة الأوقاف للقضاء على «المُحاربين الصغار»

يُشار إلى أن مدير عام أوقاف شمال سيناء، الشيخ محمد سعد العش، افتتح في نوفمبر 2017 مركزين لتدريب الدعاة في مدينتي العريش وبئر العبد بشمال سيناء: الأول في مسجد النصر بمدينة العريش، ويعني بتدريب الدعاة من إدارات شرق وغرب العريش، والشيخ زويد، والجورة بالشيخ زويد، ورفح، والثاني، في مسجد المحطة بمدينة بئر العبد، ويختص بتدريب الدعاة من إدارات: بئر العبد، ورمانة، والحسنة، ونخل، والقسيمة.

كما شُكلت لجنة الفتوى بمعهد بنين «بئر العبد»، ويستقبل يوميًّا العديد من المواطنين الراغبين فى الحصول على فتاوى، من جميع المراحل العمرية، ولكن الشباب هم النسبة الأكبر.
"