رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

علي باباجان.. الحليف السابق لأردوغان يشكل حزبًا منافسًا

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 11:20 م
 نائب رئيس وزراء
نائب رئيس وزراء تركيا السابق، علي باباجان
علي عبدالعال
طباعة
قال نائب رئيس وزراء تركيا السابق، علي باباجان، الثلاثاء 10 سبتمبر: إنه سيشكل حزبًا سياسيًّا -قبل نهاية العام الجاري - لتحدي حزب «العدالة والتنمية» الحاكم بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وخلال مقابلة مع صحيفة «القرار» التركية نشرتها اليوم، قال باباجان: إنه لا يزال يعمل لإيجاد أشخاص يشبهونه؛ لتشكيل فريق من أجل قيادة الحزب الجديد المنافس.

وأضاف: «سيستغرق هذا بعض الوقت.. نريد تشكيل الحزب قبل 2020.. الجودة مهمة هنا».

واستقال باباجان من حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في يوليو الماضي، معللا ذلك بخلافات متفاقمة، وباباجان هو واحد من الأعضاء المؤسسين لحزب العدالة والتنمية، وشغل منصبي وزير الاقتصاد والخارجية خلال سنواته الأولى في السلطة قبل أن يصبح نائبًا لرئيس الوزراء، وهو دور تولاه من 2009 إلى عام 2015.

ونقلت صحيفة قرار التركية عن باباجان قوله في المقابلة: «إن تركيا تحتاج إلى رؤية جديدة للمستقبل، وإنه من الصعب للغاية إنشاء رؤية مع حزب سياسي قائم... لذلك يجب علينا فتح صفحة جديدة».

ومن المتوقع، أن يعمل حزب باباجان مع العديد من الوزراء السابقين وخبراء الاقتصاد، بحسب وكالة بلومبرج.

وبحسب الكاتب يشار ياكش في «أحوال تركية»، فإن باباجان وعبد الله جول لا يريدان أن يُطرح الحزب الجديد كحزب يميني أو يساري، ولكن يريدان أن يحتل الحزب مكانًا في الوسط، وأن يضم رموزًا من أطراف المشهد السياسي في البلاد؛ ليكونوا من بين مؤسسي الحزب.
"