رئيس التحرير
عبد الرحيم علي
هيئة الخبراء والمستشارين
رولان جاكار - ريشار لابيفيير - عتمان تزغارت - يان هامل
ad a b
ad ad ad

العراق.. العثور على شبكة أنفاق لـ«داعش» ومخاوف من وجود المزيد

الأحد 08/أبريل/2018 - 05:30 م
المرجع
إسلام محمد
طباعة
أثار الكشف عن شبكة أنفاق جديدة تابعة لتنظيم داعش، بالعراق مخاوف من وجود المزيد من تلك الأنفاق في أماكن مجهولة، لاسيما مع بقاء تهديد التنظيم في المناطق الشمالية المتنازع عليها بين حكومة إقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد، والمناطق الحدودية مع سوريا.
وأعلنت مصادر رسمية عراقية، عثور قوات الجيش العراقي على شبكة أنفاق كبيرة في مدينة القائم الحدودية مع سوريا غرب محافظة الأنبار، كان يستخدمها عناصر داعش للتنقل بين منطقة وأخرى. 
وذكر قائم مقام قضاء القائم، أحمد جديان، أن القوات عثرت على الأنفاق في منطقة تسمى بـ«المشاريع» جنوبي المدينة، وأنه جرى تدميرها فور اكتشافها.
ورغم استعادة الحكومة العراقية السيطرة على مدينة القائم، من قبضة داعش، في الثالث من نوفمبر 2017، فإن عمليات التخلص من العبوات الناسفة والكشف عن المخابئ السرية مازالت جارية.
وتميز داعش باعتماده على شبكات ضخمة من الأنفاق، وكأنها مدن كاملة تحتوي على الأسلحة ومتطلبات المعيشة، وهو الأمر الذي جعل عناصر التنظيم بمنأى عن نيران طيران التحالف الدولي والقوات العراقية؛ ما قلل من أهمية الاعتماد على سلاح الطيران لحسم المعارك، وصعَّب بشدة مهمة القضاء عليهم، رغم الجهود الدولية الكبيرة، التي تكللت أخيرًا بالنجاح بعد أشهر من القتال المتواصل.
وبحسب تقارير إعلامية فإن التنظيم استخدم وسائل بدائية لحفر الأنفاق، واستغرق وقتًا طويلًا بلغ أشهرًا عدة لاستكمال هذا الهدف، ويخشى المراقبون من وجود أعداد من الدواعش في مخابئ وأنفاق لم تصلها بعدُ القوات العراقية، في مناطق هامشية بعيدة لا تتمتع بوجود أمني كافٍ، لاسيما بعد تحذير رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أواخر الشهر الماضي من احتمال عودة داعش مرة أخرى، بعد تزايد الهجمات التي اتهم التنظيم بشنها خلال الفترة الأخيرة في محافظة كركوك ضد أهداف مدنية وأمنية.
"