رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 26 يوليو.. داعش يلجأ للنساء وهجوم انتحاري لطالبان بأفغانستان

الخميس 26/يوليه/2018 - 10:38 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 26 يوليو 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

البوابة: مقتل وإصابة 11 شخصًا في هجوم انتحاري لطالبان بأفغانستان
أعلنت الشرطة الأفغانية، اليوم الخميس، مقتل 5 أشخاص، على الأقل وجرح 6 آخرين بتفجير انتحاري استهدف موكبًا للاستخبارات الأفغانية في العاصمة كابل.

وأكد المتحدث باسم الشرطة «حشمت ستانيكزاي»، وفقًا لقناة العربية الإخبارية، أن الهجوم وقع صباح اليوم، وأن حركة طالبان أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.

وأوضح أن القتلى أربعة من عناصر الاستخبارات، إضافة إلى مدني، فيما الجرحى هم خمسة من عناصر الاستخبارات ومدني، مشيرًا إلى أن المهاجم كان يقود سيارة معبأة بالمتفجرات.

اليوم السابع: اليمن: استهداف الحوثي ناقلة نفط سعودية عمل إرهابي
اعتبر نائب الرئيس اليمني، علي محسن الأحمر، استهداف ميليشيات الحوثي ناقلة نفط سعودية بالمياه الدولية غرب ميناء الحديدة عملًا إرهابيًّا «يكرس مساعى الحوثيين وبدعم من إيران لتعطيل حركة الملاحة البحرية، ورفض السلام والمبادرات المقدمة بخصوص تسليم الحديدة».

وأشار «الأحمر»، إلى أن تكرار استهداف تلك الميليشيات وبدعم من إيران لخطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية في ظلِّ جهود أممية يبذلها المبعوث الأممي إلى اليمن «مارتن غريفيث»، هو عرقلة لكل جهود السلام، وتأكيد على استخدام ميليشيات الحوثي لميناء الحديدة كمنطلق للكثير من العمليات والهجمات الإرهابية.

الاتحاد الإماراتية: حجب «الحمدين» تسجيل الحجاج وصمة عار واستنساخ لتجربة إيران
أجمع دعاة ومحللون سعوديون على أن محاولة نظام الحمدين تحويل موسم حج هذا العام إلى مناورات سياسية، مصيرها الفشل كما حدث في الموسم الماضي، وهي استنساخ لتجربة إيرانية فشلت على مدى سنوات، ستتحول إلى وصمة عار في جبين هذا النظام الذي حجب الرابط المخصص للحجاج القطريين، وأطلق حملات تحذير وترهيب وتخوين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال الداعية السعودي، علي بن سليم العبدلي لـ«الاتحاد»: إن «حجب النظام القطري للرابط الإلكتروني الذي خصصته السلطات السعودية لتسهيل إجراءات دخول الحجاج القطريين إلى الأراضي المقدسة هو صد عن سبيل الله، ويتعارض مع جوهر الإسلام ومعانيه».

وأكد أنه لا يجوز على النظام القطري منع رعاياه من القدوم إلى الحج، وأداء الركن الخامس من أركان الإسلام، مشددًا على أن قادة قطر يتحملون وزر منع رعاياهم من أداء الفريضة. 

العرب اللندنية: مبادرة إخوان الجزائر لتحييد بوتفليقة تفشل في الحصول على دعم حزبي
أكد مصدر قيادي في حركة مجتمع السلم الجزائرية -ذراع جماعة الإخوان في الجزائر- لـ«العرب»، أن ردود الفعل المسجلة إلى حدِّ الآن، تشير إلى فشل مبادرة الحركة الهادفة إلى تحييد الرئيس الجزائري الحالي عبدالعزيز بوتفليقة، ومنع ترشحه لولاية خامسة.

وتبحث «حمس» عن إجماع سياسي ينتهي إلى حكومة توافق ورئيس توافقي، فيما قال متابعون للشأن السياسي في الجزائر: إن «المبادرة تهدف إلى البحث عن خليفة لبوتفليقة يحوز على قبول واسع بين الأحزاب، فضلًا عن المؤسسة العسكرية التي دعاها الحزب الإخواني لمرافقة الانتقال السياسي في البلاد»، وهو ما فُهم على أنه دعوة لقيادة مساعي منع بوتفليقة من الترشح لدورة جديدة.

