رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

5 ملايين دولار لمن يُدلي بمعلومات عن 3 من قيادات داعش

الخميس 22/أغسطس/2019 - 08:31 م
المرجع
آية عز
طباعة

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء 21 أغسطس، رصد  5 ملايين دولار مكافأة مالية لمن يُدلي بمعلومات عن ثلاثة من قادة تنظيم داعش.


وأوضحت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أن برنامج العدالة التابع لها عرض مكافآت لمن يساعد في القبض على كلٍّ من «أمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى»، و«سامي جاسم محمد الجبوري»، و«معتز نعمان عبد نايف نجم الجبوري».


وبحسب موقع «مكافآت من أجل العدالة» التابع للولايات المتحدة الأمريكية، فإن تلك المعلومات المتوافرة لديها، كانت على النحو التالي.

أمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى

أحد القادة البارزين في داعش بسوريا والعراق، ومُكَنَّى بـ«حجي عبدالله»، ويُعتبر من كبار الأيدولوجيين في التنظيم، وخليفة محتمل لزعيم التنظيم «أبو بكر البغدادي».

وساعد- بصفته أحد قيادات في داعش- على اختطاف أفراد من الأقلية الدينية الأيزيدية وذبحهم في شمال غرب العراق، كما أنه أشرف على بعض العمليات الإرهابية العالمية للجماعة.

5 ملايين دولار لمن

سامي جاسم محمد الجبوري

كنيته «حجي حميد»، كان قبل أن ينضم لداعش عضوًا بارزًا في تنظيم القاعدة، وبعد انضمامه لداعش تولى مسئولية إدارة الشؤون المالية لعمليات التنظيم.


وشغل منصب نائب داعش في جنوب الموصل عام 2014، وأشرف على عمليات المجموعة المدرة للدخل من المبيعات غير المشروعة للنفط والغاز والآثار والمعادن.


صنفته وزارة الخزانة الأمريكية بأنه إرهابي عالمي في شهر سبتمبر 2015، وذلك وفقًا للقرار التنفيذي رقم 13224، الذي يفرض عقوبات مالية على الإرهابيين الذين يقدمون الدعم للإرهابيين أو لأعمال الإرهاب.

5 ملايين دولار لمن

معتز نعمان عبد نايف نجم الجبوري


كان عضوًا في تنظيم القاعدة بالعراق، قبل انضمامه إلى داعش، ويعرف باسم «حجي تيسير»، أشرف على صنع القنابل وتنفيذ أعمال إرهابية عدة.


يذكر أن عرض الولايات المتحدة للمكافأة الضخمة لمن يُدلي بمعلومات عن الثلاثة، جاء بعد تزايد التحذيرات الدولية من عودة تنظيم داعش عقب هزيمته في سوريا والعراق.

"