رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

البحث عن صفقة.. إيران وأمريكا في طريق الاحتمالات والحرب المعلقة

السبت 17/أغسطس/2019 - 11:39 ص
المرجع
إسلام محمد
طباعة

جاء إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول رغبة إيران في عقد اتفاق جديد أو بالأحرى صفقة ما مع الولايات المتحدة، ليثير تساؤلات عن مصدر تأكد ترامب من اتجاه إيران.

البحث عن صفقة.. إيران

ترامب يفسر.. وبولتون يتهم

لكن ترامب أجاب بنفسه وبصراحته المعهودة في خطبة له أمام تجمع لأنصاره؛ حيث أوضح أن العقوبات ألحقت أضرارًا كبيرة باقتصاد إيران، وأكد أن إيران تريد التوصل إلى صفقة.


في حين وجه مستشار الأمن القومى الأمريكي جون بولتون، اتهامه لإيران بمواصلة إثارة القلاقل في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أن طهران تمثل تهديدًا للقوات الأمريكية المتمركزة في العراق وسوريا و أفغانستان، مشددًا على ضرورة حدوث تغيير جوهري في سلوك النظام الإيراني.


وأضاف في سياق مقابلة حصرية أجراها مع راديو «صوت أمريكا»، أن طهران لم تتخل عن إثارة الاضطرابات والقلاقل في الشرق الأوسط مثل سوريا والعراق واليمن، فضلا عن أنها تمثل أيضًا تهديدًا للنفط في منطقة الخليج العربي، محذرًا أنها لم تقرر التخلي عن أسلحتها النووية، أو تغير تأييدها للإرهاب الدولي.


يُذكر أن ترامب أعلن في 8 مايو 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع مع إيران في 14 يوليو 2015، من قبل المجموعة 5+1 التي تضم (بريطانيا وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا)، وأعاد فرض عقوبات صارمة على طهران، طالت قبل أسابيع وزير الخارجية محمد جواد ظريف، والمرشد الأعلى للثورة علي خامنئي.

البحث عن صفقة.. إيران

وساطة أوروبية

وبرغم نفي إيران رسميًّا وجود أي محادثات سرية مع الأمريكان، لكن رويترز نقلت عن 3 مصادر مطلعة لم تسمها أن وسطاء غربيين يحاولون إقناع إيران والولايات المتحدة بالتعاون في تعزيز الأمن في أفغانستان، فيما يسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى إخراج واشنطن من أطول حرب تخوضها.


وتقول المصادر إن الوسطاء كانوا ينقلون الرسائل سرًّا بين واشنطن وطهران منذ شهور، على أمل تشجيع الطرفين على التحاور في وقت يتزايد فيه العداء بينهما بسبب مجموعة من القضايا، لا سيما أن أفغانستان إحدى المناطق التي توجد فيها أرضية مشتركة، بحسب رويترز.


وأوضحت إحدى الرسائل إلى واشنطن والتي اطلعت عليها رويترز، مخاوف طهران من مفاوضات تجريها إدارة ترامب مع حركة طالبان بشأن انسحاب القوات الأمريكية، ومحادثات أفغانية - أفغانية حول تسوية سياسية، لكن البيت الأبيض رفض التعليق، كما لم ترد وزارة الخارجية الأمريكية على طلبات للحصول على تعقيب.

البحث عن صفقة.. إيران

سيناريوهات خيالية

وفي تصريح لـ«المرجع»، قال حازم العبيدي، المحلل السياسي العراقي: إنه ليس غريبًا على إيران أن تكون هناك مفاوضات سرية بينها وبين الأمريكان، فالسيناريوهات التي تتحدث عن المواجهات العسكرية بينهم هي محض سيناريوهات خيالية، فلو كان احتمال للحرب لكان وقع وقتما أسقطت طهران الطائرة الأمريكية، فعندما كان صدام حسين يطلق فقط تصريحات هجومية كانت واشنطن تقصف بغداد، لكن لا توجد رغبة أمريكية في مهاجمة إيران.


وأضاف أن ما يحدث من تبادل للتهديدات بين طهران وواشنطن قد تكون مجرد قنابل دخانية للتغطية على المفاوضات  التي تتم بينهما بعيدًا عن الإعلام.

"