رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 28 يوليو.. تآمر قطري إيراني على الخليج.. وأمريكا تشيد بالحرية الدينية في مصر

السبت 28/يوليه/2018 - 11:08 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم السبت الموافق 28 يوليو 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 28 يوليو..
البوابة: «ترامب» يسعى لإحياء فكرة تشكيل «ناتو عربي» للتصدي لإيران
قال مسؤولون أمريكيون وعرب: إن «إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تمضي قدمًا خفية في مساع لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع دول الخليج العربية ومصر والأردن، بهدف التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة».

وذكرت أربعة مصادر، أن البيت الأبيض يريد تعزيز التعاون مع تلك البلدان بخصوص الدفاع الصاروخي والتدريب العسكري ومكافحة الإرهاب وقضايا أخرى مثل دعم العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية الإقليمية.

والخطة التي ترمي إلى تشكيل ما وصفه مسؤولون في البيت الأبيض والشرق الأوسط بنسخة عربية من حلف شمال الأطلسي أو «ناتو عربي» للحلفاء المسلمين السنة، من شأنها على الأرجح أن تزيد التوتر بين الولايات المتحدة والقوة الشيعية إيران، والمحتدم بالفعل بشكل متزايد منذ أن تولى «ترامب» السلطة.
جولة الصحافة 28 يوليو..
الاتحاد الإماراتية: تأكيد مقتل مسؤول «ديوان التعليم الداعشي» بمعارك الموصل
ذكرت مصادر أمنية ألمانية، أن المتشدد الألماني المنحدر من مصر رضا صيام، قُتل العام الماضي خلال العملية العسكرية التي جرت لطرد تنظيم «داعش» من مدينة الموصل، كما أوضحت المصادر أمس، أنه تم التأكد من هوية القتيل بعد فترة من الغموض.

وكان الإرهابي المولود في مصر، ضمن قادة ما يسمى «المسجد السلفي - الصحابة» في حي فيدينج ببرلين، وغادر ألمانيا عام 2012، لينضم إلى «داعش» في سوريا، ثم أصبح مسؤولًا عن ديوان التعليم التابع للتنظيم المتشدد في الموصل.
جولة الصحافة 28 يوليو..
العرب اللندنية: قطر تجند المبعوث الأممي الأسبق لدعم الحوثيين وإيران
أكدت مصادر دبلوماسية أمريكية، أن البيت الأبيض يدرس بعناية تقارير تحدثت عن تورط قطر في دعم الحوثيين في اليمن، رغم أن الدوحة كانت جزءًا من التحالف العربي قبل أن تجبر على مغادرة التحالف بعد قرار الرباعي العربي (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) بمقاطعتها في 5 يونيو 2017.

وتداولت المؤسسات المعنية المعلومات الجديدة حول تورط الدبلوماسي المغربي جمال بن عمر في العمل لحساب قطر حين كان يشغل منصب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن بين أبريل 2011 وأبريل 2015.
جولة الصحافة 28 يوليو..
العربية نت: إيران استخدمت ألمانيا لتمويل الحوثيين
كشفت مصادر أمريكية، أن إيران استخدمت شركات ألمانية لتمويل الحوثيين من خلال استيراد أدوات لطبع العملة المزورة وشراء آلات الطباعة المتطورة والورق ذي العلامة المائية والأحبار المتخصصة.

ونقلت مجلة «تايم» الأسبوعية الأمريكية في تقرير لها، الخميس، عن مصدرين على دراية بالمحادثات «الأمريكية - الألمانية» حول الاتفاق النووي الإيراني، أن الحرس الثوري الإيراني استطاع من خلال هذه الآلات والأدوات من طباعة عملة ومستندات مصرفية يمنية مزورة تصل قيمتها إلى مئات الملايين من الدولارات.

وأكد التقرير أن ألمانيا -على نطاق واسع- أقل الدول تعاونًا مع الحلفاء الأوروبيين في مواجهة أنشطة إيران العدوانية.
جولة الصحافة 28 يوليو..
الدستور الأردنية: «يلدرم» لـ«ترامب»: التهديد لن يفلح مع الشعب التركي
أكد رئيس البرلمان التركي «بن علي يلدرم»، أن التهديد لا يفلح مع الشعب التركي، داعيًّا الولايات المتحدة للكف عن هذه اللغة إذا كانت تريد تطوير علاقاتها مع تركيا على المدى الطويل.

وجاءت تصريحات «يلدرم»، ردًا على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونائبه مايك بينس، التي هدّدا فيها تركيا بفرض عقوبات واسعة إذا لم تطلق سراح القس الأمريكي «أندرو برانسون» المتهم بقضايا تجسس وإرهاب.

وأوضح «يلدرم» أنه ينبغي على الولايات المتحدة ألا تنسى أنها توفر الحماية دون أي قيود لزعيم جماعة الخدمة المعارضة فتح الله غولن، الذي تحمّله تركيا المسؤولية عن محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها يوم 15 يوليو 2016.
جولة الصحافة 28 يوليو..
الحياة اللندنية: إشادة أمريكية بحماية الحريات الدينية في مصر
أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أن رئيسة وأعضاء اللجنة الأمريكية للحريات الدينية الدولية، أعربوا عن تقديرهم للجهود الملموسة التي يبذلها الرئيس عبدالفتاح السيسي في مجال حماية الحريات الدينية في مصر، والتقليد الذي أرساه بالحضور إلى الكاتدرائية بصفة دورية لمشاركة الأقباط أعيادهم.

