رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

أملًا في الخروج من قائمة الإرهاب.. اتفاق شامل بين الخرطوم والحركات المسلحة بالجنوب

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 12:14 ص
المرجع
معاذ محمد
طباعة

قال توت جلواك، المستشار الأمني لرئيس جنوب السودان سيلفا كير، الثلاثاء 10 سبتمبر: إنه تم التوصل إلى اتفاق شامل بين الخرطوم وبين الحركات المسلحة في الجنوب.

ويعد السلام مع الجماعات المسلحة في جنوب السودان، التي تقاتل الحكومة في الخرطوم، إحدى أولويات حكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الانتقالية، كونه أحد الشروط الرئيسية التي تضعها واشنطن، لرفع السودان من قائمتها للدول الراعية للإرهاب.


وأشار «جلواك» إلى أنه سيتم الأربعاء 11 سبتمبر، الإعلان عن اتفاق المبادئ الذي تم التوصل إليه، بين مجلس السيادة السوداني الحاكم، وقادة الحركات المسلحة في جنوب السودان.


وأضاف المستشار الأمني، أن جوبا ستستضيف مفاوضات السلام، برعاية الهيئة الحكومية للتنمية «إيقاد» وجيران السودان.


من جهته، قال فيصل صالح، وزير الإعلام السوداني: إن حمدوك سيتوجه إلى جنوب السودان، لإجراء محادثات سلام بين مجلس السيادة السوداني الحاكم، وقادة الجماعات المسلحة.


وأضاف «صالح»، بعد أول اجتماع لرئيس الوزراء، أن «حمدوك» سينضم في أول زيارة خارجية له إلى خمسة من أعضاء مجلس السيادة الحاكم، في محادثات مقررة الخميس المقبل.


وتعد حكومة «حمدوك» الأولى بعد عزل الرئيس السابق عمر البشير، ومن المقرر أن تحكم السودان بموجب اتفاق لتقاسم السلطة مدته 3 سنوات، تم التوصل إليه الشهر الماضي، بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير.

"