العربية نت: الجيش الليبي يسيطر على 90% من ليبيا
أعلن الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، أنه أصبح يسيطر على 90% من مساحة ليبيا، بعد نجاحه في تحرير مدينة درنة من الإرهاب، في انتظار إنهاء حكم الجماعات المسلحة في العاصمة طرابلس.

جاء ذلك على لسان الناطق الرسمي للقيادة العامة للجيش العقيد أحمد المسماري، خلال ندوة صحافية، مساء الأربعاء، أشار فيها إلى أن الجيش الليبي سيواصل معركته من أجل تطهير كل ليبيا، واسترداد حق الليبيين في وطنهم.

ولفت «المسماري» إلى أن الجيش لديه من القوة والعزيمة ما يجعله قادرًا على تأمين ليبيا بالكامل، رغم حظر التسليح المفروض عليه من قبل المجتمع الدولي، والمؤامرات التي تحاك ضده داخل وخارج ليبيا، حسب تعبيره.

البيان الإماراتية: السجن عامًا بحق فرنسي متهم بالانتماء لـ«داعش»
أصدرت محكمة الجنح في بغداد، أمس، حكمًا بالسجن لمدة عام واحد على الفرنسي «لحسن غيبودج»؛ لإدانته بالدخول غير الشرعي إلى الأراضي العراقية، قبل يوم من مثوله أمام المحكمة الجنائية المركزية بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش، وفق ما أفاد مصدر قضائي.

ويعتبر «غيبودج» «58 عامًا»، والذي رفض توكيل محامٍ، المواطن الفرنسي الثالث الذي سيحاكم بتهمة الانتماء إلى «داعش» أمام المحكمة الجنائية المركزية في بغداد.

الدستور الأردنية: «القسام» تعلن حالة الاستنفار القصوى
أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، رفع الجاهزية القصوى في صفوف عناصرها.

وقالت في بيان صادر عنها: «تعلن كتائب القسام عن رفع الجهوزية للدرجة القصوى، واستنفار جميع جنودها وقواتها العاملة في كل مكان».

ودعت «القسام» جميع فصائل المقاومة من خلال الغرفة المشتركة والتي هي جزء منها، إلى رفع درجة الجاهزية، مؤكدة أن الاحتلال سيدفع ثمن قتل عناصر القسام من دمائه جراء الجرائم التي يرتكبها يوميًّا بحق الشعب.

الحياة اللندنية: تركيا تعتقل ألمانيًّا لنشره «دعاية» مؤيدة للأكراد
قالت وكالة «الأناضول» للأنباء أمس الأربعاء، إن السلطات التركية ألقت القبض على مواطن ألماني في جنوب شرقي تركيا للاشتباه في قيامه بنشر دعاية للمسلحين الأكراد على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضافت الوكالة، من دون ذكر أي مصادر، أنه تم اعتقال المواطن الألماني «دينيس إي» الذي يعتقد أنه من أصل تركي في منطقة أرسوز في جنوب شرق إقليم خطاي التركي؛ لنشرة دعاية تروج لحزب «العمال الكردستاني» المحظور.

ولم ترد أي تفاصيل أخرى، كما لم يكن لدى وزارة الخارجية الألمانية أي تعليق فوري.

الوطن الكويتية: داعش يلجأ للنساء في تنفيذ عملياته الانتقامية
كشفت صحيفة «الجارديان» البريطانية -في تقرير حديث لها- وجود تحذيرات من خطر تولي النساء تنفيذ العمليات في تنظيم داعش، وذلك في ظل غياب أي معطيات عن عددهن لدى الحكومات والأجهزة الأمنية. 

ويستند التقرير الذي أعدته «نادية خومامي»، إلى دراسة أصدرتها جامعة «كينجز كوليدج» في لندن، تقول: إن «غياب المعطيات وتغيير موقف التنظيم بشأن الحالات التي يسمح فيها للمرأة بحمل السلاح، جعل خطر النساء أكبر مما كانت تتوقعه الأجهزة الأمنية». 

وتشير الدراسة إلى مشاركة النساء المتزايدة في العمليات في الفترة الأخيرة، إذ بلغت نسبة النساء 13% من إجمالي الأجانب الذين التحقوا بتنظيم داعش في العراق وسوريا، بين أبريل 2013 ويونيو 2018، والبالغ عددهم 41490 شخصًا.
"