وثمَّن أعضاء اللجنة، وفق بيان الوزارة، توجيهات «السيسي» فيما يتعلق بتنقية المناهج التعليمية لتعزيز قيم التسامح والمواطنة والحقوق المتساوية، وكذا الدور القيادي له في إثارة الانتباه لأولوية التناول الجاد لقضية تجديد الخطاب الديني ومكافحة التطرف وضرورة اتخاذ إجراءات جذرية في هذا الخصوص.

وتمثل هذه الإشادة لافتة في مسار العلاقات «المصرية - الأمريكية»، إذ طالما شكلت حماية الحريات الدينية موضوعًا للشد والجذب بين واشنطن والقاهرة، خصوصًا أن أمريكا دأبت على انتقاد ملف القاهرة في هذا المجال، ما كان يستدعي ردودًا غاضبة من مصر.
جولة الصحافة 28 يوليو..
البيان الإماراتية: تحرير درنة إنجاز استراتيجي في المشهد الليبي
بعد أكثر من سبع سنوات مرّت على اختطافها من جانب الجماعات الإرهابية، يفضي تحرير مدينة درنة لتحولات استراتيجية مهمة في المشهد الليبي، وفي المنطقة العربية عمومًا، فالمدينة التي أطلق عليها اسم قندهار ليبيا، ومثّلت أول إمارة تابعة لتنظيم القاعدة على الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، واعتبرتها قوى الإرهاب بمختلف تفرعاتها ورشة نشاط متعدّد الأبعاد، عادت إلى حضن الوطن، بعد أن نزعت عنها الرداء الأسود، وأنهت حقبة مظلمة من تاريخها، ليكون تحريرها انتصارًا لمشروع الدولة، وكسرًا لمشروع التطرف والتكفير والمؤامرات العابرة للحدود.

ويعتبر التحرير الكامل لمدينة درنة خطوة إيجابية في معركة القضاء على الإرهاب في ليبيا، إذ إنه لا يمكن لمجموعة متطرفة صغيرة أن تفرض رؤيتها بقوة السلاح والعنف.
جولة الصحافة 28 يوليو..
سكاي نيوز: ميليشيا الحوثي الإيرانية تقصف بشكل هستيري أحياء حيس السكنية
قتل مدني وأصيب آخرون بجروح من بينهم امرأة إصابتها بليغة؛ جراء القصف العشوائي الذي قامت به الميليشيا الحوثية الموالية لإيران، على الأحياء المكتظة بالسكان في مدينة حيس بالحديدة.

وقال شهود عيان، إن ميليشيا الحوثي كثفت من قصفها بشكل هستيري على منازلهم، وهو ما تسبب بسقوط قتلى وجرحى.
حيدر العبادي
حيدر العبادي
الوطن الكويتية: «العبادي» يضع دعوات المرجعية الدينية العليا نصب أعينه
قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إن «جميع ما دعت إليه المرجعية الدينية العليا كان وسيبقى نصب أعيننا»، مشيرًا إلى أنه أعلن الاستجابة الفورية لجميع المطالب المشروعة للمتظاهرين فى المحافظات وفق الصلاحيات المحددة والإمكانات المالية المتوفرة.

وأضاف «العبادي» -في بيان له-: «منذ اللحظات الأولى لإعلان المواطنين لمطالبهم فى عدد من المحافظات، أعلنا استجابتنا الفورية لجميع المطالب المشروعة، واعتبرنا الاستجابة لمطالب المواطنين قوة وليس ضعفًا؛ لأنهم أبناء شعبنا وهدفنا خدمتهم، والتقينا بوفود عديدة من أبناء المحافظات، وأصدرنا العديد من الأوامر الفورية لتنفيذ المطالب الممكنة وفق الصلاحيات المحددة لنا، والإمكانات المالية المتوفرة، وحسب الأولويات والتوقيتات الزمنية الممكنة، وشكلنا لهذا الغرض لجنة الخدمات والإعمار فى المحافظات التى باشرت عملها على الفور».
جولة الصحافة 28 يوليو..
اليوم السعودية: «الحمدين» و«الملالي».. تآمر علني ومستتر ضد الأمن الخليجي
يتجلى التآمر الإيراني بالتشارك مع نظام الحمدين في المسرح الإقليمي والمنطقة، حيث إرهاب الميليشيات المرتبطة بالحرس الثوري في الدول العربية مثل سرايا الأشتر في البحرين والحوثي باليمن وحزب الله اللبناني وغيرهم سواء في سوريا أو العراق.

وسبق أن كشفت مكالمات مسجلة بين مسؤولين قطريين وإرهابيين في البحرين والعراق، يعملون بتنسيق كامل مع نظامي الملالي وقطر ضد أمن بلادهم.

وفي امتداد رقعة الأرض التي تنسج فيها هذه المؤامرات، توافقت دسائس النظامين ضد دول الخليج، التي لم تسلم مما يحاك ضدها وبقية الدول العربية، من أجل تكسير وحدتها وتفتيتها.
"