رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

عبدالرحيم علي: كشفنا للأوروبيين من اللحظة الأولى خدعة "الربيع العربي"

السبت 24/أغسطس/2019 - 10:49 ص
المرجع
طباعة

كشف الكاتب الصحفي «عبدالرحيم علي»، رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس «سيمو»، استراتيجية التنظيمات الإرهابية للانتشار في دول العالم خلال الوقت الراهن، التي تعتمد على المناطق الرخوة واستغلال الثغرات الامنية.
وأضاف "علي" في «الإفطار الشهري للمركز»،  اليوم السبت ٢٤ أغسطس ، بمقر المركز بالعاصمة الفرنسية باريس، حول «حقوق الإنسان ومحاولات الجماعات الإرهابية توظيفها سياسيًا لصالحها، واستخدامها كذريعة في وسائل الإعلام الغربية، لضرب استقرار الدول، وتنفيذ مخططاتهم الإرهابية» أن الارهابيين يستغلون فقدان أي دولة لسيطرتها الامنية على منطقة ما ووجود فوضى سياسية وامنية في تلك المنطقة للتمركز فيها واعتبارها نقطة انطلاق للتخطيط  لعملياتها الارهابية، مستشهدا بالعراق وليبيا.
وتابع علي: للأسف الشديد، عندما بدأ ما أسماه البعض بـ"ثورات الربيع العربي"، وتحمس الاوروبيون له، وقلنا لهم آنذاك ان المقصود من هذا الربيع هو صناعة مناطق واسعة تعج بالفوضى لتصبح بيئة صالحة لنمو الجماعات الارهابية، وسيطرة الاسلاميين على السلطة بما يعطي قوة وزخم لافكار الكراهية والتمييز العنصري.
واستطرد: طلبنا منهم ان يتريثوا قليلا في الحكم على تلك الظاهرة ودعمها إلا انهم كانوا متشبعين برؤية بعض الكتاب الغربيين، الذين كانوا يعتبرون القوى المسيطرة على الربيع العربى آنذاك مناضلون من أجل الحرية، وبالفعل ظهر تنظيم داعش كنتيجة طبيعية لذلك الربيع العربي وتوغل فى المنطقة العربية ، واستهدف بعد ذلك عدد كبير من المدن الاوروبية، وكبدها خسائر فادحة.
جاء ذلك في  الندوة، التي يعقدها مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، على هامش انعقاد قمة الدول الصناعية السبع، في منتجع «بياريتز»، بإقليم الباسك جنوب غربي فرنسا، والتي يحضرها لأول مرة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويشارك في الندوة «ميريام بنراد»، الباحثة المتخصصة في العنف السياسي، بمعهد دراسات وبحوث العالمين العربي والإسلامي، بوزارة التعليم العالي الفرنسية «إيرمام»، والمستشارة بوكالة التنمية الدولية،  و«رولان لومباردي»، الباحث الفرنسي المعروف والمتخصص في شئون الشرق الأوسط، والكاتب  الفرنسي  «جواكيم فليوكاس»،.
يقدم الندوة ويديرها، الدكتور أحمد يوسف المدير التنفيذي لمركز دراسات الشرق الأوسط..
"