رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

رولان لومباردي: «الإخوان» ساعدت في تشكيل «حماس»

السبت 24/أغسطس/2019 - 02:11 م
المرجع
طباعة
قال رولان لومباردي، الباحث الفرنسي المختص في شؤون الشرق الأوسط: إن جماعة الإخوان ساعدت في إقامة حركة حماس، كما أن هدف الإخوان هو نفس هدف «داعش»، فالإخوان لهم تاريخ كبير في الإرهاب بداية من اغتيال الرئيس المصري الراحل أنور السادات.

وأضاف لومباردي، أنه أثناء تولي الإخواني محمد مرسي رئاسة مصر فشل هو ورجاله فشلًا ذريعًا في إدارة البلاد، ودخلت مصر في حالة كساد هائل، ولكن الجيش تصدى لهم.

وأشار لومباردي، إلى أن بعض الجامعيين المستشرقين شبهوا «مرسي» بـ«نيلسون مانديلا»، كما أعرب عن قلقه عن حضور تنظيم الإخوان في فرنسا بشكل مباشر أو غير مباشر.

جاء ذلك في الندوة، التي يعقدها مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، على هامش انعقاد قمة الدول الصناعية السبع، في منتجع «بياريتز»، بإقليم الباسك جنوب غربي فرنسا، والتي يحضرها لأول مرة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويشارك في الندوة «ميريام بنراد»، الباحثة المتخصصة في العنف السياسي، بمعهد دراسات وبحوث العالمين العربي والإسلامي، بوزارة التعليم العالي الفرنسية «إيرمام»، والمستشارة بوكالة التنمية الدولية، و«رولان لومباردي»، الباحث الفرنسي المعروف والمتخصص في شؤون الشرق الأوسط، والكاتب  الفرنسي «جواكيم فليوكاس».

يقدم الندوة ويديرها، الدكتور أحمد يوسف المدير التنفيذي لمركز دراسات الشرق الأوسط.
"